العملات الرقمية .. ما هي وكيف يتم تداولها؟

الكاتب: رامي -
العملات الرقمية .. ما هي وكيف يتم تداولها؟
"

العملات الرقمية .. ما هي وكيف يتم تداولها؟


صعد نجم العملات الرقمية في السنوات الأخيرة كواحدة من أوجه الاستثمار السريع والمربح في سوق التداول الرقمي، كيف لا وقد أصبحنا في عصر لا نملك فيه إلا أن نكون تحت تأثير العالم الافتراضي والذكاء الاصطناعي في مختلف جوانب حياتنا. سنتطرق في هذا المقال للحديث عن العملات الرقمية، ما هي العملات الرقمية او كما يطلق عليها أيضاً العملات الالكترونية وما هي انواعها؟ وكيف يتم شراء وتداول العملات في سوق العملات الرقمية؟ تابع معنا للحصول على إجابات لتساؤلاتك حول هذا الموضوع.



ما هي العملات الرقمية؟



هي نوع من الاصول الرقمية الذي بدأ بالظهور في عام 2009، ويمكن تعريفها على أنها رصيد مالي مسجل الكترونياً، أيأنها عملة متاحة رقمياً فقط ليس لها أي وجود مادي كالأوراق النقدية أو النقود المعدنية، ولكن لها خصائص العملات المادية وتسمح بالمعاملات الفورية في مجالات محددة. يمكن أن تُستخدم في عملية البيع والشراء لخدمات وسلع معينة وفي مجتمعات محددة تسمح بالتداول فيها. وعلى عكس العملة التقليدية، لا تدار الأصول الافتراضية من قبل بنوك أو سلطات مالية ولكنها تخضع للتنظيم أو الإدارة الذاتية من قبل مجموعات عن طريق الانترنت.



ما هو الفرق بين العملات الرقمية والعملات الالكترونية؟


العملات الرقمية



كما ذكرنا سابقاً هي عملة افتراضية أو اصول رقمية ليس لها وجود مادي على أرض الواقع كعملة البيتكوين، تتميز بأنها قابلة للصرف والتحويل إلى العملات النقدية العادية كتحويل البيتكوين إلى ريال أو دولار.



العملات الالكترونية



هي العملات والأموال الموجودة ورقياً ومادياً على أرض الواقع كالريال والدينار ولكنها مخزنة بشكل الكتروني فيُطلق عليها عملة الكترونية مخزنة على حسابات الكترونية كالأموال في الحسابات المصرفية والبنوك الالكترونية. مثال على العملة الالكترونية عند القيام بتحويل أموالك من حساب باي بال إلى حساب الماستر كارد، فيتم نقل المبلغ وتغيير أرصدة الحسابات الكترونياً دون الحاجة لنقلها يدوياً.



ما هي انواع العملات الرقمية؟


عملة البيتكوين من أشهر العملات الرقمية



في عام 2009 كانت أول انطلاقة للاصول الرقمية، يوجد العديد من انواع العملات الرقمية لكن سوف نذكر أبرز خمسةأنواع وأكثرها تداولاً وشيوعاً:



عمله بيتكوين – Bitcoin


الإيثريوم – Ethereum


عملة الريبل الرقمية – Ripple (XRP)


الليتكوين – Litecoin


نيو – NEO


عملة الكترونية أيوتا IOTA



تعد عمله بيتكوين و عملة الريبل الرقميتين الأشهر والأكثر تداولاً. فقد كانت عمله بيتكوين أول عملة رقمية تم تقديمها للعالم لذلك يرغب الكثيرين في بدء الاستثمار في البيتكوين لأنها من أقوى وأول العملات الرقمية، كما أن الاستثمار في البيتكوين بطريقة ذكية حقق الكثير من الأرباح للعديد من المستثمرين، وما زالت لوقتنا هذا من أقوي العملات وحركة أسعارها له تأثير قوي على بقية اسعار العملات الرقمية.



كيف يتم تداول العملات الرقمية؟


يتم تدوال العملات الرقمية عبر منصات مركزية ولا مركزية



قبل القيام بعملية الشراء والدخول في السوق الرقمي، لا بد لك من العلم بأن تداول العملات الرقمية يتم عن طريق المنصات الإلكترونية والتي تنقسم إلى قسمين وهما كالتالي:



منصات مركزية: يتم فيها شراء العملات الرقميه باستخدام العملة الورقية المادية، ويكون هذا التداول مركزي لأنه يتم تخزين أموالك في بنوك مركزية.


منصات لا مركزية: يتم التداول بين انواع العملات الرقمية مثل التداول بين عمله بيتكوين وعملة الريبل الرقمية من خلال منصات الكترونية لا مركزية. يحمل هذا النوع من التداول درجة عالية من المخاطرة والقرصنة أو اختفاء أموالك إذا لم يتم التعامل مع منصات آمنة ذو سمعة جيدة وتتصف بمستوى عال من الأمان والخصوصية.


كيف تتم مراقبة اسعار العملات الرقمية؟


شاشة تداول مؤشر العملات الرقمية لأحد المنصات الشهيرة



تتم معرفة ومراقبة الأسعار من خلال منصة مؤشر العملات الرقمية الذي يتم تعريفها على أنها موقع أو منصة الكترونية يتم من خلالها عرض التغير في مؤشر العملات الرقمية لحظة بلحظة، إضافة إلى عرض الأسعار ورأس مال عدد من العملات الرقيمة. وكغيرها من الاستثمارات يتغير المؤشر واسعار العملات الرقمية وفقاً للمتغيرات الخارجية وحركة البيع والشراء.



وبنهاية هذا المقال، يجب الحذر قبل الإقدام على أي عملية تداول في العملات الرقمية واختيار المنصات الموثوقة لتجنب عمليات النصب والاحتيال. كان هذا كل ما لدينا من معلومات عامة عنها وعن وأنواعها. تعرف على معرض المدن الذكية في السعودية و منتدى المشاريع المستقبلية وأهمية الذكاء الاصطناعي في قطاع العقارات وغيرها المزيد من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية العربية بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook