العمل الصالح في الإسلام

الكاتب: علا حسن -
العمل الصالح في الإسلام.

العمل الصالح في الإسلام.

 

الأديان والأعمال الصالحة

لم تجئ الدّيانات إلا رحمةً للعالمين من البطش والظلم الواقع على رؤوس الناس نتيجة للأنا، والأطماع، وسيطرة الشهوات، والغرائز على الإنسان؛ فالأديان هي التي تولت ولا زالتْ تتولى زمامَ مُكافحة مثل هذه الشرور، إذ إنّها تقف كسدٍّ منيعٍ يَحول دون فُقدان الإنسان إنسانيتهِ التي تعتبر رأسَ ماله الأول والأخير.


دعت الدّيانة الإسلامية إلى الصلاح والتقوى، فأمرت أتباعها بالإكثار من الأعمال الصالحة، والنقية، والخيرة، التي بالمداومة عليها تُعمر الأرض، وتمتلئ بالخيرات، ويَتَضاءل الظلم إلى حدوده ومستوياته الدنيا؛ فالإسلام دينُ العدل، والرّحمة، والحب، والتسامح وكل هذه القيم مستمدة من الله - جلَّ في علاه -، الذي يرجع إليه الأمر كله.


العمل الصالح في الإسلام له العديد من التفصيلات، وقد تناولته النصوص المقدسة، سواءً في الكتاب الأعز، أو في الأحاديث النبوية الشريفة بتفصيلٍ شديد، وفيما يلي بيان ذلك.

 

العمل الصالح في الإسلام

يعرف العمل الصالح في الإسلام على أنه كل عمل يرضي الله تعالى. قال تعالى في كتابه الكريم: (فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا).

ثقافة الأعمال الصالحة

المجتمعات المسلمةُ بشكلٍ عامٍ يَجب أنْ تُربي فَلَذاتِ أكبادِها على ثقافةِ القيامِ بالأعمال الصالحةِ في كلّ وقتٍ وحين، وهذا لا يكون إلا من خلال الأجواء التعليمية التربوية الآمنة التي تعمل على بث القيم الحسنة في نفوسِ الأطفال، مما يَدفعهم إلى عكسِ هذه القيم على أرض الواقع، ومع كافة الأشخاص سواءً كانوا موافقين لنا في المُعتقد أو الرّأي، أم غير موافقين.عليهم السلام - مدارسَ حية يُمكنُ لأيِّ شخصٍ مهما كان عُمُره أنْ يَتعلم منها، كما أنّ حياة الصحابة الكرام مليئةٌ بالنماذج التي تصلح للاقتداء بها، وهذا ما ينبغي التركيز عليه بشكلٍ كبيرٍ عند التعامل مع الأجيالِ الصاعدة.

 

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook