الفرق بين السبورة الذكية والسبورة التفاعلية

الكاتب: المدير -
الفرق بين السبورة الذكية والسبورة التفاعلية
"محتويات
الفرق بين السبورة الذكية والسبورة التفاعلية
الفرق بين السبورة التفاعلية وأجهزة العرض التفاعلي
الفرق بين السبورة التفاعلية و السبورة الإلكترونية 
الفرق بين السبورة التفاعلية وشاشة اللمس المتعدد التفاعلية
أساسيات
مزايا شاشة اللمس المتعدد التفاعلية

تنتشر التكنولوجيا الرقمية بشكل كبير داخل المؤسسات المختلفة ، وقد استحوذت على مجالات نظام التعليم وكذلك مع منتجات مثل اللوحات الذكية والسبورة التفاعلية ، مع وجود العديد من الابتكارات المختلفة حولها ، يصعب على صانعي القرار فهم الخيار الأفضل لمؤسساتهم.

تنشأ إحدى هذه المشاكل عندما يتعين اتخاذ قرار بشأن الاستثمار في اللوحات الذكية التقليدية أو الاستثمار في أجهزة العرض التفاعلية بدلاً من ذلك ،  هناك جوانب معينة نحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند مقارنة هذين المنتجين.

الفرق بين السبورة الذكية والسبورة التفاعلية

السبورة الذكية  Smart هي علامة تجارية للسبورة التفاعلية ،  يسمح برنامج السبورة الذكية  للمعلمين والطلاب بالتحكم في الكمبيوتر من خلال لمس الشاشة ، يمكن شراء الأجهزة والبرامج الإضافية لزيادة التفاعل من خلال السماح للطلاب بالإجابة على أسئلة الاختبار ووضع البيانات في الرسم البياني في الوقت الفعلي

السبورة الذكية هي لوحة بيضاء تفاعلية ، يمكن توصيله بواحد أو أكثر من أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى.

إنها مفيدة للغاية في الفصول الدراسية لأنها يمكن أن تشرك الطلاب ، وتوفر فرصًا تفاعلية لا يمكن للوحة البيضاء التقليدية أو السبورة السوداء أو اللوح الورقي ، ويمكنها أيضًا تطوير مهارات الكمبيوتر لدى الطلاب جنبًا إلى جنب مع مهاراتهم في اللغة الإنجليزية

وقد تحتوي اللوحات الذكية أيضًا على تقنية شاشة اللمس ، لذا لا تحتاج إلى جهاز كمبيوتر للوصول إلى الوظائف الأساسية . [4]

أما السبورة التفاعلية ، والمعروفة أيضًا باسم السبورة الذكية ، هي شاشة تفاعلية بتنسيق السبورة التي تتفاعل مع إدخالات المستخدم إما مباشرة أو من خلال أجهزة أخرى.

لفترة من الوقت ، يتم استخدام السبورات البيضاء بشكل شائع كطريقة يمكن للأشخاص من خلالها مشاركة الرسائل وتقديم المعلومات والمشاركة في العصف الذهني التعاوني وتطوير الأفكار ، مع وضع نفس الأهداف التعاونية في الاعتبار ، تتمتع السبورات البيضاء التفاعلية بالقدرة على الاتصال بالإنترنت ورقمنة المهام والعمليات على الفور.

لدى معظم المدارس الآن ألواح بيضاء تفاعلية (IWBs) في كل فصل دراسي ، إن السبورات البيضاء التفاعلية هي حجم السبورة البيضاء المعتادة ، ولكنها متصلة بجهاز كمبيوتر المعلم ، مما يعني أن كل ما يفعله المعلم على الكمبيوتر سيظهر على السبورة التفاعلية.

يمتلك المعلم قلم IWB الذي يستخدمه على IWB ، والذي يتم وضعه إما في “وضع القلم” للكتابة والرسم ، أو “وضع المؤشر” للنقر على العناصر على الشاشة ، تمامًا كما تفعل على الكمبيوتر.

يتم توفير برامج خاصة للسبورةالتفاعلية التي تقدم مجموعة من الرسومات والمعدات الرياضية والصور وأدوات الطلاء.

تختلف التقنية الكامنة وراء الألواح البيضاء التفاعلية بين الشاشات الكبيرة ذات النظام المستقل على شريحة (SOC) ومجموعات من أجهزة عرض الفيديو أو أجهزة العرض الذكية التي تستخدم جهازًا لوحيًا أو أجهزة أخرى مع برامج تشغيل لتفاعل المستخدم.

 غالبًا ما تتضمن برامج السبورة التفاعلية مخططات سهلة الاستخدام واستطلاعات ورسوم بيانية ، بما في ذلك الإصدارات الافتراضية من الأدوات التي قد يجدها المرء في الفصل الدراسي مثل البوصلة أو المنقلة ، يمكنهم تشغيل أنواع مختلفة من الوسائط وتزويد المعلمين بدروس تفاعلية لطلابهم.[1]

الفرق بين السبورة التفاعلية وأجهزة العرض التفاعلي

تستخدم الألواح البيضاء التفاعلية  أو ما يعرف ب interactive board صناعة في الفصول الدراسية وقاعات مجالس الإدارة والهندسة والتدريب والتخطيط الاستراتيجي للعديد من أنواع المشاريع .

أن أجهزة العرض التفاعلية interactive projectors تؤدي نفس وظائف اللوحة الذكية دون الحاجة إلى إعداد السبورة الفعلية ،هذا يعني أنه من خلال الاستثمار في جهاز عرض تفاعلي ، يمكنك خفض التكلفة إلى حوالي نصف نفقاتك الفعلية.

تحتوي أجهزة العرض التفاعلية interactive projectors على شاشات عريضة ، في حين ستحتوي السبورة الذكية  smartboard مع إعداد جهاز العرض على حصص عرضية بحجم شاشة أصغر ، الضمان أيضًا لإعداد جهاز عرض تفاعلي هو أيضًا فترة أطول إلى حد ما وهي نقطة رائعة يجب أخذها في الاعتبار أثناء الاستثمار.

تحتوي أجهزة العرض على لمس مزدوج ، ولكن العيب هو أنه يمكن استخدام الأقلام فقط لشاشة اللمس ،  هذا يعني أنه إذا فقدت قلمًا ، فيجب عليك التأكد من وجود قلم احتياطي ، في حين يمكن استخدام الألواح الذكية ذات اللمسة الواحدة بقلم أو إصبع.

تتم تنظيف أجهزة العرض التفاعلية تلقائيًا ، ولكن بالنسبة للسبورة الذكية هو يدوي في الغالب ،  يمكن استخدام أجهزة العرض التفاعلية مع أو بدون جهاز كمبيوتر ولكن السبورة الذكية تحتاج بشكل إلزامي إلى جهاز كمبيوتر شخصى للعمل ، وعندما يتعلق الأمر بجودة الصوت ، تميل السبورة الذكية إلى الأداء بشكل أفضل . [2]

الفرق بين السبورة التفاعلية و السبورة الإلكترونية 

السبورة التفاعلية هي مصطلح عام للأجهزة المتصلة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وتعرض سطح المكتب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، مما يسمح لك بالتفاعل مع المعلومات الموجودة على السبورة التفاعلية بدلاً من جهاز الكمبيوتر الخاص بك ،  لذلك ، يمكنك فتح التطبيقات وتصفح الويب والكتابة على السطح التفاعلي والكتابة فوق الملاحظات وحفظ الملاحظات ومشاهدة مقاطع الفيديو وتسجيل الصوت واستخدام الكاميرا المرفقة بالسبورة التفاعلية.

السبورة الإلكترونية هي أيضًا مصطلح عام للأجهزة المتصلة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ولكن كل ما يمكنك فعله باستخدام السبورة الإلكترونية هو استخدام علامات الممحاة الجافة على اللوحة ثم حفظ الملاحظات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، لا يمكنك عرض سطح مكتب الكمبيوتر أو أي برنامج آخر على السبورة الإلكترونية ، أو استخدام إصبعك أو أدوات أخرى للتحكم في برنامجك أو التفاعل معه  .

الفرق بين السبورة التفاعلية وشاشة اللمس المتعدد التفاعلية

بينما تُستخدم السبورة الذكية  لسنوات عديدة للتعاون وتشجيع التعلم الجماعي والعصف الذهني ، ومع ذلك ، تعد السبور التفاعلية أو الذكية الآن تقنية قديمة يتم التخلص منها تدريجيًا في العديد من المدارس والشركات لصالح شاشات اللمس المتعدد التفاعلية. يرجع هذا  إلى بعض المزايا الواضحة التي تتمتع بها شاشات عرض تفاعلية مقابل السبورات التفاعلية أو الذكية .

أساسيات

تتكون السبورة التفاعلية بشكل نموذجي من شاشة عرض كبيرة وجهاز عرض قصير يتم توصيله بجهاز كمبيوتر ، مما يعرض كل ما هو موجود على سطح مكتب الكمبيوتر على سطح السبورة التفاعلية ، حيث يمكن للمستخدمين بعد ذلك التحكم في الكمبيوتر باستخدام أصابعهم أو القلم .

على النقيض من ذلك ، تعد شاشة اللمس المتعدد التفاعلية Multi-Touch التفاعلية جهازًا شاملاً يشبه تمامًا جهاز تلفزيون بشاشة مسطحة كبير ، يمكن للمستخدمين توصيل أجهزة متعددة بالشاشة التفاعلية ، بما في ذلك الأجهزة اللوحية والهواتف ، ويمكنهم الاتصال من خلال منافذ متعددة أو حتى لاسلكيًا .

مزايا شاشة اللمس المتعدد التفاعلية

التكاليف ، على الرغم من أن التكلفة الأولية لشراء السبورة التفاعلية قد تكون أقل من تكلفة الشاشة التفاعلية  ، تعد شاشات اللمس المتعدد التفاعلية استثمارًا أفضل على المدى الطويل من السبورات التفاعلية  لأسباب عديدة ، مع وجود المزيد من الأجزاء المتحركة ، تكلف السبورة التفاعلية المزيد من الإعداد وأكثر صيانة ،  بالإضافة إلى ذلك ، تستهلك شاشات اللمس المتعدد التفاعلية كهرباء أقل للتشغيل ، مما يقلل التكلفة الإجمالية للملكية مقارنةً السبورات البيضاء التفاعلية.

يمكن أن يكون وقت إعداد السبورة التفاعلية معقدًا ويستغرق وقتًا طويلاً ، غالبًا ما يتم تثبيت أجهزة العرض على السقف ، مما يتطلب من محترف تثبيت وتشغيل الأسلاك في جهاز العرض وكذلك إعادة الصوت إلى نظام صوتي منفصل ،  نظرًا لأن نظام الكل في واحد ، فإن إعداد شاشة اللمس المتعدد التفاعلية أسهل كثيرًا ، ولا تتطلب شيئًا سوى تركيب الوحدة على الحائط  ،  أو تمريرها إلى غرفتك إذا اخترت حاملًا محمولًا .

لسوء الحظ ، تحتوي معظم السبورات التفاعلية على اتصال HDMi واحد فقط ، ونظرًا لأن جهاز العرض غالبًا ما يكون في السقف ، فمن الصعب الوصول إلى منفذ HDMi ، إذا كان موجودًا. تحتوي شاشة اللمس المتعدد التفاعلية على ثلاثة مداخل HDMi ، و 4 مداخل USB ، وبما أن مكبرات الصوت مدمجة مع اللوحة ، فإن صوت HDMi يأتي من الشاشة ولا يتطلب نظامًا منفصلاً.

وقت الصيانة ، لا تحتاج فقط إلى تنظيف السبورات التفاعلية بشكل متكرر من أجل إطالة عمر مصباح جهاز العرض ، مما يضيع من الوقت ، لا تحتاج شاشات اللمس المتعدد التفاعلية إلى إعادة المعايرة وهي خالية من الصيانة تقريبًا ، ولا تحتاج إلا إلى مسح غبار خفيف من وقت لآخر ، تقريبًا مثلما تقوم بتنظيف التلفزيون في المنزل.

تتميز السبورات التفاعلية بعدد من العيوب عندما يتعلق الأمر بعرض الطاقة ، أولاً ، عادةً ما تكون دقة ألواح الشرح التفاعلية أقل من دقة الشاشات التفاعلية ، والتي تتميز بتقنية TrueHD أو UltraHD ، لديه مشاكل في التوهج على الشاشة ، وله بقع عمياء ،  الشاشات التفاعلية متعددة اللمس لا تنخفض أبدًا في السطوع أو تحتوي على ظلال نظرًا لعدم وجود جهاز عرض أو مصباح وتتميز بزجاج مضاد للوهج ، لذلك لا مزيد من البقع العمياء ولا حاجة لإغلاق الستائر حتى يتمكن الجميع من رؤية الشاشة. [3]

المراجع"
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook