الطيور في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الطيور في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الطيور في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
تتميز طيور منطقة حائل بتنوع عال يعكس وجود بيئات طبيعية ووديان كبيرة مثل: وادي الرمة، وادي الأديرع، وادي أم الحمام، وادي السد، وادي المخيط، ووادي الشعبة. أما بقية المنطقة فيغلب عليها الطابع الصحراوي، وتحتضن المنطقة نحو 255 نوعًا من أنواع الطيور المقيمة (Breeding Residents)، والمهاجرة، والعابرة (Migrants) & (Passage Birds).
 
الطيور المقيمة 35%، وهي الطيور المتزاوجة في المنطقة، والموجودة طوال العام، ويدخل تحتها أعداد من الطيور المهاجرة التي نجحت في التأقلم والتكاثر في البيئة المحلية.
 
ونحو 65% من مجموع أنواع الطيور بمنطقة حائل تمثل الطيور المهاجرة والعابرة؛ أي نحو 166 نوعًا.
 
ويعد كتاب ماينرزهاجن   عن طيور شبه الجزيرة العربية من أفضل المراجع الموثقة لطيور المنطقة؛ وكذلك كتاب بيتز   وتروت اللذين كتبا عددًا من التفاصيل عن طيور وسط شبه الجزيرة العربية وتزاوج بعض أنواع الطيور فيها.
 
أما حلفاوي   فقد أسهم بشكل رئيس في جمع العينات وتسجيل المشاهدات عن طيور المنطقة.
 
وفي السبعينيات بدأت الحقبة الحديثة في الكشف عن طيور لها صلة بمنطقة حائل، ومن أهم من تصدوا لذلك ستاج   الذي كتب عددًا من التقارير المفصلة عن طيور المنطقة في فصول مختلفة من السنة، وفي الثمانينيات الميلادية تميز الجهد الواضح لجينينجز   الذي وضع بداية معالم الطريق لطيور المملكة العربية السعودية من حيث التقسيم والحالة الراهنة للأنواع والتوزيع الجغرافي.
 
وتظهر جهود جينينجز   في كتابه أطلس الطيور المتزاوجة في شبه الجزيرة العربية، وآخرون لهم مساهمات صغيرة في مجلة العنقاء لا يتسع المجال لذكرهم هنا. وقد ذكر إفانس   موقع جبال أجا وشمال حائل على أنها منطقة مهمة للطيور في منطقة حائل
 
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook