الفرق بين اختبار ستيب الورقي والمحوسب

الكاتب: المدير -
الفرق بين اختبار ستيب الورقي والمحوسب
"محتويات
الطبقة المستهدفة لاختبار STEP
الاختلاف بين الاختبار الورقي والاختبار المحسوب
التحضير لاختبار ستيب
متى يتم إجراء اختبار STEP
حالات يصبح فيها اختبار STEP مهم
وصف شكل وطبيعة اختبار STEP
الجهات المهتمة باختبار ستيب
الفرق بين اختبارات STEP ILETS  /TOFEL/

إن معرفة وتعلم اللغة الإنجليزية مطلب العديد من الجهات سواء للعمل أو لبدء الدراسة . لهذا تقوم العديد من المراكز التعليمية في جميع أنحاء العالم باختبار كفاية اللغة الانجليزية ستيب ويتم تقديم النتائج للجهات المعنية به . ومعنى كلمة ستيب بالانجليزية Standardized Test of English Proficiency يمكن التقدم لهذا الاختبار العديد من المرات ويبلغ عدد المحاولات التي يمكن للشخص أن يدخل بها الاختبار هي خمس مرات على مدار ثلاث سنوات ويمكن إتمام الاختبار السادس بعد ثلاث سنوات من إتمام أول اختبار ، كما ينقسم الاختبار إلى أربعة أقسام وهي جزء فهم المقروء وعليه 40% واجزء لتراكيب النحوية وعليه 30% والجزء المسموع عليه 20% والجزء الكتابي عليه 10%.

الطبقة المستهدفة لاختبار STEP
الطلاب المتقدمين لأقسام اللغة الإنجليزية في الجامعة.
الطلاب المتقدمين لأقسام اللغة الإنجليزية ويرغبون في الالتحاق بها وفقًا لمستوى إتقانهم.
الطلاب الذين يسعون للحصول على إعفاء من دراسة دورات اللغة الإنجليزية في برامجهم الخاصة.
الطلاب المتقدمين للدراسات العليا.
معلمو اللغة الإنجليزية الذين يسعون للحصول على شهادة باللغة الإنجليزية.
الأفراد الذين يسعون للحصول على وظيفة في القطاع الخاص. [1]
الاختلاف بين الاختبار الورقي والاختبار المحسوب
البحث الحالي حول الاختلافات بين اختبار ستيب الورقي أو اختبار الحسوب غير حاسم. على الرغم من أننا لا نعرف تفاصيل هذه الاختلافات ، يمكننا أن نفترض أن تجربة القراءة والاختبار على الحاسب الآلي ليست مثل القراءة والاختبار على الورق . لا يجب أن نتوقع نفس النتائج من الاختبارات التي يتم تقديمها من خلال الطرق المميزة.
تختلف الاختبارات التي يتم إجراؤها بواسطة الكمبيوتر والتي يتم تسجيلها آليًا تمامًا عن طريق الاختبار الأخرى لأنها تميل إلى عدم الاستفادة من التعلم الأعمق بنفس الفعالية. يشير التعلم الأعمق إلى القدرة على تطبيق المعرفة والمهارات التأسيسية لحل مشاكل في العالم الحقيقي الأكبر. تقييمات الأداء ، غالبًا ما تكون خطوات في التعلم القائم على المشاريع ، تولد الاختبارات الورقية لدى الطلاب المهارات المختلفة من خلال استخدامهم للأوراق والعروض التقديمية التي تعمل بشكل أفضل في إظهار مهارات أعلى. [2]
التحضير لاختبار ستيب

لا يقوم الاختبار بشكل مباشر على المعلومات التي يكتسبها المختبر من خلال المقررات أثناء فترة دراسته أو من قراءة كتب أو مراجع معينة ، ولذلك فهو لا يحتاج إلى تحضير سابق بل يقوم الأمر على مدى استطاع أن يجمع من معلومات في اللغة الإنجليزية عن طريق التجارب المتراكمة  في الحياة سواء في الدراسة أو من خلال استخدام اللغة. كما أنه أمر ضروري الاطلاع على طرق وضع الأسئلة وكيفية الإجابة عليها. ومما يدعم المختبر في عمل الاختبار معرفة طبيعة الاختبار وجوانبه الدقيقة والسليمة من خلال موقع المركز الوطني للقياس.

متى يتم إجراء اختبار STEP

يعد اختبار اللغة الانجليزية STEP شهادة أو أختبار أساسي يجب تقديمه عند رغبة أحد الاشخاص أو الطلاب في الدراسة بإحدى الكليات والأقسام الدراسية والتي تشتمل على:

الدراسات الخاصة بأقسام دراسة اللغة الإنجليزية على سبيل المثال: القسم التربوي ، الدراسات السياحية، وغيرها من المجالات.
في حالة الرغبة على الحصول على درجات متقدمة في اختبار ستيب كما في تلك الحالة يحذف بعض من المقررات المخصصة بدراسة اللغة الإنجليزية على أن يعفى الطالب منها.
الذين يريدون التقدم للانضمام  إلى أحد برامج الدراسات العليا المكونة من الماجستير، والدكتوراه، والدبلومات الأخرى.
كما يعد ستيب من الاختبارات الخاصة بالقدرات المطلوبة عند الرغبة في الالتحاق ببعض الكليات العسكرية.
حالات يصبح فيها اختبار STEP مهم
الحالة الأولى: المعلمين اللغة الإنجليزية الذين يريدون في تطوير القوة اللغوية لديهم.
الحالة الثانية: يعد مثل إثبات لتجويد اللغة الإنجليزية من خلال أي شخص يريد في الاشتراك بأحد الوظائف التي تستلزم إجادة اللغة الإنجليزية قراءة وكتابة.
وصف شكل وطبيعة اختبار STEP

Standardized Test of English Proficiency المعنى الحقيقي للاختبار باللغة العربية هو (اختبار الكفاية في اللغة الإنجليزية)، ويعد اختبار موضوعي، يتم توحيده لقياس القدرات في اللغة الإنجليزية، والمستوى الذي عليه الشخص المختبر حالياً، وفيما يلي بعض من أبرز البنود المهمة التي ترتبط باختبار ستيب.

أفراد لديهم القدرة على إجراء ستيب: يمكن للأفراد أن يقوموا بالاختبار ابتداءً من الصف الثالث الثانوي وما يعلو ذلك من المراحل الدراسية.
كم مرة يمكن إجراء الاختبار: يمكن أن يقوم الراغبون بالاختبار القيام به خمس مرات خلال ثلاث سنوات، وفي حالة أراد الاختبار لمرة سادسة فيستلزم الانتظار لثلاث سنوات التي تشرع من حسابها من تاريخ أول اختبار للستيب.
ميعاد القيام بالاختبار: لا يوجد وقت معين فالاختبار متوفر طوال العام على حسب رغبة كل متقدم.
مدة صلاحية اختبار ستيب: فترة صلاحية ذلك الاختبار 3 سنوات من تاريخ عمل الاختبار.
سعر اختبار ستيب: تختلف مصاريف اختبار STEP بحسب الجهة التي تقوم به، فنجد مثلاً سعر الاختبار بالمملكة العربية السعودية يكون حوالي مائة وخمسين ريالًا، ويتم القيام به عن طريق المركز الوطني للقياس.
نتيجة الاختبار: بعد أن يتم عمل الاختبار ترسل النتائج إلى الجهات التعليمية أو الوظيفية أو إلى من يهمه ذلك في خلال ثلاثة أسابيع على الأكثر، ويتم هذا العمل بشكل إلكترونيًا .
الجهات المهتمة باختبار ستيب

يمكن الاستفادة من نتائج اختبار ستيب التي يتم الحصول عليها كالتالي:

التقديم للانضمام بإحدى المستويات المتقدمة في اللغة الإنجليزية للحصول على المزيد من المهارات، وتقوية القدرات اللغوية.
 يساعد الاختبار في الانضمام للكليات العسكرية.
 التقديم للتعلم في الدراسات العليا التي ترتبط في التخصصات الخاصة باللغة الإنجليزية على سبيل المثال: الطب والصيدلة والهندسة والفيزياء والأحياء.. وما إلى ذلك.
تشترط بعض الجهات التعليمية الاختبار من أجل معرفة مستوى الطالب باللغة الإنجليزية، ومن ثم منحه اعفاء خوض مراحل تحضيرية.
يمكن التقدم عن طريق الاختبار والالتحاق بوظيفة تحتاج للغة الإنجليزية.
الفرق بين اختبارات STEP ILETS  /TOFEL/
الأيلتس ILETS: يعتبر اختبار الأيلتس من بين امتحانات اللغة الإنجليزية الدولية، ويقوم على هذا  الاختبار بعض من الجهات الدولية على سبيل المثال : قسم الإنجليزية في جامعة كامبريدج، والمجلس الثقافي البريطاني، ومؤسسة IPD بدولة أستراليا، ومعنى ILETS أختصار للجملة الإنجليزية International English Language، وهو معترف به في أوروبا وإنجلترا ، ويوجد اشكال مختلفة من هذا الاختبار ، ومنه : أختبار الأيلتس الأكاديمي، أختبار  الأيلتس العام، والدرجات التي يستلزم الحصول عليها الطلاب للنجاح من 5.5 فيما أعلى ، وتكون تكلفة الاختبار حوالي 180 دولارًا، ومدة ذلك الاختبار ساعتين وخمسًا وأربعين دقيقة، كما أن بعض الجهات تقسم الاختبار على يومين، أحدهما جزء يخص الأسئلة التحريرية، ويوم آخر جزء المحادثات.
التوفل TOFEL: يعد اختبار دولي في اللغة الإنجليزية، ويعد التوفل من الاختبارات الدولية القديمة في اللغة الإنجليزية، وكان بداية العمل به في عام 1964م، ويؤخذ به في الجامعات الأمريكية، والعديد من بلدان العالم الأخرى، ومعنى TOFEL اختصار Test Of English as a Foreign Language، ويعرف ذلك الاختبار أنه صعب عن اختبار الأيلتس، ومن أهم أنواع اختبار التوفل بالطريقة الورقية ، والتوفل الحاسوبي، والدرجات المتطلبة له من 500 فيما أعلى ، وتكون تكلفة الاختبارفيما بين 150-250 دولارًا، وفقاً لجهة الاختبار، ويتطلب ذلك الاختبار فترة أربع ساعات.
ستيب STEP: وهو اختبار أسهل عن الاختباران السابقان ، ومطلوب في أغلب الامر من جانب جهات داخلية مثل الكليات أو المعاهد أو الشركات، ويمكن أن يتم عمل الاختبار في المؤسسات داخلية أو خارجية، ومن الهام أن تكون تلك الجهات معترفًا بها ومعتمدة.
المراجع
الوسوم
السعودية"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook