القناة الشريانية السالكة تشخيصها وعلاجها

الكاتب: رامي -
القناة الشريانية السالكة تشخيصها وعلاجها
"

القناة الشريانية السالكة تشخيصها وعلاجها.

التشخيص

قد يشتبه الطبيب بإصابتك أنت أو طفلك بقناة شريانية سالكة بناءً على ضربات قلبك أنت أو ضربات قلب طفلك. يمكن أن تسبب القناة الشريانية السالكة نفخة قلبية يمكن أن يسمعها الطبيب باستخدام سماعة الطبيب.

إذا اشتبه الطبيب في إصابتك بعيب في القلب، فقد يطلب منك أن تخضع إلى واحد أو أكثر من الاختبارات التالية:

  • مخطط صدى القلب.يمكن أن تساعد الموجات الصوتية التي تنتج صورًا للقلب الطبيب في اكتشاف القناة الشريانية السالكة ومعرفة إذا كانت حجرات القلب متضخمة وتقييم مدى جودة ضخ قلبك. يمكن أن يساعد أيضًا هذا الاختبار طبيبك في تقييم صمامات القلب واكتشاف عيوب القلب المحتملة الأخرى.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية.تساعد الأشعة السينية الطبيب على رؤية حالة رئتيك وقلبك أو حالة طفلك. قد تكشف الأشعة السينية حالات أخري غير عيوب القلب.
  • تخطيط كهربية القلب.يسجل هذا الاختبار النشاط الكهربائي للقلب، مما يمكن أن يساعد الطبيب في تشخيص حالات عيوب القلب أو مشاكل نظم ضربات القلب.
  • القسطرة القلبية.لا يكون هذا الاختبار وحده ضروريًا دائمًا لتشخيص حالة القناة الشريانية السالكة، ولكن قد يتم إجراؤها لفحص عيوب القلب الخلقية الأخرى التي تم العثور عليها في أثناء إجراء مخطط صدى القلب أو إذا كان قد تم وضع إجراء القسطرة في الاعتبار لمعالجة القناة الشريانية السالكة. يتم إدخال أنبوب رفيع مرن (قسطرة) في أحد الأوعية الدموية في أربيتك أو ذراعك أو أربية طفلك أو ذراعه ويتم توجيهه إلى القلب. من خلال القسطرة، قد يكون الطبيب قادر على إجراء الإجراءات لإغلاق القناة الشريانية السالكة.

العلاج

تعتمد علاجات القناة الشريانية السالكة على عمر الشخص المعالج. وقد تتضمن الخيارات ما يلي:

  • الانتظار المترقب.في حالة الأطفال المولودين قبل أوانهم، غالبًا ما تُغلق القناة الشريانية السالكة (PDA) من تلقاء نفسها. سيراقب الطبيب قلب طفلك للتأكد من أن الأوعية الدموية المفتوحة تغلق بشكل صحيح. بالنسبة لمواليد الحمل الكامل، قد تكون المراقبة هي كل ما يحتاج إليه الأطفال والبالغون المصابون بمشاكل القناة الشريانية السالكة التي لا تسبب مشاكل صحية أخرى.
  • الأدوية.في حالة الأطفال المولودين قبل أوانهم، يمكن استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) &mdash مثل إيبوبروفين (أدفيل، موترين للرضع، وغيرهما) أو إندوميتاسين (إندوسين) &mdash للمساعدة في إغلاق قناة شريانية سالكة. تكبت العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات المواد الكيميائية الشبيهة للهرمونات في الجسم التي تُبقي القناة الشريانية السالكة مفتوحة. لن تغلق العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات قناة شريانية سالكة لدى مواليد الحمل الكامل أو الأطفال أو البالغين.
  • الإغلاق الجراحي.إذا لم تكن الأدوية فعالة وحالة طفلك خطيرة أو لها مضاعفات، فقد تتم التوصية بإجراء جراحة. يقوم الجراح بعمل قطع صغير بين ضلوع طفلك للوصول إلى قلبه وإصلاح القناة المفتوحة باستخدام الغرز أو المشابك.

    سيبقى طفلك في المستشفى لعدة أيام بعد الجراحة للملاحظة. عادة ما يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى يشفى الطفل شفاءً تامًا من جراحة القلب. في بعض الأحيان، قد يوصى بالإغلاق الجراحي للبالغين المصابين بالقناة الشريانية السالكة التي تسبب مشاكل صحية. تشمل المخاطر المحتملة للجراحة بحة في الصوت ونزيفًا وعدوى وإصابة الحجاب الحاجز بالشلل.

  • إجراءات القسطرة.يعتبر الأطفال المولودون قبل أوانهم صغارًا للغاية بالنسبة لإجراءات القسطرة. ومع ذلك، إذا كان طفلك لا يعاني مشاكل صحية متعلقة بالقناة الشريانية السالكة، فقد يوصي الطبيب بالانتظار حتى يكبر الطفل لإجراء عملية قسطرة لتصحيح القناة الشريانية السالكة. كما يمكن استخدام إجراءات القسطرة لعلاج مواليد الحمل الكامل والأطفال والبالغين.

    وبالنسبة لإجراء القسطرة، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع (القسطرة) في أحد الأوعية الدموية في الأربية ويمرره إلى القلب. من خلال القسطرة، يتم إدخال سدادة أو وشيعة لإغلاق القناة الشريانية.

    إذا تم إجراء العملية في العيادات الخارجية، فمن المرجح أنك لن تبيت أنت أو طفلك في المستشفى طوال الليل. تشمل المضاعفات الناتجة عن إجراءات القسطرة النزيف أو العدوى أو حركة السدادة أو الوشيعة من مكانها في القلب.

المضادات الحيوية الوقائية

في الماضي، كان يتم نصح المصابين بالقناة الشريانية السالكة بتناول مضادات حيوية قبل عمليات الأسنان الصغيرة وكذلك عند إجراءات جراحية معينة، وذلك للوقاية من العدوى القلبية (التهاب الشغاف القلبي العدواني) واليوم، لم يعد ينصح بتناول المضادات الحيوية الوقائية لمعظم المصابين بالقناة الشريانية السالكة.

قد تحتاج أنت أو طفلك إلى مضادات حيوية وقائية لمدة ستة أشهر بعد إجراء إصلاح القسطرة، وإذا كان لا يزال هناك ضرر في بعد الإصلاح، أو كنت مصابًا بعدوى في القلب مسبقًا. تحدث إلى طبيبك عم إذا كنت أنت أو طفلك يحتاج إلى تناول مضادات حيوية قبل الخضوع لأي إجراء جراحي.

رعاية المتابعة اللازمة

قد تكون عرضة لخطر حدوث مضاعفات عند البالغين، إذا كان لديك القناة الشريانية السالكة (PDA)، حتى إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية عندما كنت طفلاً. لذلك من المهم أن تتلقى رعاية المتابعة مدى الحياة، خاصةً إذا كنت قد خضعت لجراحة قلب تصحيحية.

قد تكون رعاية المتابعة هذه بسيطة مثل الفحوص الدورية التي تُجرى مع طبيبك، أو قد تنطوي على فحص المضاعفات بانتظام. والشيء المهم هو مناقشة خطة الرعاية الخاصة بك مع طبيبك والتأكد من اتباع جميع توصيات طبيبك.

والوضع الأمثل هو أن يقوم طبيب قلب متخصص في علاج حالات البالغين الذين يعانون عيوب القلب الخَلقية بتدبير رعايتك.

"
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook