العصور الحجرية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
العصور الحجرية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

العصور الحجرية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
تغطي العصور الحجرية مرحلة زمنية طويلة من تاريخ استيطان الإنسان في منطقة الجوف، إذ تمتد منذ أكثر من مليون عام من وقتنا الحاضر حتى نحو خمسة آلاف عام قبل الميلاد. وقد تم في موقع الشويحطية  على مسافة 40كم شمال مدينة سكاكا اكتشاف أقدم موقع في المملكة، ويعود تاريخ أقدم مرحلة استيطانية إلى مليون وربع المليون عام  ،  أما في عصور ما قبل التاريخ: القديمة والمتوسطة والحديثة، فقد سجل عدد من المواقع الأثرية، تركز جلها في مرحلة العصر الحجري الوسيط الذي يمتد من 60.000 سنة حتى نحو 6000 سنة قبل الميلاد، وقد تباينت تلك المواقع من حيث الطبيعة، والوظيفة، والحجم.
 
وتُعد حقب ما قبل التاريخ أو العصور الحجرية كما يسميها آخرون أكثر الفترات طولاً في تاريخ الإنسان وتحضره؛ ما أدى إلى تقسيمها إلى عدد من العصور، تبعًا لتطور الأدوات الحجرية التي صنفها الإنسان، واستخدمها في حياته اليومية.
 
أ - العصر الحجري القديم:
 
يقسم العصر الحجري القديم إلى ثلاث مراحل، وتمتد فترته من 2.4 مليون سنة إلى 10.000 سنة   قبل الميلاد تقريبًا:
 
1 - العصر الحجري القديم المبكر:
 
يُعد هذا العصر أطول فترات العصر الحجري القديم، حيث تشير الدراسات الأولية التي أجريت على المواقع في منطقة الجوف إلى أن موقع الشويحطية يُعد أقدم مواقع هذا العصر  ،  وتمتد فترة العصر الحجري القديم الأعلى من 1.250.000 سنة حتى 200.000 سنة قبل الميلاد تقريبًا.
 
2 - العصر الحجري القديم الأوسط:
 
تمتد فترة هذا العصر من 200.000 حتى 60.000 سنة قبل الميلاد تقريبًا، ويعود إليه عدد من المواقع الأثرية في الجزء الشمالي والجنوبي من سكاكا.
 
3 - العصر الحجري القديم المتأخر:
 
تمتد فترة هذا العصر من 60.000 حتى 15.000 سنة قبل الميلاد تقريبًا قبل الميلاد تقريبًا. وتعود إليه مجموعة من مواقع ما قبل التاريخ، ومجموعة من مواقع الدوائر الحجرية المبكرة، بالإضافة إلى مواقع تصنيع الأدوات الحجرية بالقرب من مناطق المواد الخام.
 
ب - العصر الحجري الوسيط:
 
تمتد فترة هذا العصر من 15.000 حتى 7.000 سنة قبل الميلاد تقريبًا، ويُعد مرحلة انتقالية بين العصر الحجري القديم، والعصر الحجري الحديث، وقد شهد هذا العصر تحولات مناخية في شمال الجزيرة العربية؛ أدت إلى هجرات بشرية إلى مناطق بلاد الشام، نجم عنها ندرة المواقع الأثرية التي تعود إلى هذا العصر  
 
ج - العصر الحجري الحديث:
 
تمتد فترة هذا العصر من 7.000 حتى 4.000 سنة قبل الميلاد تقريبًا، ويقسم إلى مرحلتين: العصر الحجري الحديث (ما قبل الفخار)، والعصر الحجري الحديث الفخاري الذي شهد توصل الإنسان إلى استخدام الطين في صناعة أدواته اليومية. وعلى الرغم من استمرار الإنسان وبراعته في صناعة الأدوات الحجرية التي تميزت بالدقة في الصناعة وصغر الحجم، إلا أن أبرز ما يميز هذا العصر هو ظهور القرى الزراعية التي أدت إلى استقرار الإنسان، وتحول نمط حياته، واقتصاديات معيشته. وقد كان نصيب منطقة الجوف من الاكتشافات الأثرية في هذا العصر عددًا محدودًا من المواقع، أبرزها: موقع صفان الواقع إلى الجنوب الغربي من دومة الجندل  
 
د - العصر الحجري النحاسي:
 
وتمتد فترته من بداية الألف الرابع قبل الميلاد حتى منتصف الألف الثالث قبل الميلاد  ،  وينفرد موقع الرجاجيل جنوب مدينة سكاكا بتمثيل هذا العصر، حيث لم تكتشف مواقع أخرى تعود إلى هذا العصر حتى الآن.
 
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook