العلاج الوظيفي والعلاقة العلاجية:

الكاتب: رامي -
العلاج الوظيفي والعلاقة العلاجية:
"

العلاج الوظيفي والعلاقة العلاجية:

يعكس مصطلح علاقة التركيز على التواصل والاتصال والتفاهم المتبادل والانسجام بين الأفراد على الرغم من أن العلاقة يمكن أن تحدث في أي موقف اجتماعي، فإن نوع العلاقة التي تم تطويرها في العلاج لها خصائصها الخاصة.


تُعرف العلاقة بأنها عبارة عن آلية أو وسيلة يحقق بها المريض نتائج علاجية إيجابية أو في حالة العلاج الوظيفي والأداء المهنيالمؤتمن. كما تتضمن العلاقة العلاجية العالية التأثيرات الشخصية بين المريض والمعالج والتي تدعم رغبة المريض في تجربة العلاج المهني والحفاظ على المشاركة المستمرة في العلاج على الرغم من الحاجة إلى بذل جهد كبير وشجاعة والمشاركة مع المعالج في بناء رؤية جديدة لإمكانيات الحياة التي لها مشاريع في المستقبل المهني للمريض.


حيث يعمل المعالج والمريض كوحدة واحدة تقوم بالتشارك في العلاج عن طريق الاستجابة الفورية والعفوية والحارة لبعضهما البعض. هذه الاستجابة المتبادلة تدعم وظائفهم كوسيلة لتحقيق الأهداف العلاجية.


يتم تحديد السلوكيات والمشاعر المرتبطة بالعلاقة العلاجية، ووصف الظروف التي تُؤثّر على تطورها ومناقشة أخلاقيات العلاقة العلاجية. وعلى الرغم من التركيز على العلاقة العلاجية مع مريض واحد، إلا أنه من الممكن تطبيق محتواه على تطوير علاقة مع مقدمي الرعاية وأفراد الأسرة وغيرهم من الأشخاص المهمين في الشبكة الاجتماعية للمريض.

تعريف التقرير العلاجي العالي:

العلاقة العلاجية العالية هي دالة للتجربة والسلوك المتبادلين للمريض والمعالج أثناء تفاعلهما مع بعضهما البعض بالإضافة إلى نتيجة التفاعل مع المريض:

  • التقرير العلاجي العالي يعرف بإنه تجربة شخصية مثالية لكل من المريض والمعالج تتضمن التركيز والتواصل البارع والمتعة.
  • يحدث مع السلوك الذي ينعكس على مستويات عالية من الانتباه المتبادل والتنسيق بين الأشخاص والإيجابية المتبادلة.
  • له تأثير مفيد على أداء المريض ومتابعة خطط التدخل.

العلاقة العلاجية العالية:

  • صفات الخبرة:


    1- التركيز:يعاني المريض والمعالج من التركيز العميق والسهل على التفاعل، حيث أن الانحرافات والمخاوفوالقلقالذاتي تختفي.


    2- الاتصال البارع:حيث يواجهون تحديًا من خلال التفاعل ولكنهم يشعرون بالمهارة في مواجهة التحدي. كما يتم اختبار أهداف التفاعل وفعالية التقدم نحوها على أنها واضحة ومشتركة من قبل الطرفين.


    3- التمتع:إنهم يختبرون التفاعل برضا عميق.
  • صفات السلوك اللفظي وغير اللفظي:


    1- الانتباه:يُظهر المريض والمعالج لفظيًا وغير شفهي أن انتباههما يتركز على الآخر.


    2- التنسيق بين الأشخاص:يظهرون استجابة لبعضهم البعض، السلوك والتعبير العاطفي منسقان بدرجة عالية بينهما.


    3- الإيجابية:يظهرون لفظيًا وغير لفظي أن مشاعرهم إيجابية تجاه بعضهم البعض والتفاعل.
  • آثار مفيدة للمريض:


    1- تحسين أداء المريض:تكون صفات التفاعل بين المريض والمعالج مفيدة إذا تم تحسين أداء المريض أثناء التقييم والتدخل.


    2- متابعة المريض للأنشطة العلاجية:تكون صفات التفاعل بين المريض والمعالج مفيدة إذا كانت تدعم مشاركة المرضى المستمرة في الأنشطة التي تمكنهم من إحراز تقدم نحو أهدافهم.

التبادلية والتقريب العلاجي:

تعتبر التبادلية في العلاقة بين المريض والمعالج جديدًا نسبيًا في فلسفة العلاج المهني المتبعة، حيث أنه في أوائل القرن العشرين وحتى منتصفه، كما عززت جمعية العلاج المهني الأمريكية الود والبهجة ولكن ليس العلاقة الحميمة بين المعالجين والمرضى. ولم يُؤثّر الاثنان على بعضهما البعض من خلال قوة سماتهما الشخصية، بعد أكثر من عقد من الزمان، حيث أصبح الاستخدام العلاجي للذات توجهًا فلسفيًا سائدًا.


كما أدرك المعالجون أنه إلى جانب الطرائق، يمكن أن تكون ذواتهم ونماذج الأدوار مع مستوى معين من الانفصال المهني عوامل تغيير في المرضى. وفي أواخر الستينيات، خضعت نظرة العلاج المهني للعلاقة العلاجية إلى تحول كبير،حيث تتميز بالرأي القائل بأن العلاقة تنطوي على التبادل بين أنداد.


صرحت الدراسات أن المعالج يسمح لنفسه أن يشعر بعاطفة حقيقية وهو يدخل في علاقة متبادلة مع المريض. حيث أن المعالج المهني الحقيقي يشارك في عملية الرعاية التي يجب أن تتأثر بنفس القدر الذي يعنيه التأثير. في الفلسفة الحالية للعلاقة العلاجية، كما أن المعالج المهني هو شريك ملتزم مع المريض كمشاركين ينخرطون معًا في تفاعل مُرضٍ ومنتج أثناء إنشاء الحياة اليومية. حيث تجسد العلاقة بين المريض والمعالج احترامًا ورعاية متبادلاً على غرار تلك الخاصة بالأصدقاء أو زملاء العمل ومع ذلك فهي تتمتع بصفات فريدة:

  • يتمحور حول المريض مع التركيز على صحة المريض، وتصور المهنة ذات المغزى والسياقات الاجتماعية والثقافية والمادية للحياة اليومية.
  • إنه جزء من مجموعة المهارات العلاجية التي يتم وضعها في الخدمة لتحسين الأداء المهني للمريض.
  • لا يُتوقع من المريض أن يساهم بشكل متساوٍ في تطوير العلاقة، خاصةً إذا كانت المعاناة أو الضعف يجعل المساهمة صعبة.
  • عادة ما يتم الدفع للمعالج مقابل الخدمات ويكون مسؤولاً أمام الأنظمة المؤسسية والمهنية المسؤولة عن مراقبة العلاج وتتبع نتائج المريض.


    على الرغم من التركيز العلاجي على المريض، فإن المرضى والمعالجين يؤثرون في بعضهم البعض. كما تشير الدلائل إلى أنه إذا كان المريض أو المعالج ليس منتبهًا أو متجاوبًا أو إيجابيًا أو يُنظر إليه على هذا النحو من قبل الآخر، فمن الصعب تحقيق علاقة علاجية عالية.

نبذة مختصرة عن العلاج الوظيفي والعلاقة العلاجية:

كان الغرض من هذه الدراسة هو تقييم تأثير الإخفاء والثقافة والجنس على انطباعات الممارسين عن السمات النفسية للمريض. حيث حكم الممارسون في الولايات المتحدة وتايوان على 12 من الأمريكيين القوقازيين و 12 من النساء والرجال التايوانيين الآسيويين في مقاطع فيديو من المقابلات.


وكان لدى نصف كل مجموعة مرضى درجة معتدلة من إخفاء الوجه والنصف الآخر كان لديه تعبير شبه طبيعي. كما أشارت النتائج إلى أن الممارسين في كلا البلدين حكموا على المرضى ذوي القناع العالي بأنهم أكثر اكتئابًا وأقل اجتماعيًا وأقل دعمًا اجتماعيًا وأقل كفاءة معرفية من المرضى الذين يعانون من إخفاء أقل.


وكان الممارسون أكثر تحيزًا من خلال الإخفاء عند الحكم على التواصل الاجتماعي للمرضى الأمريكيين والكفاءة المعرفية والدعم الاجتماعي للمرضى التايوانيين. استجابةً للإخفاء، كانت تصورات الممارسين الأمريكيين عن التواصل الاجتماعي للمريض متحيزة بشكل سلبي أكثر من تلك التي كان لدى الممارسين التايوانيين وكانت أحكام الممارسين التايوانيين بشأن الكفاءة الإدراكية للمريض أكثر انحيازًا سلبيًا من تلك التي كانت لدى الممارسين الأمريكيين.


كما كانت الاستجابة السلبية للإخفاء العالي أقوى في أحكام الممارسين من النساء مقارنة بالمرضى الرجال وخاصة المرضى الأمريكيين. وتشير النتائج إلى أن القيم الثقافية المحلية وكذلك القوالب النمطية العرقية والجنسانية تعمل على استخدام الممارسين لتعبيرات الوجه في تكوين الانطباع السريري.

الآثار المترتبة على الممارسة:

  • يجب أن يتعلم الممارسون كيف يمكن لانطباعاتهم السريرية أن تُؤثّر على العلاقة العلاجية مع مرضاهم من خلال فهم القيم الثقافية الخاصة بهم والتحيزات والصور النمطية الضمنية وتوقعاتهم لما يشكل السلوك المناسب.
  • يجب أن يسعى الممارسون إلى ترجمة الانطباع الفوري إلى فرضيات بدلاً من استنتاجات واختبار هذه الفرضيات من خلال تثليث المعلومات من المريض وأفراد الأسرة والأدبيات البحثية.
  • يمكن للممارسين الاستفادة من قدرات المرضى على رواية القصص والدفاع عن أنفسهم من خلال التخلّي عن اعتمادهم الوحيد على إشارات الوجه عندما يكون الشخص مصابًا باضطراب في تعبيرات الوجه بسبب الحركة، والسؤال عن الأمور الأكثر أهمية للأشخاص الذين يعانون من الإعاقة والاهتمام بها.
  • يجب أن يتلقى الممارسون تدريبًا يعالج العمليات الكامنة وراء تكوين الانطباع الدقيق والخاطئ.

الخبرة والتواصل من العلاقة العلاجية:

هناك وسائل لا حصر لها يمكن من خلالها حضور أو تنسيق أو التعبير عن علاقة إيجابية مع شخص آخر، حيث يعتمد المعالجون على التفكير الإكلينيكي والمهارات الاجتماعية لتحديد طرق التفاعل مع مريض معين في سياق معين. ومع ذلك، فإن الأدلة تدعم أن هناك مبادئ أساسية وعالمية للتواصل تشمل الثقافة والعرق والجنس والصفات الأخرى للتنوع البشري، بينما توجد في الوقت نفسه أشكالًا محددة من التواصل تختلف باختلاف المعايير والممارسات.

قد يساعد الالتزام بالممارسة التي تتمحور حول المريض، والتي تنعكس على الذات وتتوافق مع النماذج الحالية للاستدلال السريري، على المعالج أن يكون حساسًا ومستجيبًا للاختلافات في المعاني السلوكية اللفظية وغير اللفظية أثناء العلاج وتقييمه وضبطه وفقًا للتفاعل.


ومع ذلك، قد يكون من الصعب تطوير علاقة بسبب (1) الاختلافات في الهويات الثقافية والاجتماعية والمعايير وحالات المعالج والمريض (2) الاختلافات الهيكلية في وجهات النظر العالمية للمجتمعات والمؤسسات التي يتم فيها العلاج (3) صعوبة في إدراك وتقييم العملية الضمنية والتلقائية للاختلافات البشرية.

لا يحاول الباحثون معالجة التباين بين المجموعات الثقافية والاجتماعية، بل يدافعون عن موقف تجريبي وسلوكي من العلاج الذي سوف يساعد المعالج على التفاوض بشأن التباين الفردي في جميع أشكاله. حيث تُستخدم نتائج أبحاث الرعاية الصحية وحسابات السيرة الذاتية للمريض بشكل أساسي من أدبيات الثقافة الغربية.

"
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook