المؤسسات الاقتصادية العاملة في القطاع الزراعي في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المؤسسات الاقتصادية العاملة في القطاع الزراعي في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

المؤسسات الاقتصادية العاملة في القطاع الزراعي في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
1 - شركة بيشة للتنمية الزراعية:
 
 وهي شركة مساهمة، أُسست في عام 1411هـ/1990م برأس مال قدره 50 مليون ريال، وتقوم الشركة بعدة أنشطة من أهمها:
 
 إقامة الصناعات الغذائية والحيوانية (خصوصًا تعليب التمـور وتصنيعها وتطويرها).
 
 تملك واستصلاح الأراضي الزراعية  لاستغلالها في إقامة مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني وتجارة الحبوب والبذور والأعلاف.
 
 تجارة وتصنيع المعدات الزراعية، وإقامة مخازن التبريد وورش الإصلاح والصيانة الخاصة بذلك.
 
 ويقع المركز الرئيس للشركة في محافظة بيشة، ويعمل بها 89 موظفًا  .  ولقد حققت الشركة في عام 1415هـ/1994م عدة إنجازات، من أهمها:
 
 مشروع إنتاج الخضراوات في البيوت المحمية.
 
 إنشاء مركز خدمة النخيل، وهذا المشروع تم من خلاله تقديم خدمة مكافحة الآفات والإرشاد الزراعي إلى أصحاب مزارع النخيل بالمنطقة حيث تمت معالجة عدد من المزارع.
 
 الانتهاء من زراعة 6055 فسيلة، وكان ذلك مرحلة أولى لمشروع النخيل حيث أصبح عدد أشجار النخيل 5058 نخلة  
 
2 - شركة عسير:
 
أُسست شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات وهي شركة سعودية مساهمة في عام 1396هـ/1976م، برأس مال قدره 625 مليون ريال، ويشمل نشاط الشركة مزاولة أوجه النشاط التجاري كلها، وإقامة المنشآت والمشروعات السياحية، وإقامة المشروعات الزراعية المختلفة  ، ومزاولة النشـاط العقـاري بمـا في ذلك تحليل الأراضي وتقسيمها، والقيام بأعمال المقاولات، ويقع المركز الرئيس للشركة في مدينة أبها  
 

المنتجات والأنشطة

 
1 - الثروة النباتية:
 
تشكل الزراعة النشاط الرئيس في المنطقة؛ وبخاصة القسم الغربي والشمالي منها، حيث تتمتع بمساحات شاسعة من الأراضي الزراعية إلى جانب الظروف المناخية الملائمة، وتستخدم في المنطقة الأساليب الحديثة في الزراعة، فقد تم استخدام الميكنة في الزراعة، كما اتبعت طرق الري الحديثة، وتعد محافظة بيشة من أهم الأراضي الزراعية بالمنطقة، وتتركز فيها زراعة النخيل  والخضراوات والفواكه  .  ويبين (جدول 1) حجم الإنتاج والمساحات المستخدمة لأبرز المنتجات الزراعية في المنطقة ومقارنة ذلك بإجمالي المملكة.
 
وتنتشر أشجار النخيل بالمنطقة، خصوصًا في محافظتي بيشة وتثليث وكذلك في طريب، حيث تجاوز عددها 1.8 مليون نخلة, وتشغل زراعة النخيل مساحة 6569 هكتارًا ينتج فيها أكثر من 50 ألف طن من التمور، وهذا يمثل 5.19% من إنتاج المملكة من التمور, كما هو مبين في (جدول 2)
 

الثروة الحيوانية

 
تنتشر الأغنام والمعز في الجزء الجنوبي من السراة، ومن سهل تهامة، كما تنتشر الأبقار المحلية في أبها. و (جدول 3) يوضح حجم الإنتاج الحيواني في المنطقة ومقارنته بإجمالي إنتاج المملكة لعام 1426هـ/2005م.
 
ويتم في المنطقة إنتاج الدجاج اللاحم والبيض بالإضافة إلى ما يتم استيراده من الخارج لتوفير ما يحتاجه سكان المنطقة من منتجات الدجاج. حيث يوجد بالمنطقة 96 مشروعًا للدجاج اللاحم، و 7 مشروعات لإنتاج بيض المائدة، ويبين (جدول 4) حجم الإنتاج من الدجاج اللاحم والبيض في منطقة عسير ونسبته لإجمالي إنتاج المملكة في عام 1426هـ/2005م.
 
تنتشر في المنطقة نباتات طبيعية وأشجار وشجيرات مزهرة شجعت على انتشار المناحل بالمنطقة، فاشتهرت بإنتاج عسل النحل الطبيعي. ويوضح (جدول 5) كمية عسل النحل المنتجة من المناحل (المزارع) في المنطقة وفي المملكة للأعوام 1422 - 1426هـ/2001 - 2005م.
 
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook