القهوة لعلاج الإسهال

الكاتب: المدير -
القهوة لعلاج الإسهال
"محتويات
ما هو الاسهال
 الأسباب الشائعة للإسهال
ما يجب تجنبه عند الإصابة بالإسهال
العلاجات المنزلية الطبيعية للإسهال
القهوة لعلاج الإسهال
وصفات منزلية لعلاج الإسهال
سبب إسهال القهوة

عادةً ، عندما يمر الطعام عبر الجهاز الهضمي ، تمتص الأمعاء الغليظة الماء الزائد ، لكن في بعض الأحيان ، لا يحدث ذلك ، وتتخلص من السوائل في البراز من خلال مشكلة مزعجة نسميها الإسهال.

بشكل عام ، الإسهال يختفي دون تدخل ،  إذا فشل الإسهال في التحسن والشفاء التام ، فقد تكون عرضة لخطر حدوث مضاعفات الجفاف وعدم توازن الأملاح  والفشل الكلوي وتلف الأعضاء .

ما هو الاسهال

الإسهال هو خروج براز مائي متكرر يحدث عندما تكون الأمعاء رخوة وتسبب حركات الأمعاء المتكررة ، بعض الأعراض التي تم الشعور بها أثناء الإسهال هي ألم في البطن والغثيان وارتفاع درجة الحرارة وفقدان الشهية ، يمكن أن يكون الإسهال إما حادًا (قصير المدى) أو مزمنًا (على المدى الطويل لمدة تزيد عن أسبوعين)  .[1]

 الأسباب الشائعة للإسهال

بشكل عام ، لم يتم تحديد سبب معظم الإسهال المحدود ذاتيًا ،  السبب الأكثر شيوعًا للإسهال هو فيروس يصيب الأمعاء  ، تستمر العدوى عادة يومين ويطلق عليها أحيانًا “إنفلونزا معوية” ، يمكن أن تشمل الأسباب الأخرى المحتملة للإسهال ما يلي:

العدوى بالبكتيريا.
التهابات بكائنات أخرى وسموم سابقة التكوين
تناول الأطعمة التي تزعج الجهاز الهضمي.
الحساسية وعدم تحمل بعض الأطعمة (مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل اللاكتوز).
الأدوية.
علاج إشعاعي.
سوء امتصاص الطعام  .
الإجهاد أو القلق .
طعام أو مياه غير نظيفة .
شرب الكثير من الكحول .
الآثار الجانبية لبعض الأدوية . [1]
ما يجب تجنبه عند الإصابة بالإسهال

الإسهال شائع جدًا ، يحدث لدى معظم الناس عدة مرات كل عام ، عندما يكون لديك إسهال ، سيكون البراز رخوًا ومائيًا ، في معظم الحالات ، يكون السبب غير معروف ويختفي من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام ، يمكن أن تسبب البكتيريا الإسهال ، الجفاف هو أحد الآثار الجانبية الخطيرة للإسهال ، هناك أيضًا أشياء يجب تجنبها عندما يكون لديك نوبة من الإسهال ، وهي :

تجنب عصائر الفاكهة ،  قد يصعب هضم كميات كبيرة من الفركتوز.
تجنب الأطعمة الغنية التي يصعب هضمها ، وهذا يعني عدم وجود الفاصوليا أو الملفوف أو كرنب بروكسل.
تجنب القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وعصير البرقوق والمشروبات السكرية والمشروبات الغازية والكحول ، وكلها لها تأثير ملين ، من الجيد أيضًا تجنب منتجات الألبان . [2]
العلاجات المنزلية الطبيعية للإسهال

شرب الشاي لعلاج  الإسهال ، يساعد الماء الساخن في معالجة الجفاف ويحتوي الشاي على التانينات القابضة التي تساعد على تقليل الالتهابات المعوية.

شرب الكثير من السوائل يعتبر الجفاف من أكبر مشاكل الاسهال  ، يسبب الإسهال في فقدان الجسم للكثير من الماء والشوارد (مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم) التي يحتاجها للعمل بشكل طبيعي ، إذا لم يتم علاج الجفاف بشكل مناسب ، فقد يصبح خطيرًا ، خاصة عند الأطفال الصغار .

لعلاج الإسهال  الخفيف ، ستحتاج إلى تجديد السوائل والأملاح  المفقودة ،  اشرب الكثير من الماء أو العصائر النقية أو المرق الشفاف .

الجزر مصدر آخر مهدئ للبكتين ، عن طريق طهي بعض الجزر حتى تصبح طرية ، ثم اضربها  في الخلاط مع القليل من الماء وهرسها  ، ثم تناول ربع إلى نصف كوب كل ساعة .

تناول الزبادي  ، يساعد ذلك على استعادة المستويات الصحية البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

أضف الأطعمة شبه الصلبة والمنخفضة الألياف تدريجيًا مع عودة حركات الأمعاء إلى طبيعتها ،  جرب البسكويت الصودا أو الخبز المحمص أو البيض أو الأرز أو الدجاج.

تجنب بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان ، والأطعمة الدهنية ، والألياف الغنية بالألياف ، أو الأطعمة المتبلة لعدة أيام.

اسأل عن الأدوية المضادة للإسهال ،  قد تساعد الأدوية المضادة للإسهال التي لا تستلزم وصفة طبية ، في معظم الحالات ، يمكنك علاج الإسهال الخفيف وغير المعقد في المنزل ، مثل bismuth subsalicylate   أو Pepto-Bismol أو Kaopectate ، ستشعر عادةً بتحسن سريع جدًا.

تناول البروبيوتيك ،  قد تساعد هذه الكائنات الحية الدقيقة على استعادة التوازن الصحي للجهاز المعوي من خلال زيادة مستوى البكتيريا الجيدة ، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان بإمكانها المساعدة في تقصير نوبة الإسهال ، تتوافر البروبيوتيك في شكل كبسولة أو سائل وتُضاف أيضًا إلى بعض الأطعمة ، مثل ماركات معينة من الزبادي . [2]

القهوة لعلاج الإسهال

تحدث معظم حالات الإسهال بسبب فيروس أو بكتيريا وستختفي من تلقاء نفسها في غضون يومين إلى ثلاثة أيام ، قد تؤدي المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، مثل القهوة والشاي والصودا ، إلى تحفيز الجهاز الهضمي وتفاقم الأعراض ، قد تسبب المشروبات الغازية أيضًا تهيجًا أو تساهم في ظهور أعراض أخرى ، مثل الانتفاخ والتقلصات ،يجب على الناس أيضًا تجنب الكحول أثناء التعامل مع الإسهال .

 لا تسبب القهوة الإسهال بشكل مباشر لدى معظم الناس ، بدلاً من ذلك ، قد يحفز الجهاز الهضمي ، على الرغم من أن البعض الآخر قد يتفاعل مع منتجات الألبان المضافة أو المحليات الاصطناعية .

وتُستخدم مشروب القهوة بالليمون في التخفيف من أعراض الإسهال ، يستدعي هذا العلاج تناول القهوة المطحونة بالليمون بدلاً من شربها ، ومع ذلك ، لا يوجد حاليًا أي دليل يدعم استخدام الليمون لعلاج الإسهال ، والقهوة تحفز القولون ، مما يزيد من حاجتك للتغوط  . [5]

وصفات منزلية لعلاج الإسهال

توجد عدد من الوصفات المنزلية التي تُساهم في علاج الإسهال والتخفيف من حدته ، ولكن إذا استمر بدون الشعور بالتحسن ، فيجب زيارة الطبيب :

قم بهرس موزة ناضجة ، ومزجها  مع 1 ملعقة صغيرة من لب التمر الهندي وقليل من الملح ، تناولها مرتين في اليوم  .
اشرب كوبًا من الشاي الأسود القوي أو القهوة ، وهو فعال للغاية في السيطرة على الإسهال.
ضع  1/4 ملعقة صغيرة من بذور الهيل في ماء مغلي ، ثم  أضف القليل من السكر حسب المذاق.
امزج 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب مع 1 موزة ناضجة وتناولها.
ملعقة صغيرة من عجينة التمر مخلوطة مع 1 ملعقة صغيرة عسل ، يؤخذ 4-5 مرات في اليوم.
قم بخلط 1 كوب عصير رمان مع 1 كوب من عصير قصب السكر ، وتناولها  4 مرات في اليوم.
تناول 1 كوب من عصير الرمان الطازج 3-4 مرات في اليوم. [3]
سبب إسهال القهوة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين ، وهي منبهات يمكن أن تساعدك على البقاء مستيقظًا ومنتبهًا ،  ومع ذلك ، وفقًا لدراسة  صغيرة يمكن للكافيين أيضًا تحفيز تقلصات نشطة في القولون وعضلات الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك ، ترتبط القهوة أيضًا بتحفيز الهرمونات التي يستخدمها الجسم من أجل تنشيط القولون ،  أظهرت دراسة صغيرة أن القهوة يمكن أن تنشط الجهاز العصبي الودي ، ويمكن أن تؤثر بشكل مباشر على الأمعاء ، والتي يمكن أن تسبب الإسهال وقضايا الجهاز الهضمي الأخرى. [4]

أخيرًا ، غالبًا ما يضيف الناس منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز إلى قهوتهم اليومية ، يواجه حوالي 65 بالمائة من سكان العالم صعوبة في هضم اللاكتوز،  الإسهال من الأعراض الشائعة المرتبطة بعدم تحمل اللاكتوز. 

المراجع
الوسوم
الاسهال
القهوة"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook