الفن التشكيلي السعودي لمسات فنية رقيقة تروي تاريخ وحضارة

الكاتب: رامي -
الفن التشكيلي السعودي لمسات فنية رقيقة تروي تاريخ وحضارة
"

الفن التشكيلي السعودي لمسات فنية رقيقة تروي تاريخ وحضارة


قائمة المحتويات


مفهوم الفن التشكيلي السعودي


انواع الفن التشكيلي


مدارس الفن التشكيلي


أهم لوحات الفن التشكيلي السعودي



انظر إلى يديك، وأمعن النظر في أصابعك الخمسة، ماذا ترى؟ هل تستطيع رؤية لوحة فنية رسمها الخالق وعز جل في أدق تفاصيلك؟ مثل التماثل البديع في خلقه أناملك؟ أو الطريقة التي ترتبط بها شرايين يديك؟ والآن استرق النظر إلى الطبيعة الخلابة خارج المنزل، هل ترى التناسق الإبداعي بين ألوان الزهور المتجاورة وأوراق الأشجار التي يجوبها نسيم عليل؟ ومن الطبيعة تستوحى الفنون، حيث أن الفنان لديه القدرة على استنباط الألوان الجميلة من الطبيعة ونقلها بخياله إلى صورة ترسمها أنامله على طيات الأوراق، ويسمى هذا النوع من الفنون باسم الفن التشكيلي المعاصر ، ولطالما كان للمواطن السعودي مشاركات عالمية في مثل هذا النوع من الفنون، لذلك سنروي لك اليوم تاريخ وحضارة رسمت على أيدي أشهر الرسامين في المملكة العربية السعودية.



بداية تاريخ الفن التشكيلي السعودي


انتشرت الفنون التشكيلية في أوروبا إلى أن وصل إلى المملكة العربية السعودية كحركة فنية تعبيرية



بدأ تاريخ الفن التشكيلي السعودي منذ مطلع الزمان في عام 1928، حيث شهدت المملكة العربية السعودية حركة فيالعرض المسرحي المسمى حوار بين جاهل ومتعلم، والذي أقيم في منطقة القصيم بالتحديد، ومنذ قديم الزمان، عُرف العرب بتشكيلهم لمختلف المنحوتات الفنية واللوحات التعبيرية، والتطاريز المنسوجة بإبداع، والتي روت في ثناياها تاريخ وحضارة.



انواع الفن التشكيلي العالمي والسعودي



تنقسم انواع الفن التشكيلي إلى كل مما يلي:



الرسم والتلوين.


المنحوتات.


التصوير.


الفسيفساء.


الكتابة بالخطوط العربية.


الكولاج.


التصميم المعماري.


التصميم بواسطة الإليستريتور.



لطالما تطور الفن بتطور المنصات التكنولوجية المُقدمة له، فأصبح العديد من الفنانين الحديثين يبتعدون عن الوسائط التقليدية مثل: الرسم بالفحم والزيت والأكريليك والألوان المائية، ويركزون على الفن التشكيلي المعاصر بواسطة البرامج الحاسوبية المختلفة الحديثة مثل: الفوتوشوب، الإليستريتور، وتوول باينت ساي، والموشن فيديو ميكر.



أهم مدارس الفن التشكيلي



تعتمد القواعد الفنية على المدارس التي يدرسها ويطبق قواعدها الفنان، وقواعد مدارس الفن التشكيلي المختلفة تشكل الحدود التي قد يلتزم بها الفنان ليعكسها تماماً، أو يكسرها ليصنع منها مدرسة فنية وقواعد جديدة مختلفة تماماً عن سابقتها، وبهذه الطريقة تطور الفن عبر العصور.



وأما أهم مدارس الفن التشكيلي المعاصر فهي كل مما يلي:



المدرسة الواقعية



تتميز مدرسة الفن التشكيلي المعاصر المدرسة الواقعية بنقل اللوحة الفنية وجعلها مطابقة تماماً للواقع، أي مثل ما يرى الفنان يرسم، وبعض الفنانين العالميين اشتهرو برسوماتهم التي تنتمي للمدرسة الواقعية، حيث أنك لا تستطيع التفرقة بين اللوحة المرسومة والصورة الواقعية!



الانطباعية



الحركة الانطباعية هي من انواع الفنون التشكيلية التي تركز على عنصري الظل والإنارة حيث يعكس الفنان التابع لهذه المدارس شعوره الداخلية بعد الخروج في الطبيعة وانطباعه الداخلي حول المظاهر من حوله على اللوحة الفنية التي يلطخها باستخدام أدواته، ومن أشهر فناني المدرسة الانطباعية ادورد مانيه.



الرمزية



مثل اسمها، كل أنواع الفنون التشكيلية المعاصرة التي تنتمي للمدرسة الرمزية تعبر بشكل رمزي عن مقصدها، على سبيل المثال تستخدم الألوان والأشكال التعبيرية البسيطة لتشكيل رمز بسيط بألوان تعبيرية يروي قصة اللوحة الطبيعية التي استوحي هذا الرمز منها.



المدرسة السريالية



تدمج هذه المدرسة الفنية ما بين الواقع والخيال، وما بين مبادئ سيجموند فرويد وأشهر الفلاسفة، لتجد كل اللوحات التي تنتمي إليها، لوحات فنية تمثل شيء ما في الطبيعة لكن بشكل فني غير واقعي وحالم، مثل رسم طائر بلا جناحين، أو حصاناً بقرنين يسبح في البحار.



المدرسة التجريدية



تعتمد هذه المدرسة على تجريد الأشكال من مصدرها وتحويلها إلى أشكال تجريدية بدائية بسيطة، مثل المربعات والدوائر والمثلثات والمستطيلات، وتلونها بألوان رمزية وأساسية أو حتى ثانوية، والمدرسة التجريدية هي من أشهر مدارس الفن التشكيلي العالمي.



أجمل لوحات الفن التشكيلي السعودي



سنأخذك في جولة فنية من خلال أجمل لوحات الفنانين السعوديين، الذي كرسوا أنفسهم لزخرفة صورة إبداعية ورسم درب تاريخ الفن التشكيلي السعودي.



الفنان التشكيلي أحمد عبد الله المغلوث


تعكس هذه اللوحة الكبر في العمر والنظرة المعبرة حول الفهم والرزانة – حقوق الصورة


المرسال



ولد هذا الفنان القدير في مدينة الإحساء، حيث حصل على شهادة جامعية في التاريخ من جامعة الملك بن عبدالعزيز، واهتم منذ نعومة أنامله وطفولته الشقية بالفنون والرسومات، حتى برزت رسوماته على الجداريات والصحف، ويعد هذا الفنان من أهم من وضع بصمة للمملكة العربية السعودية في عالم الفنون العربي، حيث أنه أول فنان عربي يرسم جداريات لألعاب الأطفال، وعلى سعف النخيل، وتطبع لوحاته على بوسترات، وتعرض لوحاته في المعارض العالمية والفرنسية.



الفنانة مريم الهزازي


تعد هذه اللوحة لوحة فنية إبداعية من الفن التشكيلي في السعودية – حقوق الصورة للجزيرة



عام 2019م.



رسمت الفنانة لوحة من خيالها عن عرش بلقيس لرؤيتها الفنية الخاصة بها، وبالرغب من أنها تعمل كاختصاصية موارد بشرية (HR)،



ومريم برعت في المشاركة في الفن التشكيلي السعودي ، وهي عضو في جمعية الثقافة والفنون، وعضو في جسفت وعضو في النادي التشكيلي.



الفنان مهند بحاري


خُطت هذه اللوحة باستخدام الأقلام الرصاصية والفحمية – حقوق الصورة للجزيرة



لوحة حاملة الورد التي تعبر اندماج الفن مع اللغة العربية، وصاحبها الفنان مهند بحاري درس التمريض وعمل في الصحة النفسية وبدأت مسيرته الفنية في عام 2016، واشتهر فيما بعد لإبداعه في الفنون والرسم.




الفنان التشكيلي علي الرزيزاء


تستطيع تمييز الفن التشكيلي لعلي الرزيزاء من الأشكال الدائرية الذي يستخدمها


حقوق الصورة المرسال –



برع هذا الفنان في رسم الفنون التشكيلية السعودية وتصوير الاحساس السعودي في أعماله، حيث أنه رسم لوحات تغنت في الموروثات الحضارية السعودية، ونقلت الحياة الاجتماعية والفلكلور السعودي والسوق والحي الشعبي والحياة التراثية البسيطة، ولطالما عمل هذا الفنان في خدمة المملكة العربية السعودية وحكومتها، وتعتمد أعماله على تناسق الأشكال الدائرية وألوانه ترابية وزاهية.



الفنان التشكيلي الراحل محمد السليم


دمج الفنان محمد السليم الخط العربي والفن المعاصر في لوحة بديعة خطها قبل عشرات السنوات ليكون رائداً في مجاله – حقوق الصورة المرسال



أخيراً وليس آخراً، نذكر لكم الفنان التشكيلي محمد السليم، هو من أقدم وأشهر الفنانين في المملكة العربية السعودية، إذ يعتبر أحد رموز الفن والثقافة في الفنون التشكيلية السعودية المعاصرة، وقد عاش في مدينة إيطاليا عام 1968 إلى أن وافته المنية في عام 1997.




لقد برع الفنان السعودي في رسمه للتاريخ السعودي والتراث العربي على مدى السنوات والعصور، حيث سطرت أنامله الرقيقة نسيجاً تراثياً بارعاً ومشاعر وأحاسيس جميلة، إن كنت من محبي الفنون التشكيلية فاترك تعليقك لنا في صندوق التعليقات المتواجد أدناه، واطلع على المزيد من المقالات المتعلقة بعالم السحر والفنون، مثل هندسة الأشكال في العمارة..عالمٌ صنعه الخيال، وكذلك مقالنا حول أشهر حيل الخداع البصري في كافة الرسومات والتصاميم، في مدونة بيوت السعودية التي تشمل مواضيع مختلفة ومتنوعة شيقة في عالم العقارات والديكورات.




تفضل بزيارة موقعنا العقاري بيوت السعودية للإيجار والبيع للعثور على عقارات مميزة في المملكة العربية السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook