القطاعات الأمنية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 القطاعات الأمنية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

 القطاعات الأمنية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
أ - الشرطة: 
 
تقدم شرطة منطقة عسير الخدمات الضرورية للمواطنين، مثل: المحافظة على الأمن ومعالجة الأحداث في المنطقة، شأنها في ذلك شأن باقي مديريات الشرطة الأخرى في المناطق جميعها. ولتحقيق أهدافها المبنية على أهداف الأمن العام ووزارة الداخلية في المملكة، تعتمد مديرية شرطة منطقة عسير هيكلاً تنظيميًا يشمل محافظات المنطقة جميعها، فضلاً عن وجود إدارات ومراكز للشرطة موزعة في كل محافظة إضافة إلى مخافر ونقاط التفتيش واستخدام الآليات والتقنيات الحديثة لمساعدة رجل الأمن المؤهل للعمل في مختلف قطاعات الشرطة. ويرأس مديرية الشرطة مدير يساعده مدير الشرطة لشؤون الأمن الجنائي ومساعد آخر للشؤون الإدارية إضافة إلى إشراف مدير الشرطة على الإدارات والمراكز والمخافر والشعب  
 
وتشير الإحصاءات إلى أن مديرية الشرطة في المنطقة تشرف على 11 إدارة شرطة لـ 5 محافظات، كما تشرف على 22 مركز شرطة موزعة في جميع المحافظات إضافة إلى 32 مخفر شرطة و 25 نقطة تفتيش، إضافة إلى عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بشكل متواصل. ويمكن إيضاح هذه الإدارات والمراكز والمخافر والنقاط في العرض الآتي:
 
- إدارات الشرطة في المحافظات:
 
 شرطة محافظة خميس مشيط.
 
 شرطة محافظة بيشة.
 
 شرطة محافظة بلقرن.
 
 شرطة محافظة النماص.
 
 شرطة محافظة محايل.
 
 شرطة محافظة المجاردة.
 
 شرطة محافظة رجال ألمع.
 
 شرطة محافظة أحد رفيدة.
 
 شرطة محافظة سراة عبيدة.
 
 شرطة محافظة ظهران الجنوب.
 
 شرطة محافظة تثليث.
 
ويوضح (جدول 24) مراكز الشرطة ومخافرها في المحافظات المختلفة بمنطقة عسير.
 
ب - الدفاع المدني:
 
تعود خدمات الدفاع المدني في منطقة عسير - تاريخيًا - إلى العام 1383هـ/1963م عندما تم تأسيس وحدة مطافئ أبها لتكون نواة لخدمات الدفاع المدني بالمنطقة، وفي عام 1385هـ/1965م تطورت هذه الوحدة لتصبح مركزًا باسم (مركز مطافئ البلد بأبها) ومن ثَمَّ تحولت إلى إدارة يرتبط بها عدد من المراكز في كل من أبها وخميس مشيط وبيشة والنماص وظهران الجنوب وبلقرن. وفي عام 1410هـ/1989م تم إنشاء قيادة الدفاع المدني في منطقة عسير وتم بعد ذلك تطوير المراكز التابعة لها وترفيعها إلى إدارات في المدن الرئيسة  
 
في العام 1414هـ/1993م جرت أحدث التغييرات على اسم القيادة فأصبحت تسمى (مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير) وهو الاسم المستخدم حاليًا، وأصبحت تتبع لها 9 إدارات و 31 مركزًا و 17 وحدة يمكن حصرها ومتابعتها في الآتي:  
 
1 - إدارات الدفاع المدني:
 
ويبين (جدول 25) إدارات الدفاع المدني بمنطقة عسير.
 
2 - مراكز الدفاع المدني:
 
ويبين (جدول 26) مراكز الدفاع المدني في منطقة عسير.
 
3 - وحدات الدفاع المدني:
 
ويبين (جدول 27) وحدات الدفاع المدني في منطقة عسير.
 
كما تشرف مديرية المنطقة على الجهات الآتية:
 
 مركز تدريب الدفاع المدني بمنطقة عسير.
 
 شعبة الصيانة والتشغيل.
 
 شعبة الاتصالات السلكية واللاسلكية.
 
 قاعدة التموين بالمنطقة الجنوبية.
 
 قاعدة طيران الدفاع المدني.
 
وقد بلغ عدد المراكز التابعة لمديرية الدفاع المدني في منطقة عسير حتى العام 1426هـ/2005م 56 مركزًا  
 
 
ج - أمن الطرق:  
 
لتحقيق الأمن الشامل على كل الطرق التي تربط بين مدن المنطقة وقراها وهجرها، ومتابعة لتنفيذ الأنظمة ومباشرة الحوادث وغير ذلك من المهمات كانت فكرة تأسيس القوة الخاصة بأمن الطرق في منطقة عسير بتاريخ 1/6/1425هـ الموافق 2004م، وتتبع قيادة القوات الخاصة لأمن الطرق.
 
وتقوم القوة الخاصة بأمن الطرق في المنطقة بالإشراف على عدد من الطرق وهي:
 
 أبها - عقبة شعار - محايل - بارق - المجاردة - مكة المكرمة.
 
 أبها - تثليث - الرياض - وتمت تغطيته فعليًا بـ 4 مراكز هي: رغوة، والمضة، وسمر، والقيرة؛ إضافة إلى نقطة تفتيش واحدة هي نقطة تفتيش سمر.
 
 أبها - ظهران الجنوب - نجران.
 
 أبها - النماص - سبت العلايا - الباحة - الطائف.
 
 أبها - عقبة ضلع - القحمة - البرك - سعيدة الصوالحة - مكة المكرمة.
 
د - حرس الحدود:
 
تعد المهمات التي يقوم بها قطاع حرس الحدود في البحث والإنقاذ والإرشاد والإنذار المبكر ومراقبة كل ما يوجد على الحدود البرية والبحرية وضبط الأمن في أطرافها من العوامل التي تسهم في استتباب أمن البلاد وأهلها والمقيمين فيها. وتقع منطقة عسير على الحدود الجنوبية للمملكة مع الجمهورية اليمنية بين منطقتي جازان ونجران وتوجد فيها قيادة عامة لحرس الحدود مقرها أبها وهي واحدة من قيادات حرس الحدود التسع الموزعة على مناطق المملكة.
 
وتضم قيادة حرس الحدود بمنطقة عسير قطاعين مهمين هما: قطاع ظهران الجنوب، وقطاع القحمة حيث يغطي عمل قطاع ظهران الجنوب قرابة 130كم على الحدود السعودية اليمنية وهو محصور بين منطقتي نجران وجازان ويضم 10 مراكز هي: الحصن جهة نجران، والمسيال، والمجاردة، وأسعر، وعلب، والملطاة، وجوت المحضي، والصحن، والربوعة، وآخر مركز باتجاه جازان هو مركز النويب. تربط بعضها ببعض نقاط مراقبة تتجاوز 36 نقطة مراقبة وتتفاوت في تباعدها بعضها عن بعض بحسب تضاريس المنطقة وجغرافيتها  .  وكما هي الحال في كل مراكز حرس الحدود المنتشرة على حدود المملكة البحرية فإن النقاط تنتشر بطول الساحل بمسافات متفاوتة بين 10 و 15كم حسب تضاريس المكان.
 
وتمتلك قوات حرس الحدود الآليات والزوارق المناسبة لطبيعة الأعمال والمواقع التي تقوم بخدمتها.
 
 
هـ - المرور:
 
تضم التشكيلات الحالية لمديرية الأمن العام إدارة عامة للمرور إضافة إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، والإدارة العامة للسجون، والإدارة العامة للأدلة الجنائية، ومديريات الشرطة في مناطق المملكة، وقوات الطوارئ، والقوات الخاصة لأمن الطرق، وقوات أمن المنشآت. وتشرف الإدارة العامة للمرور على إدارات المرور الرئيسة في مناطق المملكة والشعب والأقسام والوحدات التابعة لها. وإدارة مرور منطقة عسير هي إحدى تلك الإدارات الرئيسة المسؤولة عن أعمال الحركة المرورية وسلامتها في المنطقة عبر أنشطة تسجيل المركبات والترخيص للسائقين، وتنظيم الحركة المرورية، وتنفيذ اللوائح، ومراقبة النظام، إضافة إلى أعمال التوعية والتحقيق والتدريب والتخطيط في مجال المرور  .  ولكي تقوم إدارة مرور منطقة عسير بتغطية أعمالها جميعها فإنها تشرف على عدد من الشعب والوحدات التابعة لها، التي يوضحها (جدول 28)
 
ولأهمية التواصل مع الجمهور أنشأت إدارة مرور منطقة عسير موقعًا لها على شبكة الإنترنت http://www.a-t.gov.sa يوفر معلومات متنوعة لخدمة المواطنين، حيث يوضح اللوائح والأنظمة والشروط وأرقام هواتف الشعب والوحدات في محافظات المنطقة. كما شكلت الإدارة مجلسًا مدنيًا للمرور من المفكرين والباحثين والإعلاميين ومسؤولي بعض الإدارات الخدمية ذات العلاقة بالمرور باسم مجلس التنسيق المروري لمنطقة عسير لمناقشة قضايا المرور دوريًا.
 
وتشير الإحصاءات التي يوفرها موقع الإدارة إلى أنه في العام 1424هـ/2003م تم تسجيل 906 حوادث جسيمة نتج منها 1.702 إصابة فيما بلغ عدد المتوفين 537 شخصًا، في حين تم تسجيل 19.136 حادثًا بسيطًا في الفترة نفسها. أما خدمات إدارة مرور منطقة عسير في مجال رخص القيادة وإحصاءات السير فيبينها (الجدولان 29 و 30 ) اللذان يخصان العام 1423هـ/ 2002م  
 
و - الجوازات:  
 
تقوم جوازات منطقة عسير بدور مهم في تقديم خدماتها إلى السعوديين والمقيمين عبر مكاتبها وإداراتها المنتشرة في المنطقة حيث يوجد في المنطقة مقر الجوازات وإدارة الوافدين بعسير في مدينة أبها، كما توجد أربع شعب للجوازات في كل من خميس مشيط والنماص وظهران الجنوب وبيشة. أما بخصوص المنافذ فتوجد جوازات مطار أبها الإقليمي وجوازات منفذ علب.
 
ويوفر الموقع الخاص بالمديرية العامة للجوازات على شبكة الإنترنت: http://www.gdp.gov.sa معلومات مفصلة تخص الإجراءات والنماذج وأرقام هواتف المكاتب وكل جديد يخص خدمات الجوازات.
 
ز - هيئة التحقيق والادعاء العام:
 
بدأت التجهيزات الإدارية ومخاطبة الإمارة في فرع هيئة التحقيق والادعاء العام في منطقة عسير بمدينة أبها بتاريخ 15/10 1417هـ الموافق 1996م ثم بدأ العمل الفعلي بتاريخ 1/4/1418هـ الموافق 1997م ويشمل: دائرة التحقيق والادعاء العام، ودائرة الرقابة على السجون، وتنفيذ الأحكام. كما توجد دائرة تحقيق وادعاء عام تابعة للفرع في محافظة خميس مشيط.
 
ح - هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:  
 
بدأت خدمات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير مع نشأة الرئاسة، ولكنها كانت تتبع فرع المنطقة الغربية، وصدر أمر الملك سعود عام 1373هـ/1954م بالتوسع في إنشاء الهيئات وإيجاد الوظائف والاعتمادات اللازمة لها في المنطقة ومناطق أخرى، ولكن تم في العام 1412 - 1991م فصل منطقة عسير من تبعية فرع المنطقة الغربية بعد صدور نظام المناطق وضرورة وجود فرع للهيئة في كل منطقة. ويوجد في منطقة عسير 53 مركزًا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موزعة على محافظاتها.
 
ط - المحاكم وكتابات العدل:
 
يوجد في منطقة عسير 15 كتابة عدل يضاف إليها رئاسة المحاكم في المنطقة بمدينة أبها ومحكمة جزئية في المدينة نفسها. وتتوزع المحاكم وبيوت المال التابعة لها
 
شارك المقالة:
275 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook