المأكولات والمشروبات في البادية بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المأكولات والمشروبات في البادية بالرياض في المملكة العربية السعودية

المأكولات والمشروبات في البادية بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 

المأكولات

 
يُعد التمر واللبن أو حليب الإبل الذي يُشرب بعد حلبه مباشرة الغذاء الرئيس لابن البادية، إضافة إلى الأقط أو البقل الذي يُقدم مع السمن. ويُعد الإكثار من السمن عند سكان البادية من علامات الكرم، فكان يُقدم الرز أو يتم إعداده مطحونًا مخلوطًا بالسمن، وكانت توضع للسمن حفرة في وسط الصحن ليغمس الضيف لقمته في السمن ويأكلها.
 
وكانوا يأكلون الحنطة (أو جدب القرايا كما يسمونها) بعد أن يطحنوها في القرى، ويصنعوها على شكل خبز أو أنواع أخرى من الطعام، وكما يستعمل سكان البادية الحنطة مطحونة فإنهم يستعملونها مجروشة مدهونة بالدهن الكثير، وهو ما يسمَّى (الجريش) المعروف إلى الوقت الحاضر، وقد استفادوا من معرفة هذا الطبق من الحضر  .  إضافة إلى ذلك فإن سكان البادية يأكلون الخبز، وخبزهم في سنوات الخصب من طحين الحنطة وفي سنوات القحط والجدب يأكلون الخبز المصنوع من طحين الذرة، أو من طحين الشعير، ولصنع الخبز عندهم طريقتان:
 
 خبز الصاج، وذلك إذا كانوا في حالة إقامة، ويصنعونه بأن يوقدوا النار تحت الصاج بحيث يقع وجهها المقعر على النار ويقع العجين على وجهها المحدب ثم يُقلَّب حتى ينضج.
 
 قرص الجمر  ، وذلك إذا كانوا في حال الرحيل، فظروف الرحيل تقتضي منهم الاعتماد على قرص الجمر، ويُصنع بأن يشعلوا النار حتى تصبح جمرًا، ثم يأتوا بالعجين ويجعلوه رغيفًا سميكًا ثم يدفنوه في النار، ويتركوه حتى ينضج، وعندما ينضج يستخرجونه من النار وتُزَالُ قشرته الظاهرة الملوثة بالرماد ثم يؤكل.
 
بالإضافة إلى ذلك فإن سكان البادية يأكلون ما تصيده أيديهم من حجل وقطا ودراج وضِباب وأرانب... وغيرها  . 
 
ويمكن القول: إن البُر والرز واللحم واللبن والتمر والسمن هي المواد الأساسية في المعيشة في منطقة الرياض، سواء منها معيشة القرى أو معيشة البادية.
 

المشروبات

 
لا يطيب عيش ساكن البادية إلا مع محبوبته ومعشوقته القهوة، فهي مشروبه الذي قد لا يدانيه أي مشروب، لذا تراه لا يملها، إذ يشربها في الليل والنهار وكلما أتيحت له الظروف، لذلك حظيت القهوة بمجموعة من العادات والتقاليد، مثلاً: صاحب البيت هو الذي يصنعها، وهو أول من يتذوقها للتأكد من جودتها، كما أن ساكن البادية يحرص على صنع القهوة بطريقة تجعل الضيوف يتلذذون بشربها، والقدوم إليها من بعيد، ويتجمع حولها الضيوف والسُّمَّار.
 
وبعد أن يجهز القهوة يقف الذي يقدمها - مهما قل عدد الضيوف - ممسكًا الدلة بيده اليسرى مقدِّمًا الفنجان بيده اليمنى، وأي خرق لهذه العادة يواجَه بالنقد والتقريع والتعنيف، ويحرص على عدم إكثار القهوة في الفنجان لأن في الزيادة نوعًا من الاحتقار؛ نظرًا إلى أن القهوة لا تستلزمها حاجة الإنسان الجسدية بقدر ما تتطلبها حاجته الذهنية والمزاجية.
 
يعتني ساكن البادية بأواني القهوة اعتناءً شديدًا، وبخاصة الدلة. وهو اعتناء لا يحدث مع غيرها من الأواني المنـزلية؛ فلا يطيق ساكن البادية أن يرى أي لون طارئ على أواني القهوة قد يؤثر على الطعم المميز للقهوة، فيبادر إلى الذهاب إلى الحرفيين ليجلوها (يربوها) ويطليها بالمواد التي تحافظ على معدن الدلة النحاسي. وإلى وقت قريب كان سكان منطقة الرياض عمومًا يحرصون على اختيار أواني القهوة - وبخاصة الدلة - من أفضل أنواعها صناعة، ويجلبونها إما من بغداد مثل الدلال البغدادية، أو من الشام مثل الدلال الرسلانية - نسبة إلى رسلان، وهو مشهور بصناعة الدلال - وكانت الرسلانية بشكل خاص تلقى قبولاً أكثر لما تتميز به من دقة الصناعة وجمالها واتساع قاعدتها لتجعلها أكثر توازنًا، وفي هذا تقول إحدى ساكنات البادية معجبة بكرم أحد أبناء البادية:
 
راعي  دلالٍ متقنـة عمـل (رسـلان)      ونجــرٍ يطقّــه للنشـامى يجونـه
وبالإضافة إلى القهوة فإن الحليب من أهم المشروبات لدى سكان البادية بعد الماء، ولهذا فإن ساكن البادية - وهو في المرعى أو عند البيت - يحلب ما لديه من إبل أو غنم، ويقدمه لضيوفه وأهله، كما يشرب منه طازجًا، ويفضل سكان البادية شرب حليب الإبل خصوصًا بعد حلبه مباشرة.
أما حليب الأغنام فإنه أحيانًا يسخنه على النار ليشربه أو يتركه حتى يروب لتقوم المرأة بخضه في الأسقية (جمع سقاء) لتعده لبنًا خالصًا سائغًا للشاربين يقدمه ساكن البادية لأهله وضيوفه مع التمر، ومن عادات سكان البادية تقديم حليب الإبل مع التمر، إذ يتم تناول التمر بعد غمسه في رغوة الحليب، وبعد أن يشبع من التمر يشرب الحليب، وهي وجبة كاملة، وتُخرج المرأة منه الزبد لتغليه على النار لإخراج السمن البري، أو تطبخ اللبن لتصنع منه الأقط أو البقل 
 
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook