المؤسسات الاقتصادية العاملة بالقطاع التجاري في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المؤسسات الاقتصادية العاملة بالقطاع التجاري في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

المؤسسات الاقتصادية العاملة بالقطاع التجاري في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
من أهم المؤسسات الاقتصادية العاملة في قطاع التجارة بمنطقة حائل ما يأتي:
 
1 - الغرفة التجارية الصناعية:  
 
شهدت منطقة حائل - كغيرها من مناطق المملكة الأخرى - تطورًا كبيرًا للحركة التجارية، خاصة وأنها تمتلك من المقومات ما جعلها تحقق نموًا كبيرًا خلال خطط التنمية الماضية. ولقد واكب تزايد الحركة التجارية بمنطقة حائل تأسيس الغرفة التجارية الصناعية حيث جاء استجابة للتطورات التنموية التي شهدتها مختلف مناطق المملكة ومن بينها منطقة حائل، حيث تطلب النمو التجاري والدخول في مجالات الاستثمار المتعددة وجود مثل هذه المؤسسة الخدمية التي تعين رجال الأعمال بالقطاع الخاص على تذليل العقبات التي تعترضهم، فتقدم لهم النصح والمشورة الواعية، وتنسق فيما بينهم وبين الجهات الرسمية ذات العلاقة بكل ما يمكن أن يوفر لهم الجهد والوقت والمال، وقد تم التأسيس بتاريخ 25 / 3 / 1402هـ الموافق 1982م، إذ أصبحت الغرفة تقوم بدور مهم في المساهمة مع الغرف التجارية الصناعية الأخرى بالمملكة ومجلس الغرف السعودية بكل ما من شأنه دفع عجلة التنمية الاقتصادية، ويتم ذلك من خلال دعم الأنشطة الاقتصادية المختلفة (التجارة، والصناعة، والزراعة، والسياحة، والمقاولات والخدمات) بتزويدها بالمعلومات التي تهمها، وبتوعيتها باتباع الأساليب الحديثة في الإدارة والاهتمام بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات.
 
2 - اللجان النوعية بالغرفة:
 
بناء على ما ورد في المادة 24 من نظام الغرف التجارية الصناعية بشأن تشكيل اللجان النوعية في الغرف، ونظرًا للدور الكبير الذي تقوم به هذه اللجان كحلقة وصل بين رجال الأعمال والجهات الرسمية ذات العلاقة، ومساهمتها لتحقيق أهداف الغرفة، فقد أنشأت الغرفة التجارية الصناعية بحائل عددًا من اللجان النوعية المتخصصة وهي: اللجنة التجارية، واللجنة الصناعية، واللجنة الزراعية، واللجنة العقارية واللجنة السياحية، واللجنة الصحية، ولجنة المقاولات، واللجنة الإعلامية. وتهدف هذه اللجان إلى متابعة القطاعات النوعية المختلفة بالمنطقة وتطويرها، ومحاولة توفير الوسائل الفعالة التي تمكن من التعرف بصفة دائمة ومستمرة على أوضاع كل قطاع ومشكلاته ومعوقات العمل فيه، ومحاولة وضع الحلول الملائمة لها، ووضع تلك الحلول والمقترحات أمام الجهات المسؤولة، والعناية بالمصالح المشتركة لمنسوبي كل قطاع. كما تقوم هذه اللجان بدراسة الأنظمة واللوائح الخاصة بالفئة التي تمثلها لإبداء المرئيات حيالها، وتقديم الاقتراحات بشأنها. ويراعى في الترشيح لعضوية هذه اللجان والقطاعات التي يشملها نشاطها أن يتميز العضو المرشح بالقدرة والعطاء للاستفادة من خبراته في هذا الشأن.
 
وفي مجال تأهيل الكوادر السعودية خصوصًا باعتباره من أهم الأنشطة التي تحرص عليها الغرفة فقد أنشأت الغرفة مركزًا لتدريب المهارات وتنميتها منذ عام 1418هـ / 1997م حيث قدم عددًا من الدورات القصيرة والمتوسطة في الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية واستفاد منه عدد من أبناء المنطقة.
 
أ) الإدارة التجارية بالغرفة التجارية الصناعية:
 
تقوم الإدارة بتزويد القطاع التجاري بالأنظمة والتعليمات التجارية، إلى جانب استكمال إجراءات التخفيضات والمسابقات التجارية، كما تقوم بزيارات ميدانية للتأكد من تطبيق الأنظمة التجارية. كما قامت الإدارة بالتعاون مع إدارة المعلومات والبحوث بالغرفة بإصدار كتيب عن أنظمة التخفيضات والمسابقات والغش التجاري.
 
ب) اللجنة التجارية بالغرفة التجارية الصناعية:
 
تقوم اللجنة التجارية بالغرفة التجارية الصناعية بحائل بعدد من الأدوار ذات الأهمية البالغة في تطوير القطاع التجاري، وحل مشكلاته ودراسة القضايا التي تواجه هذا القطاع، ومن أهم أعمال اللجنة التجارية إضافة لما سبق: توفير الخبرات الاقتصادية المتخصصة ووضع البرامج المناسبة من أجل إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه القطاع التجاري. والتنسيق بين مجلس إدارة الفرع وبين الجهات الحكومية ذات العلاقة، بالإضافة إلى إيجاد نوع من التفاعل بين رجال الأعمال وبين إدارة الفرع.
 
ج) لجنة الاستثمار العقاري:
 
تقوم لجنة الاستثمار العقاري بمناقشة الموضوعات التي تتعلق بنشاط الاستثمار العقاري ومن مهامها:
 
 إصدار النشرات عن الاستثمار والعقار بحائل.
 
 استحداث مكاتب الاستقبال وحجوزات الفنادق والدور والشقق المفروشة.
 
 دعوة مكاتب العقار لاجتماعات دورية تناقش خلالها قضايا هذا القطاع.
 
 المشاركة في اجتماعات اللجنة الوطنية للعقار بمجلس الغرف السعودي.
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook