الفرق بين الدوبامين والسيروتونين

الكاتب: المدير -
الفرق بين الدوبامين والسيروتونين
"محتويات
الدوبامين والسيروتونين والاكتئاب
الدوبامين
السيروتونين
الدوبامين والسيروتونين الصحة العقلية الأخرى
الدوبامين
السيروتونين
الدوبامين والسيروتونين والهضم
الدوبامين
السيروتونين
الدوبامين والسيروتونين والنوم
الدوبامين
السيروتونين

الدوبامين والسيروتونين كلاهما ناقل عصبي ، الناقلات العصبية هي مرسال كيميائي يستخدمه الجهاز العصبي الذي ينظم وظائف وعمليات لا تعد ولا تحصى في الجسم ، من النوم إلى التمثيل الغذائي ، في حين أن الدوبامين والسيروتونين يؤثران على العديد من الأشياء نفسها ، إلا أنهما يفعلان ذلك بطرق مختلفة قليلاً.

الدوبامين والسيروتونين والاكتئاب

الاكتئاب مثل حالات الصحة العقلية الأخرى ، حالة معقدة تنتج عن عدد من العوامل ، يشارك كل من الدوبامين والسيروتونين في الاكتئاب ، على الرغم من أن الخبراء لا يزالون يحاولون معرفة التفاصيل.

الدوبامين

يلعب الدوبامين دورًا كبيرًا في التحفيز والمكافأة ، إذا كنت قد عملت بجد من أجل الوصول إلى هدف ، فإن رضاك ??عند تحقيقه يرجع جزئيًا إلى اندفاع الدوبامين وتشمل بعض الأعراض الرئيسية للاكتئاب ما يلي:

دافع منخفض
الشعور بالعجز
فقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت تهمك

وأعتقد العلماء أن هذه الأعراض مرتبطة بخلل وظيفي داخل نظام الدوبامين ، ويعتقدون أيضًا أن هذا الخلل قد يكون ناتجًا عن الإجهاد أو الألم أو الصدمة على المدى القصير أو الطويل.

السيروتونين

قام الباحثون بدراسة العلاقة بين السيروتونين والاكتئاب لأكثر من 5 عقود ، في حين أنهم اعتقدوا في البداية أن انخفاض مستويات السيروتونين تسبب الاكتئاب ، ولكن الواقع أكثر تعقيدا في حين أن انخفاض السيروتونين لا يسبب بالضرورة الاكتئاب ، فإن زيادة السيروتونين من خلال استخدام مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) هي واحدة من أكثر العلاجات فعالية للاكتئاب ومع ذلك ، فإن هذه الأدوية تستغرق بعض الوقت للعمل.

بين الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب متوسط ??إلى شديد ، 40 إلى 60 بالمائة من الأشخاص أبلغوا عن تحسن في أعراضهم فقط بعد أخذ مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية لمدة 6 إلى 8 أسابيع ، هذا يشير إلى أن زيادة السيروتونين ببساطة ليست ما يعالج الاكتئاب.

في حين أن الأبحاث اقترحات أن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية تزيد من المعالجة العاطفية الإيجابية بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى تحول شامل في المزاج.

الدوبامين والسيروتونين الصحة العقلية الأخرى

يلعب كل من الدوبامين والسيروتونين أيضًا أدوارًا في الحالات النفسية بخلاف الاكتئاب.

الدوبامين

تتضمن جميع التجارب الممتعة تقريبًا من تناول وجبة جيدة إلى ممارسة الجنس  إطلاق الدوبامين وهذا الافراز هو جزء مما يجعل بعض الأشياء تسبب الإدمان ، مثل:

المخدرات
القمار
التسوق

يقوم الخبراء بتقييم إمكانية حدوث شيء ما للإدمان من خلال النظر في سرعة وكثافة وموثوقية إطلاق الدوبامين الذي يسببه في الدماغ ، لا يستغرق دماغ الشخص وقتًا طويلاً لربط بعض السلوكيات أو المواد بدفعة من الدوبامين.

بمرور الوقت قد يكون نظام الدوبامين لدى الشخص أقل تفاعلًا مع المادة أو النشاط الذي كان يستخدم في إحداث اندفاع كبير ، على سبيل المثال قد يحتاج شخص ما إلى استهلاك المزيد من الدواء لتحقيق نفس التأثيرات التي تستخدمها كمية أقل.

بالإضافة إلى مرض باركنسون يعتقد الخبراء أيضًا أن خلل في نظام الدوبامين قد يكون متورطًا في:

اضطراب ذو اتجاهين
فصام
اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)
السيروتونين

في مراجعة 2014  وجدت أنه يرتبط السيروتونين أيضًا بالعديد من الحالات الأخرى ، بما في ذلك:

اضطرابات القلق
اضطراب طيف التوحد
اضطراب ذو اتجاهين

وبشكل أكثر تحديدا، وجد الباحثون السيروتونين منخفض ملزمة في مناطق محددة في الدماغ بين الناس مع الوسواس القهري (OCD) و اضطراب القلق الاجتماعي ، بالإضافة إلى ذلك ، وجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد هم أكثر عرضة لانخفاض مستويات السيروتونين في مناطق معينة من الدماغ.

ارتبط الاضطراب ثنائي القطب أيضًا بتغيير نشاط السيروتونين ، والذي قد يؤثر على شدة أعراض شخص ما.

الدوبامين والسيروتونين والهضم

لا يقتصر الأمر على الدماغ ، يوجد أيضًا الدوبامين والسيروتونين في الأمعاء ، حيث يلعبان دورًا في الهضم.

الدوبامين

إن طريقة عمل الدوبامين في عملية الهضم معقدة وغير مفهومة بشكل جيد ومع ذلك ، يعرف الخبراء أنه يساعد على تنظيم إفراز الأنسولين من البنكرياس ، كما أنه يؤثر على الحركة في الأمعاء الدقيقة والقولون للمساعدة في نقل الطعام.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الدوبامين له تأثير وقائي على البطانة المخاطية في الجهاز الهضمي ، قد يساعد هذا على منع القرحة الهضمية ، ولا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف أن الدوبامين قد يؤثر على الأمعاء.

السيروتونين

تحتوي الأمعاء على حولها 95 بالمائة من السيروتونين في الجسم ، يتم إطلاقه عندما يدخل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة ، حيث يساعد على تحفيز التقلصات التي تدفع الطعام من خلال الأمعاء.

تطلق القناة الهضمية المزيد من السيروتونين عند تناول شيء يحتوي على بكتيريا ضارة أو مادة مسببة للحساسية أي مادة تسبب رد فعل تحسسي.

يعمل السيروتونين الإضافي على جعل الانقباضات في الأمعاء تتحرك بشكل أسرع للتخلص من الطعام الضار ، عادة من خلال القيء أو الإسهال ، وانخفاض السيروتونين في الأمعاء ، من ناحية أخرى مرتبط بحدوث الإمساك ، بناء على هذه المعرفة ، وجدت الأبحاث أن الأدوية التي تحتوي على السيروتونين يمكن أن تساعد في علاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي ، مثل متلازمة القولون العصبي ، كما تم استخدامها لعلاج الغثيان والقيء الناجم عن العلاج الكيميائي.

الدوبامين والسيروتونين والنوم

يتم تنظيم دورة النوم والاستيقاظ بواسطة غدة صغيرة في الدماغ تسمى الغدة الصنوبرية وتستقبل الغدة الصنوبرية إشارات الضوء والظلام من العين وتفسرها ، يقوم الرسل الكيميائيون بترجمة هذه الإشارات إلى إنتاج الميلاتونين ، وهو هرمون يجعل الشخص يشعر بالنعاس ، وتحتوي الغدة الصنوبرية على مستقبلات لكل من الدوبامين والسيروتونين.

الدوبامين

الدوبامين يرتبط باليقظة ، وعادة ما تزيد الأدوية التي تزيد من مستويات الدوبامين ، مثل الكوكايين والأمفيتامينات من اليقظة ، بالإضافة إلى ذلكفإن الأمراض التي تقلل من إنتاج الدوبامين ، مثل مرض باركنسون ، غالبًا ما تسبب النعاس.

في الغدة الصنوبرية ، يمكن للدوبامين أن يوقف آثار النوربينيفرين ، وهو ناقل عصبي يشارك في إنتاج وإطلاق الميلاتونين ، عندما تتأثر الغدة الصنوبرية بالدوبامين ، فإنها تنتج وتفرز كمية أقل من الميلاتونين ، مما يؤدي إلى زيادة النشاط

وجدت دراسة أيضًا أن الحرمان من النوم يقلل من توافر أنواع معينة من مستقبلات الدوبامين مع عدد أقل من المستقبلات ، ليس لدى الدوبامين أي مكان يلصق به نتيجة لذلك ، من الصعب البقاء مستيقظًا.

السيروتونين

دور السيروتونين في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ معقد على الرغم من أنه يساعد في الحفاظ على النوم ، إلا أنه يمكن أن يمنعك أيضًا من النوم ، تعتمد كيفية تأثير السيروتونين على النوم على جزء الدماغ الذي يأتي منه ، ونوع مستقبلات السيروتونين الذي يرتبط به ، وعدة عوامل أخرى.

في جزء من الدماغ يسمى نواة رافي الظهرية ، ارتفاع السيروتونين مرتبط باليقظة ومع ذلك تراكم السيروتونين في المنطقة على مر الزمن قد وضع لك النوم ، ويشارك السيروتونين أيضًا في منع نوم حركة العين السريعة (REM) ، وظهرت الدراسات أن زيادة السيروتونين من خلال استخدام مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية يقلل من نوم الريم.

في حين أن السيروتونين يبدو أنه يحفز النوم ويبقيك مستيقظًا ، إلا أنه مقدمة كيميائية للميلاتونين ، الهرمون الرئيسي الذي يشارك في النوم يحتاج الجسم إلى السيروتونين من الغدة الصنوبرية لإنتاج الميلاتونين.[1[

المراجع
الوسوم
الدوبامين"
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook