الطيور الشتوية الزائرة والعابرة بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الطيور الشتوية الزائرة والعابرة بالرياض في المملكة العربية السعودية

الطيور الشتوية الزائرة والعابرة بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
 
- الحدأة السوداء (Milvus migrans Black Kite): 
 
الحدأة طائر مقيم في المنطقة الجنوبية الغربية، لونها أحمر يميل إلى البني، وذيلها على شكل الرقم 7، يتحرك عند الطيران للحفاظ على التوازن. وهناك مجموعات تصل خلال موسم الهجرة لتقضي الشتاء بمنطقة الرياض وغيرها من مناطق المملكة. وبعضها الآخر يستخدم المنطقة بوصفها نقطة عبور إلى إفريقية. والطيور اليافعة منها تتجمع بشكل كبير بالقرب من مرامي النفايات، ولم يلاحظ تعشيش الحدأة في وقت قريب، ولكن هناك تسجيل قديم بوادي الدواسر، وتعشش الحدأة على الأشجار، وعلى أعمدة الكهرباء العالية، ويبدأ موسم تكاثرها في فصل الربيع وأحيانًا في فصل الشتاء، ويستمر من ديسمبر إلى يوليو، حيث تضع الأنثى من 2 - 3 بيضات، وتقوم الأنثى بحضانة البيض منفردةً، ويقوم الذكر بحراستها وجلب الطعام لها، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها بين 42 و 50 يومًا   وتتغذى الحدأة على الحشرات والزواحف، وعلى الحيوانات النافقة   الصغيرة، وكثيرًا ما تشاهد وهي تلتقطها من الطرقات السريعة  ،  وقد أطلق عليها البدو بمنطقة الرياض (الجسرة) لالتقاطها الأكل من الطريق  .  ومن الأسماء المحلية (الحدية والحندية) وتسمى فراخ الحدأة بـ (المزجل)، فهذا أحد الشعراء النبطيين ينشد معتذرًا إلى صاحبه لإعطائه فراخ الحدأة كأنها فراخ الصقر:
 
لـي صـاحبٍ عطيتـه المزجل اثنين     بولـد الحديـة غـدر مـاني بـداري
ظنيته  وليـد الصقـر جـايب اثنيـن     واليوم  نبغـي الصلح وأرجو الغفاري  
 
- عقاب السهول (Aquila nipalensis Steppe Eagle): 
تتميز أنثى عقاب السهول بكبر حجمها عن الذكر، ولونها بني غامق، وغالبًا ما تظهر بقعة قرمزية اللون في مؤخرة رأسها، كما أن فتحة الأنف بيضوية، وطرف المنقار يصل إلى ما بعد العين، ومحيط العين بني اللون. ويقطن عقاب السهول المناطق شبه الصحراوية، وهناك سلالة تعيش بمناطق جبلية في آسيا الوسطى، والصين، ويصل إلى منطقة الرياض مع بداية الخريف، وتقضي مجموعات منها الشتاء في المنطقة، وأخرى تغادرها بعد فترات متفاوتة  ،  وغالبًا مع بداية شهر فبراير لتصل إلى مناطق تعشيشها وسط غرب آسيا وشمالها وأوروبا. وتعشش عادةً على الأرض بمواقع تمكنها من مشاهدة ما حولها، إلا أنه لوحظ في بعض المناطق أن هناك أعشاشًا سجلت على الشجيرات. وتضع الأنثى من 1 - 3 بيضات، وتصل فترة الحضانة إلى 45 يومًا  ،  وتخرج الصغار وعليها ريش أبيض، ويصل الفرخ إلى سن الطيران وعمره بين 55 و 65 يومًا. وعقاب السهول من الطيور المعمرة، إذ يصل عمره إلى أكثر من 41 سنة، ويتغذى على القوارض الصغيرة خلال فترة التعشيش وعلى النافق من الحيوانات، وبخاصة خلال فترة وجوده في منطقة الرياض، أما الطيور التي تعبر المنطقة، وتصل إلى إفريقية فقد وجد أن بعضها يتغذى على النمل الأبيض، وهذا التنوع في التغذية يساعدها على البقاء.
 
- مرزة الباهتة (Circus macrourus Pallid Harrier): 
 
تختلف أنثى مرزة الباهتة لونًا وحجمًا عن الذكر، فهي أكبر حجمًا، ولونها بني غامق مع خطوطٍ واضحةٍ بمنطقة الصدر، أما الذكر فلونه رمادي فاتح مع سواد على أطراف الجناح، ويشاهد في معظم البيئات المفتوحة، وبخاصة المناطق الصحراوية، والأودية الشجرية، والمزارع، والمناطق المائية. وتصل أولى الأعداد في الخريف، وقد سجلت أعداد كبيرة خلال شهر مارس، ويتكاثر في شرق أوروبا، وأواسط آسيا، ويبدأ وضع البيض في بداية مارس، وتضع الأنثى بين 4 و 5 بيضات، وعادةً ما يكون العش على الأرض في مناطق كثيفة الغطاء النباتي. وتصل فترة حضانة البيض بين 29 و 30 يومًا، وتقوم به الأنثى فقط، ويصل الفرخ إلى سن الطيران وعمره بين 35 و 45 يومًا  ،  وتصل أعمار هذه الطيور إلى أكثر من 13 سنة  ،  وتتغذى على الزواحف، والطيور، والثدييات الصغيرة. وقد شهدت أعدادها تناقصًا كبيرًا خلال العقدين الماضيين؛ بسبب تحويل مناطق تعشيشه إلى مناطق زراعية. والطيور المهاجرة منها العابر، ومنها الذي يقضي الشتاء في المنطقة، ويسميها أهل بادية نجد بـ (ممسح الرِّيضان) و (أبو حقب)، ويرجع الاسم الأول إلى طريقة طيرانها فوق المناطق الخضراء (الرياض) خلال بحثها عن غذائها، أما الاسم الثاني فهو يطلق غالبًا على الأنثى.
 
- عقاب صرارة (عقاب الثعابين) (Circaetus gallicus Short)-(toed eagle): 
 
يتميز عقاب صرارة عن الطيور بكبر حجم الرأس، وبخاصة من الجهة الخلفية منه، وبالعيون الصفراء، والبياض بباطن الأجنحة الذي يشاهد بوضوح خلال الطيران. وسجل تعشيش هذا النوع على شجر السمر بمنطقة الربع الخالي، كما تصل إلى المنطقة مجموعات مهاجرة عابرة، وقليل منها ما يبقى طوال الشتاء، وتعشش هذه الطيور غالبًا على الأشجار. والأعشاش تتكون من الأغصان المبطنة بالأوراق والحشائش، وأعشاش هذه الطيور صغيرة مقارنةً بحجمها، وعادةً تضع الأنثى بيضة واحدة فقط تحضنها لمدة تصل بين 45 و 47 يومًا، ويقوم الذكر بتغذيتها خلال هذه الفترة. ويصل الفرخ إلى سن الطيران وعمره بين 60 و 80 يومًا، ومعدل أعمار هذه الطيور نحو 17 سنة. ومن اسم هذا الطائر يتضح أنه يتغذى على الثعابين والزواحف التي تمثل تقريبًا نحو 70 - 80% من غذائه؛ لذا يلعب هذا النوع من الطيور دورًا كبيرًا في التوازن البيئي؛ فهو يتغذى على الثعابين التي تزيد مخاطرها على الإنسان والحيوان بزيادة أعدادها، ويتغذى أيضًا على الطيور، والثدييات الصغيرة، والضفادع، والحشرات.
 
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook