الطيور المستوطنة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الطيور المستوطنة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الطيور المستوطنة بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
وهي الطيور التي تعايشت وتأقلمت مع البيئة المحلية، وأصبحت موجودة في المنطقة طوال السنة ثم نجحت في التزاوج، وأصبح لها حالة تكاثر ثابتة ومستقرة، ونذكر منها:
 
- غطاس صغير (Little Grebe Tachybaptus ruficollis): 
 
لون الطائر بني غامق إلى أصفر يتدرج إلى بني على جوانب الجسم، والرأس أسود، والعنق يميل إلى الإحمرار، يبلغ طوله نحو 27سم، وهو موجود في بيئات البحيرات والبرك وتجمعات مياه الصرف الصحي. يعشش على ضفاف البحيرات والبرك وعلى الجذوع الأفقية القريبة من سطح الماء، والأنثى تضع بيضتين لونهما أبيض غالبًا في شهر مايو. يتغذى على القشريات والأسماك الصغيرة، وهو من الطيور الشائعة في بيئات المياه العذبة في المنطقة.
 
- أبوالمغازل (Black) - (winged Stilt Himantopus himantopus): 
 
هذا الطائر يتميز بالسيقان الحمراء الطويلة، وبالظهر والجناح الأسود وأما بقية أجزاء الجسم فهي ذات لون أبيض، يبلغ طوله 38سم، وهو موجود في أسراب صغيرة إلى متوسطة بين 20 و 60 طائرًا في المسطحات الطينية، والبرك الضحلة، وبيئة الوديان ذات المياه الجارية، وكذلك بيئة بحيرات وتجمعات مياه الصرف الصحي. يعشش على الأرض الطينية في مواقع وجوده في شهر إبريل، وأعداده جيدة، وتتزايد شتاءً.
 
- درة هندية مطوقة (Ring - necked Parakeet Psittacula krameri): 
 
يتميز هذا الطائر بلونه الأخضر وذيله الطويل ومنقاره الأحمر المعقوف، والطوق الوردي حول عنقه الجميل بالنسبة إلى الذكر فقط، ويطير عاليًا في وقت الغسق ثم يعود إلى مأواه. ويبلغ طوله نحو 42سم، ويوجد في أسراب صغيرة في بيئات المدن والمزارع فقط. يعشش في فجوات جدران المنازل أو الأشجار، وتضع الأنثى 4 - 6 بيضات في شهر مارس، وقد يعشش في أي شهر من السنة، ويعد من طيور الزينة التي تزايدت أعدادها، وقد يكون له نتائج سلبية على البيئة.
 
- غراب المينا: (Common Mynah Acridotheres tristis): 
 
لونه أسود مائل إلى البني اللامع، وذيله قصير، أما الأجزاء السفلية من الجسم مع جانبي البطن فهي ذات لون أبيض. ويبلغ طوله نحو 23سم. يوجد حول الميادين العشبية العامة في بيئة المدن، والحدائق والمتنـزهات، ويعشش في فجوات المباني، وبنسبة قليلة في الأشجار، وتضع الأنثى بيضها من فبراير إلى مايو. يتغذى على جميع المصادر الغذائية حتى أنه يقتات أحيانًا من النفايات المنـزلية وهذا سر نجاحه في بيئة المدن، ويستطيع التكيف مع البيئة المحلية بسهولة إذ تم إدخاله إلى بيئة المدن كطيور زينة ثم انتشر بشكل واسع، وأصبح موجودًا بأعداد كبيرة، وقد يؤثر سلبًا على الأنواع المحلية المقيمة.
 
- غراب منـزلي (Indian House Crow Corvus splendens): 
 
طائر أسود اللون ذو رقبة رمادية إلى بني حسب النوع، ويبلغ طوله 43سم. وهو موجود في البيئات الساحلية ومناطق التجمعات الإنسانية، في جدة ورابغ ومواقع تجمع صيادي السمك، وأحيانًا في مزارع النخيل القريبة من المدن الساحلية. يعشش على الأشجار العالية، تضع الأنثى 2 - 5 بيضات ذات لون مخضر في شهر مارس وحتى شهر يوليو. يتغذى على جميع المصادر الغذائية النباتية والحيوانية، ويهاجم صغار الحمام في أعشاشها، وكذلك من مصادر النفايات والقطط والفئران الميتة، وهو موجود بأعداد كبيرة في مدينة جدة، وأصبح يشكل وباءً ومشكلة بيئية.
 
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook