الفرق بين البوتوكس و الزيومين Xeomin

الكاتب: المدير -
الفرق بين البوتوكس و الزيومين Xeomin
"محتويات
تعريف البوتوكس
تعريف الزيومين Xeomin 
الفرق بين البوتوكس و الزيومين Xeomin
إضافات تحسن المنتج
التبريد
التوزيع
خطر تطوير الأجسام المضادة
شركة الأدوية
الموافقة على إدارة الغذاء والدواء (FDA)
أسماء أخرى / عامية لهما

كل من البوتوكس والزيومين Xeomin ، هي أسماء تجارية لسم عصبي ، يتم استخدامه لعلاج ، أو تقليل تجاعيد الوجه ، وبعض الحالات مثل خلل التوتر العنقي ، والعيون المتقاطعة ، ونفش الجفن، كما تشمل الإصدارات التجارية الأخرى Dysport و Myobloc و Jeuveau ، والتي تعمل بنفس الآلية وقد تستمر آثارها لمدة ثلاثة أشهر ، أو أكثر.

وفيما يتعلق بالاختلافات ، يحتوي البوتوكس على بروتين غير نشط بينما الزيومين Xeomin هو شكل منقى ، ولهذا السبب يشار إليه أيضًا باسم (naked Botox البوتوكس العاري).[1]

تعريف البوتوكس

البوتوكس هو اسم العلامة التجارية للسم العصبي ، الذي يعطل عمليات الإشارات العصبية ، المسؤولة عن تقلص العضلات ، والأسماء الأخرى المرتبطة بالبوتوكس تشمل (بيبي توكس baby tox ) يستخدم حجمًا أقل من البوتوكس ، والنوع الثاني هو (تين توكس teen toxing ) ويستخدم للإجراءات التجميلية مثل حقن البوتوكس بين المراهقين ، و( سموث آذ ايج smooth as eggs) ، ويمكن لحقن البوتوكس تقليل التجاعيد والمساعدة في علاج حالات أخرى ، مثل التعرق المفرط ، والصداع النصفي المزمن ، و العين الكسولة ، وتشنجات الجفن ، والعيون المتقاطعة ، والثعلبة ، والصدفية ، وبعض اضطرابات المثانة.

وبالرغم من أن Allergan plc هو صانع البوتوكس ، فإن شركة AbbVie Inc ، ستمتلك قريبًا امتياز البوتوكس (بالمر ، 2020).

قد يستمر التأثير لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر ، وبالتالي ، قد تكون هناك حاجة لحقن المتابعة المنتظمة ، ويخضع عدد من المرضى لدورتين إلى ست جلسات سنوية ، وتشمل مخاطر حقن البوتوكس الألم ، والتورم ، والأعراض الشبيهة بالإنفلونزا ، أو الجفن المتدلي ، والابتسامة الملتوية ، وجفاف العينين ، أو التمزق المفرط ، ومع ذلك ، عندما يتم تنفيذ الإجراء من قبل أطباء الجلد المعتمدين ، فإن أقل من واحد بالمائة من المرضى يمرون بمشكلة ، وقد يكلف حقن البوتوكس في منطقة واحدة من حوالي 100 دولار إلى 400 دولار.

Clostridium botulinum (C. botulinum) ، هي البكتيريا التي تنتج السم العصبي ، المستخدم في حقن البوتوكس ، ويتم استخدام جرعات صغيرة جدًا من السم القاتل في العلاجات الطبية ، ومن المثير للاهتمام أن هذه البكتيريا ، ترتبط بشكل شائع بالتسمم الغذائي (نوع من التسمم الغذائي) ، والتي تظهر بالعلب المشوهة أو المنتفخة بسبب الغاز المنتج ، داخل حاوية الطعام.

وبشكل عام ، C. botulinum غير ضار ، ويوجد بشكل طبيعي في الغابات ، والبحيرات ، والتربة ، والجهاز المعوي ، ومع ذلك ، تبدأ هذه البكتيريا في إنتاج توكسين البوتولينوم ، عندما تتحول وعندما يزيد عدد سكانها.[2]

تعريف الزيومين Xeomin 

يتم تصنيع الزيومين Xeomin ، وهو منافس للبوتوكس ، من قبل Merz Pharmaceuticals ، كما يتم استخدامه لعلاج خلل التوتر العنقي (تقلص مؤلم ، ولا إرادي لعضلات الرقبة) ، وتشنج الجفن (تقلص غير طبيعي لعضلات الجفن) ، وتجاعيد الوجه.

وفي الولايات المتحدة وافقت الدولة رقم 20 على استخدام الزيومين Xeomin ، وتم علاج أكثر من 84000 شخص من دول مختلفة ، بهذا الدواء الجديد ، ونظرًا لأن الزيومين Xeomin ، لا يحتاج إلى التبريد قبل الاستخدام ، فقد يتم توزيعه بسهولة أكبر.

علاوة على ذلك ، نظرًا لأن هذا المنتج لا يستخدم إضافات ، فقد يكون هناك خطر أقل على المرضى ، لتطوير أجسام مضادة ضد الزيومين Xeomin عند استخدامها لعلاج خلل التوتر العنقي ، وقد تشمل الآثار الجانبية الألم ، وضعف العضلات.

وفيما يتعلق بعلاج تشنج الجفن ، قد تشمل الآثار الجانبية جفاف العين ، وترهل الجفون ، وجفاف الفم ، والصداع ، و الإسهال ، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي ، وضيق التنفس ، وضعف البصر ، وقد تشمل المخاطر الأخرى تفاعلات الحساسية ، ونزيف وكدمات موقع الحقن ، وذلك وفقًا للدراسات التي قمت بها الأكاديمية الأمريكية لتجميل الوجه ، 2020م.[3]

الفرق بين البوتوكس و الزيومين Xeomin
إضافات تحسن المنتج

الفرق الأساسي بين البوتوكس والزيومين Xeomin ، هو وجود إضافات توضع بكميات صغيرة لتحسين المنتج ، أو المادة ، وبما أن الزيومين  Xeomin له شكل أكثر نقاء ، فإنه لا يحتوي على تلك الإضافات.

التبريد

على عكس البوتوكس ، لا يحتاج الزيومين Xeomin إلى التبريد قبل الاستخدام.

التوزيع

بالمقارنة مع البوتوكس ، قد يكون توزيع الزيومين Xeomin ، أبسط لأنه لا يحتاج إلى تبريده ، قبل الاستخدام.

خطر تطوير الأجسام المضادة

قد يكون لدى المرضى الذين يستخدمون الزيومين Xeomin ، خطر أقل لتطوير الأجسام المضادة ، ضد السم العصبي ، مقارنة بنظرائهم الذين يستخدمون البوتوكس ، وكذلك نظرًا لأن الزيومين Xeomin لا يحتوي على أي إضافات ، فقد يكون من غير المحتمل أن يكتشف الجسم ، ويهاجم الأجسام الغريبة المجتاحة له. [4]

شركة الأدوية

Allergan plc هو صانع البوتوكس ، والرئيس التنفيذي هو Brenton Saunders ، ومقر الشركة في دبلن ، وبالرغم من ذلك ، فإن شركة AbbVie Inc ستمتلك قريبًا امتياز البوتوكس ، ورئيسها التنفيذي هو ريتشارد جونزاليس ، ومقر الشركة في إلينوي.

من ناحية أخرى ، Merz Pharma GmbH & Co. KGaA هي شركة الزيومين Xeomin ، ورئيسها التنفيذي هو فيليب بوركارد ، والشركة مقرها فرانكفورت.

الموافقة على إدارة الغذاء والدواء (FDA)

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ، على استخدام مستحضرات التجميل من البوتوكس ، في 15 أبريل 2002م ، وبالمقارنة ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام الزيومين  Xeomin لعلاج خلل التوتر العضلي العنقي ، وتشنج الجفن في عام 2010م  ، وبعد عام ، تم استخدامه للتحسين المؤقت لخطوط الجلديات (رأسي تمت الموافقة على الخطوط بين الحاجبين).

أسماء أخرى / عامية لهما

الأسماء الأخرى المرتبطة بالبوتوكس تشمل (بيبي توكس baby tox ) ، و (تين توكس teen toxing ) ، و ( سموث آذ ايج smooth as eggs) ، وبالمقارنة يطلق على الزيومين  Xeomin اسم (البوتوكس العاري) لأنه شكل منقى.

المراجع"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook