الفرق بين القشرة القارية والمحيطية

الكاتب: المدير -
الفرق بين القشرة القارية والمحيطية
"محتويات
معلومات عن القشرة القارية والمحيطية
القشرة المحيطية
القشرة القارية
الفرق بين القشرة القارية والمحيطية

الأرض لها ثلاث طبقات مختلفة ، القشرة هي جزء من الأرض في الأعلى حيث يعيش الناس ،  تنقسم القشرة إلى نوعين ، المحيطات والقارية ، سمك القشرة يختلف أيضًا ، بالنسبة للقشرة المحيطية ، يبلغ السمك حوالي 3 إلى 6 أميال وهو حوالي 5 إلى 10 كيلومترات ، وتعد القشرة المحيطية أرق من القشرة القارية.

معلومات عن القشرة القارية والمحيطية

تتكون الأرض  من طبقات مختلفة  ، تتكون من مواد ذات خصائص فيزيائية مختلفة ، الكثافة هي واحدة من أهم الخصائص الفيزيائية التي تسبب تكوين طبقات في الأرض ، يتم تعريف الكثافة على أنها الكتلة لكل وحدة حجم مادة ، لذلك يمكنك التفكير في مدى ثقل تلك المادة ، الطبقات الأقل كثافة ، مثل القشرة ، تطفو على طبقات أكثر كثافة ، مثل الوشاح .

القشرة المحيطية والقشرة القارية أقل كثافة من الوشاح ، لكن القشرة المحيطية أكثر كثافة من القشرة القارية ، هذا هو السبب في أن القارات في ارتفاع أعلى من قاع المحيط ، نظرًا لأن القشرة القارية أقل كثافة من القشرة المحيطية ، فإنها تطفو أعلى على الوشاح ، تمامًا مثل قطعة من الستايروفوم تطفو على الماء أعلى من قطعة الخشب .

  الوشاح والقشرة المحيطية والقشرة القارية لها كثافات مختلفة لأنها مصنوعة من أنواع مختلفة من الصخور بكثافات مختلفة ، تتكون القشرة القارية في الغالب من الصخور ذات تركيبة مشابهة للجرانيت (صخرة فاتحة اللون تتوقع أن تجدها في سييرا نيفادا) ، في حين تتكون القشرة المحيطية في الغالب من الصخور مع تكوين البازلت (لون داكن الصخور ، مثل الصخور التي تشكل براكين هاواي).

تحتوي الوشاح والقشرة المحيطية والقشرة القارية على تركيبات مختلفة بسبب عملية تسمى الانصهار الجزئي ، هذا هو المكان الذي تبدأ فيه بإذابة صخرة ، لكن لا تذوبها بالكامل ، عندما تذوب جزئياً صخرة ، تميل بعض العناصر الكيميائية إلى البقاء في الصخر الصلب بينما يميل البعض الآخر إلى دخول الجزء المنصهر.

ونتيجة لذلك ، فإن الصخر الذي يتكون من ذلك الذوبان أقل كثافة من الصخر الأصلي ، إذا قمت إذن بإذابة تلك الصخرة جزئيًا ، فستحصل على صخرة أخف ،  تتكون القشرة المحيطية من خلال الذوبان الجزئي للغطاء في منتصف التلال المحيطية ، تتكون القشرة القارية من دورات أكثر من الذوبان الجزئي بمرور الوقت ، مما أدى إلى صخور أقل كثافة.

القشرة المحيطية

القشرة المحيطية هي مكون القشرة الأرضية التي تتكون منها أحواض المحيطات ،  يتكون هذا الجزء من صخور البازلت الداكنة التي تحتوي على معادن ومواد السيليكون والمغنيسيوم والأكسجين ، يحدث حدث فريد لإعادة التدوير لهذه الطبقة ، بمرور الوقت ، يتجمع الوشاح الصلب على الجانب السفلي من القشرة المحيطية مما يشكل طبقتين ،  يغرق الوزن الزائد الطبقة في الوشاح مما يؤدي إلى الذوبان الدوري وإعادة تدوير القشرة القارية.

تبلغ كثافة القشرة المحيطية حوالي 3.0 جم / سم 3 ،  القشرة القارية لها كثافة أقل ،  يسمح هذا الاختلاف في متوسط ??الكثافة بالظهور العديد من الظواهر الطبيعية على سطح الأرض وتحته ، بالكاد تطفو القشرة المحيطية على الوشاح.

تتعرض القشرة المحيطية لظاهرة غريبة ، مع تقدم العمر ، تجمع القشرة المحيطية طبقة من الوشاح المبرد على الجانب السفلي ، هذا يتسبب في غرق الهيكل ذو الطبقتين في الوشاح الساخن المنصهر ، بمجرد وصولها إلى الوشاح ، تذوب القشرة المحيطية وبالتالي يتم إعادة تدويرها ،  بسبب هذه العملية هناك عدم وجود قشرة محيطية قديمة ، هذه الظاهرة غائبة أو نادرة في القشرة القارية.

توجد القشرة المحيطية تحت المحيطات ، ويبلغ سمكها حوالي أربعة أميال في معظم الأماكن ،  السمة الفريدة لقشرة المحيطات هي أن هناك مناطق تعرف باسم تلال وسط المحيط حيث لا تزال قشرة المحيطات قيد الإنشاء،  الصهارة تبرز من خلال الفجوات في قاع المحيط هنا ،  بينما يبرد ، يتجمد في صخرة جديدة ، والتي تشكل شرائح جديدة تمامًا من القشرة المحيطية ، بما أن القشرة المحيطية أثقل من القشرة القارية ، فإنها تغرق وتتحرك باستمرار تحت القشرة القارية.

القشرة القارية

القشرة القارية هي ذلك الجزء من القشرة التي تشكل سطح الأرض ،  في الواقع ، يتكون حوالي 40? من سطح الأرض من هذه الطبقة ، تتكون الصخور في هذه الطبقة من جرانيت فاتح اللون غني بالمعادن والمواد مثل الألومنيوم والأكسجين والسيليكون.

كثافة القشرة القارية أقل بكثير مقارنة بالقشرة المحيطية. تبلغ قيمتها التقريبية 2.6 جم / سم 3 ، بسبب هذا الاختلاف في كثافة الصهارة بين القشرة المحيطية والقشرة القارية ، تبقى القارات في أماكنها ، وكلا القشرين قادران على الطفو على الصهارة ، القشرة القارية تطفو بحرية أكبر على الصهارة.

القشرة القارية أكثر سمكا عند مقارنتها مع القشرة المحيطية. يبلغ سمكها 20 ميلاً ، أي حوالي 35 كيلومترًا ، في السهول ، حتى 40 ميلًا ، أي حوالي 70 كيلومترًا ، على أعلى الجبال.

يتراوح سمك القشرة القارية بين ستة أميال و 47 ميلاً حسب مكان وجودها. تميل القشرة القارية إلى أن تكون أقدم بكثير من نوع المحيطات ، والصخور الموجودة على هذا النوع من القشرة غالبًا ما تكون الأقدم في العالم ، أمثلة على هذه الصخور هي تلك الموجودة في كيبيك ، كندا والتي يقدر عمرها بحوالي 4 مليار سنة. [1]

الفرق بين القشرة القارية والمحيطية

الاختلاف الأول بين الطبقتين يأتي في تكوين الصخور ، تتكون القشرة المحيطية بشكل رئيسي من صخور البازلت الداكنة الغنية بالمعادن والمواد مثل السيليكون والمغنيسيوم ، على النقيض من ذلك ، تتكون القشرة القارية من صخور جرانيت فاتحة اللون مليئة بمواد مثل الأكسجين والسيليكون.

يتم الحفاظ على الفرق في التركيب بين الوشاح وطبقتين من القشرة بواسطة عملية تعرف باسم الذوبان الجزئي ، بشكل أساسي ، عندما تبدأ الصخور في الذوبان ولكنها لا تذوب تمامًا ، تفقد بعض المعادن والمواد بواسطة الصخور المنصهرة بينما يتم الاحتفاظ بالآخرين ، وبالتالي ، فإن الطبقة الموجودة تحت الصخور المنصهرة جزئيًا تكتسب هذه المعادن والمواد الجديدة ، مما يجعل هذه الطبقة أكثر كثافة .

تهيمن على الصخور القارية المحيطية الصخور النارية المتطفلة والموجات فوق الصخرية بينما تهيمن على الصخور القارية الصخور النارية المتطفلة (الجرسية) ، تحتوي الوشاح والقشرة المحيطية والقشرة القارية على تركيبات مختلفة بسبب عملية تسمى الانصهار الجزئي .

يؤثر الاختلاف في الكثافة على استقرارية القشرة العائمة على الوشاح العلوي شبه المائع (الأسبينوسفير) ، حيث ترتفع القشرة القارية (حوالي 2.7 جم / سم 3) أو تطفو فوق القشرة المحيطية (حوالي 3.5 جم / سم 3).

نظرًا لأن القشرة القارية أقل كثافة من القشرة المحيطية ، فإنها تطفو أعلى على الوشاح ، تمامًا مثل قطعة من الستايروفوم تطفو على الماء أعلى من قطعة الخشب ، ويمكن تجميع الفرق في النقاط التالية :

تتكون القشرة المحيطية من البازلت بينما تتكون القشرة القارية من الجرانيت.
تكون القشرة المحيطية أرق بينما تكون القشرة القارية أكثر سمكا.
القشرة المحيطية أكثر كثافة من القشرة القارية.
تتمتع القشرة القارية بطفو أكبر من القشرة المحيطية.
إعادة التدوير موجودة في القشرة المحيطية بينما هذا الإجراء غائب في القشرة القارية.
القشرة المحيطية أصغر جيولوجياً من القشرة القاري .
القشرة القارية هي أقدم نوعين من القشرة. [2]
المراجع"
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook