القطاعات الأمنية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
القطاعات الأمنية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

القطاعات الأمنية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
أ - الشرطة: 
 
قبل أن يستتب الأمر للملك عبدالعزيز - رحمه الله - كان لكل منطقة ظروفها الاجتماعية، وتقاليدها الخاصة، وأسلوبها في إدارة شؤونها؛ ولأن هذه المرحلة كانت تستدعي التركيز على تثبيت دعائم الحكم وإقرار الأمن والنظام، فقد وجه المؤسس جل اهتمامه ومعظم جهوده إلى هذه الأمور، وترك لكل منطقة إدارة شؤونها المحلية بأسلوبها الذي كانت تسير عليه، إلا أنه بعد أن استتب له الأمر شرع في إرساء الأسس التنظيمية والإدارية التي تستلزمها الدولة الحديثة، ولأنه أدرك بفكره الثاقب الفروق الاجتماعية التي كانت سائدة في مناطق الدولة المختلفة في ذلك الوقت، فقد بدأ بتكوين التنظيمات الإدارية في الحجاز الذي كانت تسوده تنظيمات مركزية متقدمة نوعًا ما ومنه امتد هذا التنظيم تدريجيًا ليشمل بقية مناطق المملكة.
 
وكان من أوائل التنظيمات التي أولاًها جل اهتمامه إقرار الأنظمة والتعليمات التي تثبت دعائم الأمن والنظام، وفرض هيبة الحكم، وإنشاء الأجهزة الأمنية التي تتولى تنفيذ تلك الأنظمة، فصادق على التعليمات التي وضعتها اللجنة التي شكلها المجلس الأهلي بمكة المكرمة؛ للنظر في ترتيب أوضاع الشرطة ووظائفها. وقد نصت المادة الأولى من هذه التعليمات على أن الشرطة هيئة مكلفة بحفظ الراحة العمومية، وملزمة بدوام المحافظة على الأمن العام، والسكينة والآداب.
 
توالى بعدها صدور الأنظمة واللوائح والتعليمات والأوامر لتطوير أجهزة الأمن والشرطة تدريجيًا وتنظيمها لتواكب التطور الذي شمل المجالات الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية كلها حتى وصلت إلى درجة عالية من التنظيم والرقي  
 
كانت البدايات لشرطة منطقة حائل بتاريخ 10 / 11 / 1378هـ الموافق 1958م  ؛  حيث كانت مبانيها مستأجرة، ولم يكن هناك سوى القليل من الآليات والأفراد الذين لايزيد عددهم على 180 فردًا و 5 موظفين وضابطين، وفي عام 1392هـ / 1972م انتقلت الشرطة إلى المقر الرئيس بجوار إمارة منطقة حائل (مبنى شرطة المدينة)، وتم استحداث عدد من الأقسام التي تختص بشكاوى المواطنين ومشكلاتهم.
 
أما الآن فقد بدأت الشرطة تواكب النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة؛ حيث ارتفع عدد العاملين وتم توفير عدد كبير من الأجهزة الفنية المتطورة التي تساعد في الأعمال الأمنية.
 
يتبع مديرية شرطة المنطقة ثلاث شرط في المحافظات، وتسعة مراكز منها ثلاثة داخلية وستة خارجية، وثمانية عشر مخفرًا منتشرة في مدن المنطقة وقراها، بالإضافة إلى نقطة أمن المطار، علمًا بأن شرطة المنطقة تعاقب على إدارتها قرابة ثمانية عشر مديرًا. 
 
ب - الدفاع المدني: 
 
يضطلع الدفاع المدني بدور مهم في حياة الناس، خصوصًا في المناطق والمدن ذات الكثافة السكانية العالية، ويمكن إيجاز أبرز المهمات التي يضطلع بها الدفاع المدني في المملكة وعاصمتها الرياض، كما هي الحال في سائر مناطق المملكة ومحافظاتها في الآتي:
 
 إعداد الخطط العامة لمواجهة الكوارث الطبيعية والحروب بمشاركة الأجهزة والقطاعات المعنية كلها.
 
 تطبيق قواعد للإنذار ووسائله للوقاية من الأخطار والغارات الجوية.
 
 حشد المتطوعين وإعدادهم للمساعدة في مهمات الدفاع المدني.
 
 تطبيق لوائح السلامة وتعليماتها في المجالات الصناعية والزراعية والتجارية والسكنية وجميع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص دون استثناء.
 
 تنفيذ عمليات الإنقاذ والعمل على الحد من خسائرها البشرية والمادية لأدنى حد ممكن.
 
 ويهدف الدفاع المدني من القيام بتلك المهمات إلى تنفيذ الأهداف المهمة الآتية:
 
 حماية المواطن والمقيم، وحماية الممتلكات الخاصة والعامة، ومصادر الثروة الوطنية من أخطار الحوادث والكوارث الطبيعية والصناعية وأخطار الحروب.
 
 تحقيق السلامة العامة، والحد من الحوادث التي تهدد المجتمع، حسبما جاء في نظام الدفاع المدني وضوابطه التنفيذية المنظمة لهذه الأعمال وخطط المديرية العامة للدفاع المدني وسياساتها.
 
 تغطية كل مدن المنطقة وقراها بخدمات الدفاع المدني المهمة كالإطفاء والإنقاذ والإسعافات الأولية، وتهيئة القوى البشرية والآليات والمعدات بطريقة تكفل أداء هذه الخدمة بأعلى كفاءة وفاعلية ممكنة 
 
أنشئت مديرية الدفاع المدني بالمنطقة عام 1415هـ / 1994م، وتقع وسط مدينة حائل، كما يتبعها عدد من الإدارات والمراكز والوحدات، و (جدول 34) يوضح ذلك.
 
ج - أمن الطرق:  
 
صدرت موافقة المقام السامي الكريم برقم 8163 في 19 / 5 / 1410هـ الموافق 1989م ورقم 8961 في 30 / 5 / 1410هـ الموافق 1989م بإنشاء (القوات الخاصة لأمن الطرق)، ومهمتها تحقيق الأمن الشامل، ومنع الجريمة وضبطها وتنفيذ الأنظمة، وتحقيق الأمن والطمأنينة على الطرق بين مدن المملكة وقراها ونواحيها. كما صدر قرار مدير الأمن العام رقم 26 وتاريخ 17 / 7 / 1412هـ الموافق 1991م المتضمن إحداث وحدات أمن طرق بالمناطق السبع الآتية: (الرياض - المنطقة الشرقية - مكة المكرمة - المدينة المنورة - القصيم - حائل - نجران).
 
الأهداف وبدء التشغيل:
 
تقوم القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة حائل بتغطية أربعة طرق هي:
 
 طريق حائل - العلا: وطول المسافة المغطاة من قِبَل أمن الطرق 215كم، ويقع على هذا الطريق مركزان الأول مركز دليهان، وتم إنشاؤه في 1 / 7 / 1413هـ الموافق 1992م والثاني مركز أسبطر، وتم إنشاؤه 1 / 7 / 1419هـ الموافق 1998م.
 
 طريق حائل - المدينة: وطول المسافة المغطاة من قِبَل أمن الطرق 235كم، ويقع على هذا الطريق مركزان الأول: الغزالة، وتم إنشاؤه في 15 / 5 / 1417هـ الموافق 1996م والثاني: مركز الحليفة، وتم إنشاؤه في 1 / 7 / 1417هـ الموافق 1996م.
 
 طريق حائل - القصيم: وطول المسافة المغطاة من قِبَل أمن الطرق 205كم، ويقع على هذا الطريق مركزان الأول: الناصفة وتم إنشاؤه في 3 / 6 / 1415هـ الموافق 1994م والثاني: مركز الصفيا وتم إنشاؤه في 3 / 6 / 1415هـ الموافق 1994م.
 
 طريق حائل - رفحاء: وطول المسافة المغطاة من قِبَل أمن الطرق 80كم، ويقع على هذا الطريق مركز واحد هو الحميمة، وتم إنشاؤه في 1 / 8 / 1420هـ الموافق 1999م.
 
والهدف منها تحقيق الأمن الشامل، ومنع الجريمة، والحد من وقوعها، وضبط ما يقع من جرائم، وتحقيق الطمأنينة لمستخدمي الطريق، وكذلك المحافظة على الأرواح والممتلكات على تلك الطرق، حيث يتم تطبيق جميع الأنظمة السارية الخاصة بنظام المرور، ونظام الجوازات، والقبض على الحالات الجنائية، والمخدرات، والأسلحة، وما يدخل ضمن اختصاصات وواجبات الأمن العام في حدود المنطقة الإدارية، بالإضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية إلى جميع مستخدمي الطريق في أي وقت.
 
د - المرور: 
 
كان اهتمام الأمن العام بالمرور مبكرًا؛ نظرًا إلى تزايد عدد السيارات في المملكة؛ حيث صدر أول نظام للمرور عام 1345هـ / 1926م ولحقته تعليمات ولوائح عدة تنظم أعمال المرور، ومهنة السائقين، ومعاونيهم، والورش الأهلية والحكومية.
 
وكان الإشراف على أعمال المرور منوطًا بأقسام الشرطة إلى عام 1369هـ / 1950م عندما أفرد نظام الأمن العام قسمًا باسم (قلم المرور) تناول جميع تعليمات أعمال المرور، ومع هذا بقي الإشراف على تنظيم المرور من اختصاص أقسام الشرطة، ولكن التقدم الذي حصل في كل مرافق الدولة، وانتشار المدن والقرى، وشق الطرق، والتوسع في استعمال الآليات، جعل المسؤولين يعيدون النظر في أعمال المرور وإداراته؛ فأنشئ أول مكتب بمديرية الأمن العام يُعنى بشؤون المرور عام 1381هـ / 1961م وكان مكونًا من ضابطين وعدد من الأفراد، وطلب منه عمل سياسة واضحة لتنظيم عمل المرور والسلامة المرورية، وفي عام 1387هـ / 1967م شُكلت الإدارة العامة للمرور بالقرار الإداري رقم 470 / ت وتاريخ 22 / 7 / 1387هـ الموافق 1967م مرتبطة بمديرية الأمن العام، عندها بدأت شُعَب الإدارة العامة للمرور، وأقسامها بالظهور في أوقات مختلفة حسب الاعتمادات المالية.
 
وقد اقتصرت مسؤولية إدارات المرور على إصدار رخص السير والقيادة من خلال 15 فرعًا تتبع الإدارة مباشرة في شرطة المناطق الرئيسة، ويتبع هذه الفروع 139 وحدة إدارية، تتولى إصدار الرخص في المحافظات والمراكز، والإشراف على مدارس تعليم القيادة في أنحاء المملكة؛ نظرًا إلى أهمية نشر مثل هذه المدارس في المناطق، حتى يتم تعليم قيادة السيارات بصورة علمية توفر السلامة لمستخدمي الطريق، وتشرف الإدارة العامة للمرور على محطات الفحص الدوري للسيارات، وفيها مكاتب يديرها ضباط من المرور، لضمان سلامة الإجراءات طلبًا لتحقيق قواعد السلامة في الآليات 
 
ويتبع إدارة مرور منطقة حائل الشعب والأقسام الآتية:  
 
1 - الشعب التابعة لإدارة مرور حائل:
 
أ) شعبة السير ومنها الأقسام الآتية:
 
1) قسم الخطط.
 
2) غرفة العمليات.
 
3) قسم الدوريات والدراجات النارية.
 
4) وحدة تنظيم الحركة.
 
5) وحدة حجز السيارات.
 
ب) شعبة الشؤون الإدارية ومنها الأقسام الآتية:
 
1) قسم القوى العاملة.
 
2) قسم التموين والصيانة.
 
3) قسم مراقبة المخزون.
 
4) وحدة أمن المقر.
 
5) قسم المحاسبة.
 
ج) شعبة الرخص وتتبعها الأقسام الآتية:
 
1) قسم رخص القيادة.
 
2) قسم رخص السير.
 
3) وحدة النقل العام.
 
4) وحدة مدارس القيادة.
 
د) شعبة الحوادث وتتبعها الأقسام الآتية:
 
1) قسم استقبال وإنهاء الإجراءات.
 
2) قسم التحقيق.
 
3) وحدة حوادث السيارات.
 
هـ) شعبة السلامة المرورية وتتبعها الأقسام الآتية:
 
1) قسم التوعية
 
2) قسم الدراسات والإحصاء.
 
3) قسم الهندسة المرورية.
 
4) وحدة الفحص الفني.
 
2 - الأقسام التابعة لإدارة مرور حائل:
 
أ) قسم الحاسب الآلي ومنه الوحدات الآتية:
 
1) قسم المخالفات المرورية.
 
2) وحدة المعلومات.
 
ب) قسم الأنظمة ومنه الوحدات الآتية:
 
1) وحدة الاتصال ومتابعة الجزاءات.
 
2) وحدة المعارض والصالات.
 
ج) وحدة مرور محافظة بقعاء: وعملها (رخص سير، تجديد، نقل).
 
د) وحدة مرور محافظة الغزالة: وعملها (رخص سير، تجديد، نقل).
 
3 - مكتب مدير الإدارة:
 
والأقسام التي تتبعه مباشرة:
 
أ) مكتب المساعد.
 
ب) هيئة الجزاءات.
 
ج) قسم التوقيف.
 
د) مدير المكتب.
 
هـ) الاتصالات.
 
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook