الفرق بين المساومة والتحكيم والتفاوض والوساطة

الكاتب: المدير -
الفرق بين المساومة والتحكيم والتفاوض والوساطة
"محتويات
تعريف التفاوض
نتائج التفاوض
خطوات عملية التفاوض
تعريف الوساطة
خطوات عملية الوساطة
تعريف التحكيم
مزايا التحكيم
تعريف المساواة
الاختلافات الرئيسية بين التفاوض والوساطة
تعريف التفاوض

التفاوض هو عملية يحاول فيها طرفان في نزاع أو خلاف الوصول إلى حل معًا ، أثناء التفاوض يناقش الطرفان أو ممثلوهم (المحامون) القضايا للتوصل إلى حل.

قبل التفاوض ، يجب على كل طرف استشارة محام ، وتتيح استشارة محامٍ لكل طرف أن يكون على دراية جيدة بحقوقه وواجباته في المسألة التي يريد حلها.

نتائج التفاوض

هناك ثلاث نتائج محتملة للتفاوض وهي:

الفوز : النتيجة التي يفوز فيها الطرفان
الفوز الخاسر : النتيجة التي يفوز فيها أحد الأطراف بينما يخسر الآخر
غير فعال ولكنه عادل : النتيجة التي يتم فيها مشاركة جميع العناصر بالتساوي.
خطوات عملية التفاوض

تتضمن عملية التفاوض ثلاث خطوات رئيسية:

تحديد المشكلة

يتم تحديد قضايا مختلفة سواء كانت تتعلق بالأجور والمزايا الاقتصادية الإضافية ، والمؤسسة ، والإدارة تؤثر طبيعة القضايا على عملية التفاوض بأكملها ، بما في ذلك اختيار الممثلين وفترة التفاوض وما إلى ذلك.

التحضير للمفاوضات

في هذه المرحلة يعد الطرفان مقدمًا القضايا المتعددة التي ستتم مناقشتها أثناء التفاوض ، ويتم اختيار الممثلين لإجراء المفاوضات.

تعريف الوساطة

الوساطة هي عملية يقوم فيها شخص محايد بمساعدة الأطراف في مناقشة الأمر والتوصل إلى حل.

الشخص المحايد هو الشخص الذي لا يدعم أيًا من طرفي النزاع ، يسمى هذا الشخص الوسيط وهم يساعدون الأطراف على التواصل ، ويضمن الوسيط أن يكون التواصل بين الأطراف عادلاً وصادقًا ، الوسيط ليس قاضيا أو محكما ولا يمكنه أن ينحاز لأي طرف أو يقدم المشورة القانونية أو يقدم المشورة. 

يمكن للوسطاء المساعدة من خلال توضيح القضايا وتحديد المخاوف ومساعدة الأطراف على فهم مصالح بعضهم البعض والوسيط يمكن أن تساعد الأطراف في التوصل إلى اتفاق بينهما ولكن لا يجبر الطرفين إلى حل خلال الوساطة .

تتم الوساطة على انفراد وتكون القرارات المتخذة خاصة. يمكن أن تتم الوساطة شخصيًا حيث تلتقي الأطراف وجهًا لوجه للمناقشات أو قد يتم وضع الأطراف في مواقع منفصلة حيث يقوم الوسيط بإرسال المعلومات بين الأطراف.

بعد الوساطة ، يمكن للأطراف التوقيع على مذكرة اتفاق ومذكرة التفاهم هي اتفاقية تعاونية مكتوبة بين الطرفين للامتثال للشروط والأحكام المتفق عليها ، ويقوم الوسيط بكتابة مذكرة التفاهم التي تحدد تفاصيل الحلول التي توصل إليها الطرفان الغرض من مذكرة التفاهم هو الحصول على فهم مكتوب للاتفاقية بين الطرفين ، ويجب على كل طرف أن يطلب من محاميهم مراجعة عقد التأسيس.

خطوات عملية الوساطة

تتضمن عملية الوساطة سبع خطوات مهمة:

البيان الافتتاحي للوسيط

في المرحلة الأولى ، يحدد الوسيط حياده ويصف عملية الوساطة لكلا الطرفين ، ويتم إبلاغ الأطراف بحقيقة أن كل ما يصرحون به أثناء الإجراءات سيبقى سريًا ولن يتم الكشف عنه حتى عندما يذهبون إلى المحكمة لغرض التسوية ، ويحتاج الوسيط إلى كسب ثقة الأطراف وثقتهم من خلال خلق مثل هذه البيئة التي يمكن أن تساعد في التفاوض.

البيان الافتتاحي للطرفين

في هذه المرحلة ، سيشرح الأطراف القضية من وجهة نظرهم الخاصة ، إلى جانب تصورهم واهتمامهم.

تحديد جدول الأعمال

بعد ذلك يتم تحديد جدول الأعمال ، حيث يقرر الوسيط التسلسل الذي ستستمر فيه المفاوضات حتى يتمكن الأطراف من تقييم التقدم بأنفسهم.

استكشاف القضايا

يساعد الوسيط الأطراف في التركيز على القضايا وكذلك استكشافها بشكل أكبر.

تجمعات

تسمى أيضًا بجلسة خاصة في هذه المرحلة ، تتاح للأطراف فرصة طرح جانبهم أمام الوسيط واحدًا تلو الآخر على حدة لا يجوز للوسيط الكشف عن المعلومات التي قدمها أحد الطرفين لطرف آخر أثناء الإجراء.

جلسة مشتركة

بمجرد انتهاء الجلسة الخاصة يتم عقد جلسة مشتركة ، وذلك لتحريك الأطراف إلى اتفاق من خلال توفير حل بديل ، في حالة عدم وجود توافق في الآراء بين الأطراف ، قد يتم تنظيم جلسة خاصة لتجنب حالة الجمود.

الخاتمة

بمجرد أن يتفق الطرفان على شروط بعضهما البعض ، يتم التوصل إلى تسوية طوعية بينهما لتسوية النزاع.

تعريف التحكيم

التحكيم هو عملية يتخذ فيها طرف ثالث محايد قرارًا ، يطلق على متخذي القرار في التحكيم اسم المحكمين ، ويمكن أن يكون هناك محكم واحد أو أكثر.

سيقوم المحكم بترتيب اجتماع بين الطرفين لتحديد القضايا التي يجب حلها أثناء التحكيم ، ويستمع كل محكم إلى الأطراف وهم يعرضون قضيتهم والأدلة المؤيدة لهم. قد يطلب المحكمون أيضًا من كل طرف تقديم قضيتهم والأدلة الداعمة كتابيًا (تسمى ، مذكرات مكتوبة).

بعد سماع طرفي القصة ، يتخذ المحكم قرارًا (بنفس الطريقة التي يتخذها القاضي في المحكمة) تسمى قرارات التحكيم أحيانًا جوائز  وقرارات التحكيم نهائية وإلزامية بشكل عام ويجوز رفع الحكم في المحكمة وإنفاذه كما لو كان حكم محكمةغالبًا ما يستغرق الحصول على قرار التحكيم وقتًا طويلاً.

عادة ما يكون التحكيم في المنازعات التجارية ، وشؤون المستهلكين والتوظيف ، والنزاعات العائلية ، أو منازعات مطالبات التأمين.

للتحكيم مزايا عديدة مقارنة بجلسات المحكمة والتقاضي على سبيل المثال يمكن أن يكون التحكيم أسرع وأكثر مرونة وأقل إثارة للجدل وترهيبًا وتكلفة.[1]

مزايا التحكيم

تشمل بعض المزايا الرئيسية للتحكيم ما يلي:

على عكس الوساطة ، من المؤكد أن تؤدي إلى حل النزاع. هذا لأنه سيكون هناك قرار ملزم نهائي صادر عن طرف ثالث مستقل.
يكون أحيانًا أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة من التقاضي.
على عكس التقاضي ، يظل التحكيم سريًا.
العملية مرنة ويمكن أن تحددها الأطراف في بعض الأحيان.
تعريف المساواة

تتعلق المساواة بالتأكد من معاملة الناس بشكل عادل ومنحهم فرص عادلة. لا تتعلق المساواة بمعاملة الجميع بنفس الطريقة ، ولكنها تدرك أن احتياجات الأفراد يتم تلبيتها أحيانًا بشكل أفضل بطرق مختلفة.

الاختلافات الرئيسية بين التفاوض والوساطة

الآن كما تحدثنا بالفعل عن المفاهيم الأساسية للمصطلحين ، سنناقش الاختلافات بين التفاوض والوساطة:

التفاوض هو طريقة لحل النزاعات الصناعية من خلال الاستشارة الذاتية والمناقشة بين أعضاء الحزب أو ممثلي الأطراف ، حيث يتم السعي للحصول على اتفاق مقبول للطرفين على العكس من ذلك ، فإن الوساطة هي إجراء غير قانوني لتسوية المنازعات ، حيث يتم دعوة طرف ثالث مستقل ، لتسهيل المناقشة ، واقتراح حلول بديلة ، لتحقيق اتفاق.
في حين أن التفاوض لا ينطوي على تدخل طرف ثالث محايد ، في عملية الوساطة ، يتم دعوة الوسيط أو يتم منح الموافقة من قبل الطرفين لمناقشة القضية مع الوسيط ، للتوصل إلى حل بديل مناسب.
عندما يتعلق الأمر بالاجتماعات ، يجتمع ممثلو أطراف النزاع لطرح مصالحهم ومطالبهم والتحدث عن حقوقهم ، مقابل ذلك في الوساطة ، يلتقي الوسيط بأطراف النزاع بشكل مشترك ومنفصل ، لمناقشة نقطة القضية واقتراح الحلول.
في حالة التفاوض ، يتم تمثيل المصالح إما من قبل أعضاء الحزب أنفسهم أو من قبل الممثلين المعينين من قبلهم ، على عكس ذلك في حالة الوساطة ، يمثل الوسيط مصالح الأطراف المعنية.
في التفاوض ، يناقش الطرفان ويقررون نتيجة محتملة ، تكون مقبولة لكليهما بينما في الوساطة ، يقترح الوسيط حلاً لحل المشكلات ، لكن الأمر متروك للطرفين لتبني نفس الشيء أم لا.
عندما يتعلق الأمر بالنتيجة ، في التفاوض ، تستند النتيجة على العلاقة بين الطرفين ، في المقابل في الوساطة ، تتحكم أطراف النزاع في النتيجة.[2]
المراجع"
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook