القطاعات العاملة بالقطاع التجاري في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
القطاعات العاملة بالقطاع التجاري في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

القطاعات العاملة بالقطاع التجاري في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
أ) القطاع العام:
 
تعد الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة نجران  هي المسؤولة عن التخطيط والإشراف على قطاع النقل البري والتنسيق بين وسائله المختلفة، وإصدار التراخيص الخاصة بنشاط النقل، ومتابعة المرخص لهم بأنشطة النقل المختلفة. وقد أصدرت 12 ترخيصًا فرديًا لنقل المعلمات و 3 تراخيص فردية لنقل الطالبات و 386 ترخيصًا فرديًا للأجرة العامة، إضافة إلى 2044 ترخيصًا فرديًا لنقل البضائع، كما أصدرت 5 رخص لنقل البضائع، و 11 رخصة لترحيل البضائع، و 12 رخصة لترحيل الركاب داخل المملكة وخارجها، و 13 رخصة لتأجير السيارات الصغيرة الخاصة، و 3 رخص للأجرة العامة والخاصة للشركات والمؤسسات  . 
 
ب) القطاع الخاص:
 
شركات النقل البري الداخلي: ومن تلك الشركـات العديدة العاملة في مجال النقل البري الداخلي بالمملكة شركة النقـل الجمـاعي (سابتكو) التي أعطيت امتياز النقل داخل المدن وبينها في المملكة حيث تسير رحلات يومية من نجران إلى كل من: الرياض وجدة وأبها وشرورة من خلال مكتبها الرئيس بالفيصلية في مدينة نجران وفروعه الثلاثة في العريسة والحصينية وشرورة.
 
ج - الإسكان:
 
أظهرت النتائج التفصيلية للتعداد العام للسكان والمساكن لعام 1425هـ/2004م أن إجمالي عدد السكان في المملكة بلغ 22678262 نسمة، وبلغ عدد سكان منطقة نجران 420345 نسمة أي ما يمثل 1.86% من إجمالي عدد سكان المملكة  
 
ويوضح (جدول 17) مساحات الأراضي المستعملة والبيضاء في منطقة نجران ونسبتها إلى إجمالي المملكة، وهو يعكس الكثافة السكانية بالمنطقة.
 
1 - الإسكان في المراكز الحضرية:
 
تتوزع المساحات في منطقة نجران على الاستخدامات المختلفة من أراضٍ للاستخدام السكني والتجاري إلى الاستخدام الزراعي والصناعي...إلخ، كما يبين كل ذلك (جدول 18) . ونلاحظ أن الجزء الأكبر من المساحات مستعمل لأغراض زراعية إذ بلغت نسبتها 60.66% من الأراضي المستعملة.
 
2 - الخصائص السكنية:
 
يوضح (جدول 19) واقع الإسكان من حيث بعض المؤشرات السكنية والبيئية في منطقة نجران في عام 1425هـ/2004م، حيث نلاحظ أن 37.41% من الأسر السعودية في منطقة نجران تسكن في منـزل شعبي في حين أن 24.70% منهم يسكنون في شقق، و 16.97% يسكنون في فلل.
 
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook