المؤسسات والهيئات الطبية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المؤسسات والهيئات الطبية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

المؤسسات والهيئات الطبية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
يبين (جدول 17) وجود 248 مؤسسة وجمعية وهيئة طبية في المنطقة الشرقية، كان أكثرها عددًا المراكز الصحية، التي بلغ عددها 199 مركزًا، ثم المستشفيات التي بلغ عددها 28 مستشفى، و 7 مراكز حجر صحي، و 3 كليات صحية، ثم 3 مراكز طب أسنان، ومركزا تأهيل طبي، ومختبر مركزي وإقليمي، و 3 معاهد صحية للإناث، وعيادتان لمكافحة التدخين.
 
المستشفيات الحكومية
 
يوجد في المنطقة الشرقية 26 مستشفى حكوميا، وفيما يأتي بعض الإحصاءات المفسرة لواقع هذه المستشفيات.
 
يوضح (جدول 18) وجود 2610 أطباء بالمستشفيات الحكومية، و 5790 ممرضًا، و 123 صيدليًا، و 2900 من الفئات الطبية المساعدة.
 
يوضح (جدول 19) توافر 3879 سريرًا في مستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية عام 1426هـ /2005م، فيما كان عدد الأطباء 1913 طبيبًا، وعدد العاملين بالتمريض 4200 ممرض، إذ كانت نسبة الأطباء لكل100 سرير 54.3 طبيبًا، و 226.6 ممرضًا، الأمر الذي يوضح التجانس في أعداد الأسرّة والأطباء وهيئة التمريض، بما يفيد في رفع كفاءة الخدمة الطبية. أما مستشفيات القطاع الخاص فكان عددها 23 مستشفى، بها 3035 سريرًا  . 
 
أما أهم الإنجازات في المستشفيات العامة فهي:  
 
زيادة عدد المستشفيات والأسرّة.
 
تطوير أنظمة العمل في المستشفيات وتطبيق برنامج الجودة النوعية في أساليب الفحص والعلاج والمتابعة، والاستفادة من برنامج الطب الاتصالي.
 
تحسين خدمات الطوارئ من خلال زيادة أعداد سيارات الإسعاف وتحديثها.
 
تطوير التأهيل الطبي، والارتقاء بالخدمات في مجال الطب الشرعي.
 
الاستخدام الأمثل للموارد الطبية، والاهتمام بالحميات والمعلومات الغذائية.
 
ب - المستشفيات الأهلية:
 
يبين (جدول 20) توزيع الأسرّة حسب التخصص الطبي  . 
 
ويلاحظ من خلال (جدول 20) ارتفاع أعداد الأسرّة في تخصص الباطنية، ثم الأطفال، يليه تخصص النساء والولادة، ثم تخصص الجراحة فقسم العظام.
 
ج - المستوصفات:
 
تزداد أعداد المستوصفات في القطاع الصحي الخاص بالمنطقة الشرقية؛ حيث يصل عددها إلى 132 مستوصفًا في عام 1426هـ / 2005م  . 
 
ويبين (جدول 21) القوى العاملة في هذه المستوصفات.
 
ويلاحظ وجود 1421 طبيبًا يعملون بمستوصفات القطاع الخاص، يعاونهم 1124 ممرضًا، و 90 صيدليا، و 351 من الفئات الطبية المساعدة.
 
في حين تتحدد أعداد المستوصفات في الجهات الحكومية بتبعيتها للمستشفيات المتخصصة، حيث نجد 3 مستشفيات بها مستوصفات طبية.
 
ويبين (جدول 22) أعداد المراجعين لهذه المستوصفات، كما يلاحظ ارتفاع نسبة المراجعين السعوديين للمستوصفات التابعة لمستشفيات (أرامكو) بالمنطقة الشرقية  ، فقد وصلت نسبتهم إلى 91.6% من مجموع المراجعين وعددهم 1106723 مراجعًا، في حين كان هناك ما يربو على 76.7% من السعوديين يراجعون مستشفى الملك فهد في الخبر من مجموع المراجعين وعددهم 369431 مراجعًا، وكانت نسبة المراجعين السعوديين لمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل وينبع 89.2% من المراجعين، ووصل عدد المراجعين للمستوصف التابع للوحدة الطبية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن إلى 71321 مراجعًا نسبة السعوديين منهم 60%.
 
د - مراكز الرعاية الصحية الأولية:
 
إن الرعاية الصحية الأولية هي نواة وقاعدة الخدمات الصحية الأساسية؛ لذلك حرصت وزارة الصحة على توفيرها في مختلف مناطق المملكة من مدن وقرى وهجر وبوادٍ، وهي لا تعني فقط وجود المراكز الصحية، وإنما تشير إلى الأنشطة والخدمات التي تقدم من خلال هذه المراكز التي تشمل الجوانب العلاجية والوقائية لمختلف فئات المجتمع. وقد طبق نظام الرعاية الصحية الأولية بكل برامجه ابتداءً من عام 1403هـ / 1983م  
 
1 - أهم إنجازات المراكز الصحية:
 
المشاركة في وضع دليل شامل لإجراءات العمل بالمراكز الصحية.
 
تنفيذ البرنامج الموسع للتحصينات.
 
خفض معدل وفيات الأطفال.
 
رفع الوعي الصحي للسكان.
 
التطوير الكمي والنوعي لبرنامج رعاية الأمومة والطفولة.
 
إعداد مجموعة من البرامج الوطنية الصحية.
 
تحديث قائمة الأدوية المناسبة للمراكز الصحية.
 
التنسيق المتكامل بين الخدمات الصحية بمستوياتها الثلاثة: (المراكز الصحية، والمستشفيــــــات العامــــــة، والمستشفيــــــات التخصصية)  . 
 
2 - إدارة الخدمات التطويرية والمساندة:
 
أ) قسم التدريب:
 
عقد دورة تأهيل المراقبين الصحيين بالمنطقة.
 
عقد دورتين حول برنامج الآثار الضارة للتطعيمات.
 
تنظيم لقاء أسبوعي ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر، يشارك فيه أخصائيون ومشرفون من إدارة الرعاية الصحية الأولية بالمنطقة.
 
تنظيم لقاء أسبوعي في معظم قطاعات الرعاية الصحية الأولية بالمنطقة  . 
 
ب) قسم التوعية الصحية:
 
يقوم بالإشراف على أنشطة التوعية والتثقيف الصحي المنفذة في القطاعات المختلفة، وقد قام القسم بالإعداد للمناسبات الصحية والمحلية والإقليمية والعالمية، كما نسق وتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
 
ج) قسم صحة البيئة:
 
يقدم القسم برامج وقائية متعددة للفرد والبيئة المحيطة بالإنسان، بهدف الوقاية من الأضرار والمرض، وتتكون الأنشطة من لجان دائمة على مدار العام؛ كما يتعاون القسم المذكور مع بعض الدوائر الحكومية المختلفة، ويقدم برامج أخرى على شكل لجان طارئة مؤقتة.
 
د) قسم الصحة المهنية:
 
يقوم بمتابعة برنامج المسح الصحي المهني للمنشآت المنتجة بالمدينة الصناعية، ومتابعة برنامج إصابات العمل وحوادثه، وإدخال مفهوم الصحة المهنية لدى الأطباء، فضلا عن إعداد نشرة توعوية عن اشتراطات السلامة.
 
3 - إدارة الرعاية الصحية الأولية وأقسامها:
 
وكان عدد المراكز الصحية في المنطقة الشرقية في عام 1425هـ /2004م 196 مركزًا صحيًا  . 
 
ويشمل الأطباء: الطب العام 579 طبيبًا، وطب الأسنان 138 طبيبًا، وتخصص النساء والولادة 24 طبيبًا، وطب الأطفال 24 طبيبًا، وتخصصات أخرى 65 طبيبًا   (جدول 24) .
 
هـ - العمل الصحي الوقائي:
 
1 - الهيكل التنظيمي للعمل الوقائي:  
 
أ) إدارة الرعاية الصحية الأولية:
 
وهي واحدة من الإدارات التابعة للمديرية العامة للشؤون الصحية، وتضم عددًا من الإدارات والأقسام، كما تتولى الإشراف المباشر على مختلف الأقسام في المنطقة الشرقية (جدول 23) .
 
ب) قسم مكافحة الأمراض المعدية:
 
هو أحد الأقسام الحيوية في إدارة الرعاية الصحية الأولية، ويتولى متابعة الأنشطة والبرامج المتعلقة بالأمراض المعدية، ويتلقى التقارير والإحصاءات والبلاغات، ويقوم بمراجعتها ودراستها ورفعها في تقارير دورية إلى وزارة الصحة (الإدارة العامة للأمراض الطفيلية والإدارة العامة للصحة الوقائية).
 
ج) المكاتب الوقائية:
 
هي المراكز الصحية المختارة، المكلفة بالأنشطة والبرامج الوقائية في قطاعات الرعاية الطبية، وترتبط مباشرة بإدارة الرعاية الصحية الأولية في المديرية، ويوجد حاليًا 14 مكتبًا وقائيًا، تغطي أنحاء المنطقة الشرقية كافة، ويقوم المكتب الوقائي بالتنسيق مع المرافق الصحية الحكومية التي تقع ضمن دائرة عمله، فيتلقى منها البلاغات عن الأمراض المعدية، ويراجعها ويجمعها ويرفعها في تقارير دورية إلى إدارة الرعاية الصحية الأولية بالمكاتب الوقائية في المنطقة الشرقية.
 
د) المنشآت الصحية:
 
منها الحكومية وغير الحكومية، وهي ترتبط بالمكتب الوقائي. وتتولى هذه المنشآت إبلاغ المكتب الوقائي الذي تقع في دائرته، وترفع إليه الإحصاءات والتقارير المختلفة التي تتعلق بالأنشطة.
 
هـ) التموين الطبي:
 
تزود المكاتب الوقائية باللقاحات والأمصال، وتتولى توزيعها على المرافق الصحية الحكومية كافة، أما المرافق الأهلية فتعطى اللقاحات الأساسية اللازمة لتحصين الأطفال فقط، وترفع إحصائية شهرية بعدد الأطفال المطعمين إلى المكتب الوقائي المختص في نهاية كل شهر، فيوزع اللقاح على المرافق الحكومية وغير الحكومية كافة حسب تقدير الجهة المرجع.
 
2 - مكاتب الطب الوقائي في المنطقة:
 
يوجد في المنطقة الشرقية 14 مكتبًا للطب الوقائي في كل من: الدمام، والخبر، والقطيف، وابقيق، وصفوى، ورأس تنورة، والجبيل، والنعيرية، والصرار، وقرية العليا، والرفيعة، والخفجي، والهفوف، وحفر الباطن.
 
و - المؤسسات الطبية المتخصصة (الحكومية والأهلية):
 
وفقًا للإستراتيجية الصحية لوزارة الصحة، تعد المستشفيات العامة المستوى الثاني في تقديم الخدمات الصحية بعد المراكز الصحية، في حين تمثل المستشفيات المرجعية والمراكز المتخصصة المستوى الثالث في تقديم خدمات الرعاية الصحية  . 
 
وتوضح بيانات (جدول 25) بعض الخدمات الصحية المتخصصة التي شملت المختبرات والحجر الصحي، وتخصص بعض العيادات في مكافحة التدخين.
 
ويلاحظ من (جدول 26) ارتفاع إسهامات القطاع الخاص في توفير الخدمات الصحية لسكان المنطقة، وتنوع الخدمات الصحية المقدمة لتشمل كل الخدمات الصحية التي يحتاجها المواطن.
 
ويلاحظ من (جدول 27) أن عدد المستشفيات في القطاع الحكومي 28 مستشفى، وعدد الأسرة 3879 سريرًا، وعدد الأطباء 1913 طبيبًا، وبلغ عدد مراكز الرعاية الصحية 199.
 
في حين بلغ عدد المستشفيات في القطاع الخاص 23 مستشفى، وعدد الأسرة 3035 سريرًا، وعدد الأطباء 1421 طبيبًا، وعدد المستوصفات 132 مستوصفًا، وبالتالي يمكن القول بوجود تساند بين القطاعين الحكومي والأهلي في توفير الخدمات الصحية بالمنطقة.
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook