القبول في برامج الدراسة الجامعية في تركيا

الكاتب: رامي -
القبول في برامج الدراسة الجامعية في تركيا

القبول في برامج الدراسة الجامعية في تركيا.

إذا كان لديك رغبة في الدراسة في إحدى الجامعات التركية، ليس لك إلا أن تتقدم بمراجعة الجامعة التي تريد الالتحاق بها مباشرة، إذ أن كل جامعة ستحدد معايير القبول الخاصة بها علما بأن هذه المعايير تتطلب بصفة عامة ما يلي:
&bull شهادة ثانوية معادلة. ويتم عمل المعادلة في مكاتب التربية والتعليم العالي التركي في تركيا.
&bull كشف العلامات التي حصل عليها الطالب في الدراسة الثانوية.
&bull الإحراز على درجة مقبولة من أحد الامتحانات المعترف بها عالميا على غرار SAT وTOFEL وغيرها من الامتحانات الدولية أو الإحراز على درجة مقبولة في امتحانات القبول إلى الجامعات الجارية في بعض الدول أو على درجة مقبولة في امتحان قبول الطلاب الأجانب (Y& Ouml S) الذي تشرف عليه مركز الاختبارات والمقاعد الدراسية للطلاب علما بأن الجامعات ستعلن معايير القبول الخاصة بها في مواقعها على الإنترنت.
امتحان قبول الطلاب الأجانب (Y& Ouml S)- امتحان القرش
يعتبر امتحان قبول الطلاب الأجانب (Y& Ouml S) " امتحانا تقييميا" يتضمن جزئين من الاختبارات وهما " اختبار المهارات الأساسية للتعلم" الذي يقيم قدرة الطالب على استنباط نتائج مجردة. ولا تعتمد الأسئلة في هذا الاختبار إلا على مستوى محدود من معرفة اللغة الانجليزية او التركية، ومع ذلك فإن جذور الأسئلة يتم توضيحها باللغتين التركية و الإنجليزية.
أما الجزء الثاني من امتحان قبول الطلاب الأجانب (Y& Ouml S) وهو " اختبار الكفاءة في اللغة التركية" فيقيم كفاءة الطالب في استيعاب اللغة التركية المكتوبة. لكن الدرجات التي حصل عليها الطالب في " اختبار المهارات الأساسية للتعلم" هي التي تحدد بصورة عامة قبوله للجامعات.
على من يرغب في الدخول في هذا الامتحان، أن يطلب " نموذج تقديم المراجعة" و" دليل امتحان قبول الطلاب الأجانب من العنوان التالي:
http://www.osym.gov.tr/belge/1-2709/ulasim-ve-haberlesme.html
رسم تقديم الطلب لدخول الامتحان هو 50 دولارا أمريكيا.
وعلى المتقدم بالطلب أن يكون قد انتهى من دراسته الثانوية أو أن يكون يواصل دراسته في السنة الأخيرة منها. ولا يجوز للطلاب الذين يحملون جنسية جمهورية تركيا أو جمهورية قبرص الشمالية التركية أن يتقدموا بطلب الدخول في امتحان قبول الطلاب الأجانب (Y& Ouml S) كما لن يتم قبول مراجعات الطلاب الحاملين حقوق الجنسية المزدوجة من أحد البلدين المذكورين. ولابد من تقديم جميع المراجعات إلى موعد أقصاه يتم الاعلان عنه كل عام.
وسيجري الامتحان في 16 بلدا أنقرة (تركيا)، وتيران (ألبانيا)، باكو (أذربيجان)، دكا (بنغلاديش)، القاهرة (مصر)، عمان (الأردن)، آلماتي (قازاخستان)، بيشكاك (قرغيزستان)، بيروت (لبنان)، أسكوب (مقدونيا)، كوالا لومبور (ماليزيا)، أولانباتور (مونغوليا)، إسلام آباد (باكستان)، قازان (جمهورية روسيا)، دمشق (سوريا) وطشقند (أوزبكستان).
شروط هامة للدراسة في تركيا
لا يستطيع طالب البكالوريوس أن يدخل الجامعات التركية دون دخول امتحان اسمه بالتركية ( القرش) لقبول الجامعات والذي يعقد عادة يوم الأحد من منتصف شهر نيسان من كل عام، مرة واحدة لكل السنة، ويستثنى من ذلك طلاب المنح
1ـ حتى يستطيع الطالب أن يدخل امتحان القبول لأي جامعة علي أن يحضر إلى تركيا قبل ستة أشهر على الأقل، لكي يخضع لدورة خاصة بالقرش يتلقى الطالب فيها المواضيع التالية:
لغة تركية &ndash علوم &ndash تاريخ تركيا الحديث وتاريخ أوروبا ـ فيزياء ـ كيمياء &ndash جغرافيا .. الخ، ولكي يطلع على كيفية الامتحان وحتى يستطيع المضي في امتحان اللغة. وفي حالة أن يحصل الطالب على جامعة بعد دخول الامتحان عليه أن يكون قد اجتاز امتحان اللغة التركية.أما الطالب الذي يود الدراسة باللغة الانجليزية فيطلب منه اجتياز امتحان التوفل بعلامة لا تقل عن 550 درجة، أو امتحان الجامعة نفسها
2ـ رسوم دراسة دورة القرش ودراسة اللغة تكلف الطالب حوالي ( 800-900 ) يورو رسوم لمدة من اربع الى خمس شهور.
3ـ كلفة دراسة اللغة التركية كل شهرين 500 يورو تقريبا القبول إلى البرامج الدراسة العاليا
تشمل الدراسات العاليا في الجامعات التركية كلا من دراسة الماجستير والدكتوراه والتخصص في علوم الطب.
يطلب من مقدمي الطلب نتائج امتحان الدراسة العالية (ALES) الذي يجرى في تركيا أو ما يعادل هذا الامتحان عالمياً (مثل GMAT أو(GRE وعلى من يرغب الالتحاق بأحد برامج الدراسة العالية في تركيا.
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook