العلاج الوظيفي ومحتوى التقييم للأطفال وعملية التدخل في العلاج

الكاتب: رامي -
العلاج الوظيفي ومحتوى التقييم للأطفال وعملية التدخل في العلاج
"

 

 

العلاج الوظيفي ومحتوى التقييم للأطفال وعملية التدخل في العلاج
 

يقوم المعالجون المهنيون أيضًا بتقييم السياقات التي يتعلم فيها الطفل ويلعب ويتفاعل. كما يسمح تقييم الأداء في سياقات متعددة (على سبيل المثال، المنازل والمدارس ومراكز رعاية الأطفال وغيرها من البيئات المجتمعية ذات الصلة) للمعالج المهني بتقدير مدى تأثير السياقات المختلفة على أداء الطفل ومشاركته.


السياقات ذات الأهمية الخاصة التي يجب مراعاتها عند تقييم الأطفال تشمل الثقافية والجسدية والاجتماعية. كما تم وصف تقييم السياق الثقافي. حيث يمكن للمساحة المادية المتاحة للطفل أن تسهل أو تقيد الاستكشاف واللعب، بالإضافة إلى أن الأسرة هي السياق الاجتماعي الأساسي للطفل الصغير، ثم يصبح الأقران وغيرهم من مقدمي الرعاية البالغين مهمين في السياق الاجتماعي في سن ما قبل المدرسة والمدرسة. كما يتوفر عدد قليل من التقييمات الموحدة للسياق، وغالبًا ما يقوم المعالج المهني بتقييم العوامل السياقية المادية والاجتماعية بشكل غير رسمي، مسترشدًا بالأسئلة التالية:
 

  • هل تسمح البيئة بالوصول المادي الآمن؟
     
  • هل المواد المتاحة لتعزيز تنمية الطفل ومشاركته؟
     
  • هل توفر البيئة المستوى الأمثل من الإشراف ومساعدة الكبار؟
     
  • هل تتوفر مجموعة متنوعة من المساحات والتجارب الحسية؟
     
  • هل البيئة مواتية للتفاعل الاجتماعي، وهل توفر فرصًا للتفاعل الاجتماعي؟
     
  • هل فرص الاستكشاف واللعب والتعلم متاحة؟
     
  • هل الدعم الإيجابي للبالغين متاح ويسهل الوصول إليه ومناسب من الناحية التنموية؟
     

يقيم الممارسون كيف تسهل المتطلبات البيئية والنشاطية أداء الطفل أو تقيده. حيث أن ثقافة الأسرة ونمط الحياة وأسلوب التربية والقيم لها تأثير عميق على نمو الطفل ويشكل فهم وتقدير هذا التأثير أساسًا لتخطيط التدخل. باستخدام التقييمات البيئية لتأطير التقييم وتحديد الأولويات، يقوم المعالج المهني بتقييم مجالات أداء محددة.
 

تحليل الأداء للأطفال:
 

مع تحديد الأولويات، يُكمل المعالج المهني تحليل الأداء لاكتساب نظرة ثاقبة لأسباب محدودية أداء الطفل (على سبيل المثال، الجهاز العصبي العضلي والمعالجة الحسية والإدراك البصري). كما يسمح هذا التحليل للمعالج الوظيفي بتحسين الأهداف وتصميم استراتيجيات التدخل التي من المحتمل أن تحسن الأداء الوظيفي. يصف الباحثون استخدام التقييمات الموحدة في تحليل الأداء، حيث يعد تقييم مجالات الأداء المتعددة أمرًا ضروريًا لفهم نقاط القوة والقيود لدى الطفل لتطوير خطة تدخل مركزة لتحسين الأداء.



تصف العديد منالدراسات عملية التقييم وتحدد الأدوات الصالحة التي تساعد في تحليل أداء وسلوك الطفل. على سبيل المثال، أن التقييم الشامل للمهارات الحركية الدقيقة (اليد) يشمل تقييم المهارات التنموية والوظيفية (على سبيل المثال، اختبار (Bruininks-Oseretsky) للكفاءة الحركية (تنمية الطفل وتقييم اليد المساعدة وأداء مهام العمل) وتحليل مكونات الأداء (على سبيل المثال، نطاق الحركة والقوة والحساسية والتشخيص والتكامل الحركي البصري). كما يشمل التقييم أيضًا تقييم مكونات الأداء ذات الصلة التي قد تؤثر على المهارات الحركية الدقيقة، مثل ثبات الوضع أو الإدراك البصري أو التخطيط الحركي.


عندما يُظهر الطفل دليلًا على وجود مشاكل حسية، يستخدم المعالج المهني تقريرًا موحدًا للوالدين وتدابير مراقبة لتحديد أنماط السلوك والأداء التي تستنتج التكامل الحسي أو صعوبات التعديل الحسي. حيث يفسر الممارس هذه الأنماط في سياق الاهتمامات الأصلية والموارد المتاحة لتقديم توصيات لخدمات العلاج. كما يصف الباحثون تقييم التكامل الحسي ومهارات التطبيق لأنها تؤثر على أداء الطفل. ويتم تقييم التكامل الحسي والتطبيق العملي باستخدام اختبارات معيارية متعددة يتم تسجيلها وتحليلها للكشف عن أنماط الأداء التي تستنتج صعوبات حسية محددة. وغالبًا ما يتم تحديد صعوبات المعالجة الحسية (أي فرط النشاط وقلة النشاط) من خلال تقرير الوالدين عن سلوكيات الطفل والتفضيلات الحسية.


تم وصف مقاييس المشاركة الاجتماعية، وغالبًا ما يشتمل تقييم مهارات التفاعل الاجتماعي على تقرير أحد الوالدين أو المعلم عن مهارات الاتصال لدى الطفل والسلوكيات (بما في ذلك السلوكيات التخريبية) والبدء الاجتماعي والاستجابة باعتبارها سمات رئيسية للمشاركة الاجتماعية. كما يقوم المعالج المهني أيضًا بتحليل عوامل الأداء الفردي التي قد تؤثر على المشاركة الاجتماعية، مثل التواصل غير اللفظي والحرج الاجتماعي وتبادل الأدوار وحجم الصوت والاهتمام بالآخرين وفهم القواعد غير المنطوقة للتفاعل الاجتماعي.


من خلال التقييم الشامل، يقوم المعالج المهني بتحليل التناقضات بين الأداء وتوقعات الأداء ومتطلبات النشاط. كما يحدد هو أو هي النتائج المحتملة التي تناسب قصة الطفل والأسرة. ومن خلال الانتقال من تقييم المشاركة إلى تحليل الأداء والسياقات، يكتسب المعالج المهني فهمًا قويًا لنقاط القوة والمخاوف والموارد للأفراد المعنيين (على سبيل المثال، الطفل أو الوالد أو مقدم الرعاية، أفراد الأسرة، المعلمون). كما يفهم المعالج المهني أيضًا كيفية التفاعل مع الطفل لبناء علاقة ثقة وإيجابية.
 

 

عملية التدخل في العلاج الوظيفي:
 

يصف الكثير من الأبحاث التدخلات للأطفال. حيث يقوم المعالجون المهنيون بتحسين أداء الأطفال ومشاركتهم ما يلي:


1- من خلال توفير التدخلات لتحسين الأداء.


2- من خلال التوصية بتكييف النشاط والتعديلات البيئية.


3- من خلال أدوار الاستشارة والتدريب والتعليم.


كما تكمل استراتيجيات التدخل هذه بعضها البعض وفي أفضل الممارسات يتم تطبيقها معًا لدعم النمو والوظيفة الأمثل في الطفل.
 

مراحل التدخل:
 

  • مساعدة مبدئية:


    1- تقييم من أعلى إلى أسفل لتحديد النتائج الوظيفية والمشاركة.


    2- تحليل الأداء / السياق لتحديد أهداف التدخل.
     
  • التحضير للتدخل:


    1- تحسين مشاركة الطفل.


    2- تحضير الطفل للمشاركة.
     
  • عناصر التدخل:


    1- إقامة علاقة علاجية.


    2- استخدام الوظيفة وسيلة وغاية.


    3- دعم مشاركة الطفل في التحدي الصحيح.


    4- تقديم الدعم والتعزيزات التي تشجع على الممارسة.
     
  • تعميم المهارة عبر البيئات:


    1- دعم نقل الطفل للمهارات المكتسبة حديثًا عبر البيئات.


    2- تكييف الأنشطة وتعديل البيئة لزيادة مشاركة الطفل في البيئات الطبيعية.


    3- تقديم الاستشارات والتدريب والتعليم المستمر للبالغين الذين يدعمون مشاركة الطفل.
     
  • تقييم النتائج: تقييم الأداء الوظيفي والمشاركة والرضا وجودة الحياة.
     
  • جمع البيانات المستمر لاتخاذ القرارات القائمة على البيانات.
     

تدخلات لتحسين الأداء:
 

تشرح كيف يتفاعل المعالج المهني مع الطفل ويتحدى ويدعم الطفل ويطور التدخلات التي تعزز وتعزز مشاركة الطفل. كما يدرك المعالجون المهنيون أنه قد تكون هناك حاجة إلى تدخلات أو دعم معين لتمكين الطفل من المشاركة الكاملة في أنشطة التعلم أو جلسات التدخل.


قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من قيود حركية إلى دعامات وضعية تعزز المواءمة أو توفر ثباتًا إضافيًا لأداء النشاط على النحو الأمثل قد يستفيد الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد من الجدول البصري لتوجيههم إلى تسلسل الأنشطة التي يُتوقع منهم المشاركة فيها. على الرغم من توضيحه على شكل مراحل، إلا أن المعالجين المهنيين يقدمون عادة أهداف وأنشطة التدخل بشكل متزامن ومتسلسل.
 

تحسين مشاركة الطفل:
 

تعدّ مشاركة الطفل في نشاط أو تفاعل اجتماعي عنصرًا أساسيًا في جلسة العلاج. حيث تعمل هذه المشاركة على تحويل طاقة الطفل إلى النشاط وتساعده في الحفاظ على الاهتمام الكامل وتعني ضمنيًا أن الطفل قد تبنى هدفًا يعزز أدائه في النشاط. وعندما يتم منح الأطفال الدعم الذي يمكّنهم من التركيز على نشاط التعلم والمشاركة فيه بشكل كامل، فمن المرجّح أن يثابروا ويحاولوا الجوانب الصعبة من النشاط.
 

ينخرط الأطفال في نشاط ويحافظون على المشاركة عندما يتم تحفيزهم على المشاركة، ومشاركة التأثير الإيجابي مع الآخرين (الأقران والبالغين) المشاركين في النشاط والاستجابة وبدء التفاعل. كما أن هذه العناصر تعزز التعلم، حيث يعدّ استعداد الطفل للانخراط والتنظيم الذاتي أساسيين لاستعداده أو استعدادها للتعلم أو المشاركة في جلسة علاجية. وغالبًا ما يسهل المعالجون المهنيون التنظيم الذاتي لسلوك الطفل (أي تعزيز الانتباه والتركيز أو السلوك الهادئ) باستخدام الاستراتيجيات الحسية أو الدعم الاجتماعي العاطفي أو الإشارات المعرفية.


يستخدم المعلمون بشكل متكرر الاستراتيجيات أو الإشارات المعرفية لتعزيز تركيز الطالب، بينما يستخدم المعالجون المهنيون غالبًا الأساليب الفسيولوجية أو الحسية التي تراعي مستوى استثارة الطفل والتعديل الحسي والانتباه والراحة في بيئة التعلم أو التدخل. حيث أنها توفر الدعم الاجتماعي العاطفي (على سبيل المثال، الارتباط بالطفل على المستوى الشخصي) لتعزيز الحافز والفعالية الذاتية والاهتمام بالمشاركة.


يقترح الباحثون أن طلب المشاركة النشطة للطفل والاستفادة من الدافع الداخلي للطفل هي السمات الرئيسية لتدخل التكامل الحسي. حيث تعدّ المشاركة أمرًا ضروريًا لأن دماغ الطفل يستجيب بشكل مختلف ويتعلم بشكل أكثر فاعلية عندما يشارك بنشاط في مهمة بدلاً من مجرد تلقي التحفيز السلبي. كما يدمج الأطفال تجاربهم الحسية ويقومون باستجابات تكيفية عندما يشاركون بنشاط وبشكل كامل في المشاركة.


قد يكون من الصعب الحصول على المشاركة عندما يكون الطفل مصابًا باضطراب طيف التوحد. كما يمكن أن تكون الاستراتيجيات الحسية (على سبيل المثال، الاستراتيجيات التي تطبق اللمسة العميقة أو الحركة الإيقاعية) التي تثير استجابة فسيولوجية للمتعة مفيدة بشكل خاص لإشراك طفل صغير أو طفل مصاب باضطراب طيف التوحد على سبيل المثال: لمس أجزاء الجسم، الالتفاف معًا، جميعها طرق مرحة لبدء التقليد والانتباه المشترك والتفاعل الاجتماعي.


يقترح العلماء أن المعالج المهني يمكنه إشراك الطفل المصاب بالتوحد من خلال البدء باهتمامه المباشر، حتى لو بدا أنه غير هادف (على سبيل المثال، تدوير عجلة، ترتيب أحرف اللعب، الاستلقاء رأسًا على عقب على كرة). كما قد يبدأ المعالج المهني باهتمام الطفل المهووس (أي القطارات أو الحروف أو الكرات) ويخلق تفاعلًا اجتماعيًا أكثر مرحًا باستخدام هذه الأشياء. ومن خلال الانخراط في النشاط المفضل للطفل، يمكن للمعالج المهني تعزيز التفاعل الاجتماعي والحفاظ عليه، وفي نفس الوقت جعل النشاط أكثر مرحًا وهادفة.


تصف الدراسات كيف يستخدم المعالج المهني الاستراتيجيات المعرفية (أي التوجه المعرفي للأداء المهني) لإشراك الطفل وبناء دافعه لإتقان المهن اليومية. كما يحدد المعالج المهني والطفل هدف أداء يهم الطفل. ومن خلال توجيه الطفل لتحديد مشكلة الأداء ومن ثم هدف وخطة مجدية للوصول إلى هذا الهدف، يشجع المعالج المهني الطفل على حل مشاكله والاستثمار في تحقيق هذا الهدف.


كما تشرح الدراسات كيف أن إشراك الطفل كمتعاون في عملية التدخل يعزز دافع الطفل وأفضل الجهود لتحسين الأداء والمشاركة المستمرة. وهناك دليل إيجابي ناشئ على استخدام الاستراتيجيات المعرفية لإشراك الطفل وتحسين الأداء المهني للأطفال الذين يعانون من اضطراب التنسيق التنموي والتوحد عالي الأداء واضطراب نقص الانتباه.

"
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook