الفرق بين الجيود والعقدة

الكاتب: المدير -
الفرق بين الجيود والعقدة
"محتويات
تعريف الجيود
تعريف العقدة
كيفية تشكيل الجيود والعقيدات
كيفية تحديد الجيود
طرق فتح الجيود
فتحها بالتحطيم
باستخدام الأدوات الصخرية
عن طريق استخدام شفرات الضغط
فتحها بالإزميل

قد تبدو الجيود والعقيدات ، وكأنها صخور بسيطة للوهلة الأولى ، ولكن قطعها مفتوحة يكشف عن دواخل مثيرة للاهتمام ، فالجيود مجوفة بالداخل ، بينما تكون العقيدات صلبة ، وكلاهما يمكن أن يحتوي على بلورات ، ومواد أخرى.

تعريف الجيود

الجيود هي صخور مجوفة من الداخل ، وليست صلبة على طول الطريق ، والجيود دائري بشكل عام ، على الرغم من أن بعضها على شكل بيضاوي ، ويمكن أن تتراوح من حجم الجوز إلى عدة أقدام ، ومعظم المناطق الجغرافية بحجم كرة السلة تقريبًا.

عند كسرها أو قطعها ، تكشف الجيود عن بطانة من البلورات ، أو مواد أخرى بداخلها ، ويمكن أن تكون العديد من هذه البلورات جميلة جدًا ، مثل الكوارتز الأرجواني المعروف باسم الجمشت ، وحتى أن بعض الجيود تحتوي على البترول السائل ، وتحتوي جيوش الكالسيت على بلورات بيضاء ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه ألوانًا أخرى ، وتحت ألوان الفلورسنت تظهر ألوان إضافية ، كما تشمل الأمثلة الأخرى على التصميمات الداخلية للجيود السليتيت ، العقيق ، الكوارتز المدخن ، والكوارتز الوردي.  [1]

والعقيق الأبيض هو طلاء معدني شائع للعديد من المناطق ، ويمكن نفاذه إلى الماء بمرور الوقت ، والجيود الأنهيدريت لها تصميمات داخلية تشبه القرنبيط ، وتشمل الأمثلة الأخرى للمعادن الموجودة في الجيود :

جبس.
الكالسيت.
الدولوميت.
البايرايت.
الأنكريت نوع من الحديد.
أراجونيت.
غوثيت.
تعريف العقدة

أما صخرة العقيدات هي صخرة صلبة ، بدون مركز مجوف ، لذلك ، على عكس الجيود ، لا يحتوي الجزء الداخلي من صخرة العقيدات على مساحة فارغة ، ومع ذلك ، فإنه يحتوي على المعادن ، وصخور العقيدات أصعب من الصخور التي تحيط بها.

ويمكن العثور عليها في الحجر الرملي ، أو الصخر الزيتي ، أو الحجر الجيري ، وتحتوي بعض العقيدات على الحديد ، وتحتوي عقيدات البيريت على بلورات البيريت ، ويحتوي البعض الآخر على بلورات ، أو بقايا متحجرة ، على الرغم من أن الدواخل ليست مجوفة.

وعقيدة الكوارتز ، على سبيل المثال ، تحتوي على الجزء الداخلي من الكوارتز ، ويمكن أن تكون العقيدات خرسانية ، والتي يمكن أن يصل قطرها إلى أقدام عديدة ، وتميل إلى العثور عليها إلى جانب مناطق التآكل ، وبعض العقيدات هي عقيدات الحاجز ، وهي أكثر سلاسة وتحتوي على الباريت ، أو الكالسيت.

وتسمى العقيدات الأخرى بيض الرعد ، وهي مصنوعة من العقيق الأبيض ، كما يحب بعض هواة الجمع قطع العقيدات الحاجزية المفتوحة ، وتلميعها للعرض ، في حين أن العقيدات ليست شائعة مثل الجيود ، إلا أنها لا تزال تحظى بالتقدير ، وخاصة العينات الجميلة مثل عقيدات الكوارتز. [2]

كيفية تشكيل الجيود والعقيدات

تتكون الجيودات من خلال طرق مختلفة تشمل العمليات الكيميائية والفيزيائية ، كما يمكن أن تنشأ في فقاعات الصخور البركانية ، أو في فقاعات الرواسب ، أو في تجاويف الحجر الجيري ، وبالنسبة لفقاعات الرماد البركاني ، يمر الماء إليها على مدى فترات طويلة من الزمن ، وتتصلب في النهاية.

وبالنسبة للجيوش الجيرية ، يتكون التجويف من العمليات الجيولوجية ، أو البيولوجية و بعد ذلك ، عندما يتمكن الماء من الدخول إلى هذا التجويف ، فإنه يحمل معه أي معادن ذائبة ، ويمكن أن تشكل هذه بلورات وتنمو باتجاه مركز الجيود.

وقد تكون بعض هذه المعادن ، اعتمادًا على موقعها ، قد نشأت من الحفريات القديمة ، لحيوانات بحرية مثل الدياتومات والإسفنج ، كما  تتشكل بعض الجيود حتى جنبًا إلى جنب مع الفحم البيتوميني ، وتسمى الجيودات التي تتكون في تجاويف غاز الصخور البركانية اللوزة ، والتي تحتوي على عصابات من العقيق والكوارتز ، وكذلك بلورات الكالسيت.

وإنه لأمر مدهش أن نفكر كيف أن الضغط ، ودرجة الحرارة ، والتبخر وفترات طويلة من الزمن ، تخلق مناطق جغرافية ، وتتشكل العقيدات بعدة طرق مختلفة عادة من الرواسب المجوية ، وتعرضها للمواد الكيميائية المختلفة ، في المياه الجوفية بمرور الوقت. [3]

كيفية تحديد الجيود

وكيفية معرفة ما إذا كانت الصخور جيود ، هو أمر يحدده الشكل في المقام الأول ، فالعديد من الجيود ، مستديرة الشكل ، لذا اختر الصخور التي تبدو هكذا لمزيد من الفحص ، قد يبدو البعض الآخر مثل البطيخ المسحوق ، أو يمكن أن ينهار جزئيًا ، فابحث عن موقع معروف به مناطق جغرافية ، وأحضر معك دلوًا ، ومجرفة ، ومطرقة ثم ابحث بالشكل عن المرشحين المحتملين.

والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت الصخور جيوديا ، هي تفكيكها عن طريق النقر عليها بمطرقة ، أو فتح شخص ما للصخرة بمنشار قوي ، وستعرف بمجرد رؤية الجزء الداخلي ، وما إذا كان هناك تركيبة جوفاء أم صلبة ، أم لا ، فالمجوفة هي جيود ، وكما ذكرنا من قبل ، غالبًا ما تصطف بلورات أو طبقات من المعادن ، وبعض المناطق الجيولوجية ، وهي مطلوبة بشدة ، كما يمكن تلميعها بعد قطعها.

طرق فتح الجيود

اعتمادًا على نوع المنطقة الجغرافية والداخلية المشتبه بها ، لديك العديد من الخيارات لفتح الجيود ، فيمكنك رؤيتها مفتوحة بشفرة خاصة ، كما يمكنك فتحه عن طريق تسجيله في عدة نقاط حول الصخرة ، أو يمكنك تحطيمها مفتوحة.

فتحها بالتحطيم

هذه الطريقة شائعة لدى الأطفال وللجيودات الأصغر ، والأقل قيمة ، وأفضل طريقة لتحطيم فتحة الجيود هي وضعها داخل جورب ، أو قطعة قماش ، وضربها على سطح صلب ، ويفضل ألا يكون سطح من الغرانيت الجميل ، والتحطيم هو ذلك فقط ، ستحصل على الكثير من الشظايا ولا فواصل نظيفة.

باستخدام الأدوات الصخرية


يمكن رؤية المناطق الجغرافية التي اكتشفناها في قسمين ، ولكن من خلال القيام بذلك ، فإننا نجازف بإفساد البلورات في الداخل ، ولا يزال العديد من الناس يستخدمون هذه الطريقة ، لأنهم عندئذ يمكنهم تلميعها ، وجعلها تبدو جميلة للغاية ، وتوجد متاجر بأدوات صخرية متخصصة ، يمكنها قطع الجيود الخاص بك بسهولة ،  يجب عليك استخدام المنشار المناسب لتجنب الإصابة.[4]

عن طريق استخدام شفرات الضغط

طريقة أخرى من شأنها أن تعمل بشكل جيد مع قطع أنبوب التربة ، حيث يستخدم سلسلة مع شفرات للضغط ، وقطع الصخور مفتوحة ، ويبدو أنه أحد أفضل التقنيات التي يمكنك استخدامها ، إذا كنت ستقوم بالجمع من المناطق الجغرافية بشكل أكثر تكرارًا ، ففي بعض الأحيان يمكنك استئجار قاطعات الأنابيب ، من مراكز تحسين المنزل أو المعدات.

فتحها بالإزميل

نحن نحب المظهر الطبيعي ، لذلك سنقوم بإزاحة مناطقها المفتوحة باستخدام الإزميل ، وتميل إلى التكسر مع كسر طبيعي يحافظ على البلورات جميلة ، سنقوم بتجربة طرق لتنظيف الخارج ، فقم بالبحث عن نوع الجيود الذي يجب عليك فحصه جيدًا  ، لمعرفة ما إذا كان الإزميل سيعمل بشكل أفضل.

المراجع"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook