الطرق المتعبة في تشخيص سرطان المهبل

الكاتب: رامي -
الطرق المتعبة في تشخيص سرطان المهبل
"

الطرق المتعبة في تشخيص سرطان المهبل.

فحص سرطان المهبل

في بعض الأحيان يتم اكتشاف سرطان المهبل خلال الفحص الروتيني للحوض قبل ظهور العلامات والأعراض.

في أثناء فحص الحوض، يقوم طبيبك بفحص الأعضاء التناسلية الخارجية بعناية، ثم يدخل إصبعي إحدى يديه في مهبلك ويضغط في نفس الوقت باليد الأخرى على بطنك ليستشعر الرحم والمبيض. سيُدخِل كذلك منظارًا مهبليًّا إلى داخل مهبلكِ. يفتح المنظار المهبلي القناة المهبلية بحيث يمكن لطبيبك فحص المهبل وعنق الرحم بحثًا عن تشوهات.

وقد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء اختبار عنق الرحم (Pap test). وعادة ما تُستخدم اختبارات عنق الرحم (Pap test) للكشف عن سرطان عنق الرحم، ولكن يمكن في بعض الأحيان اكتشاف الخلايا السرطانية المهبلية عن طريق اختبار عنق الرحم (Pap test).

يعتمد مدى تكرار الخضوع لهذه الفحوصات على عوامل الخطورة لديك للإصابة بالسرطان وعما إذا كنت قد خضعت لاختبارات عنق الرحم (Pap test) غير الطبيعية في الماضي أم لا. تحدث مع طبيبك حول مدى تكرار إجراء هذه الفحوصات الصحية.

الفحوصات المعنية بتشخيص سرطان المهبل

يقوم الطبيب بفحص منطقة الحوض وعنق الرحم لمعرفة مدى وجود الأحوال غير الطبيعية التي تكون مؤشرًا على سرطان المهبل. وبناءً على تلك النتائج، يمكن أن يجري الطبيب العديد من العمليات لتحديد ما إذا كانت المرأة مصابة بسرطان المهبل، مثل ما يلي:

  • فحص المهبل باستخدام جهاز تكبير.يُعد تنظير المهبل فحصًا للمهبل باستخدام جهاز تكبير مزود بإضاءة معروف باسم المنظار المهبلي. يسمح التنظير المهبلي للطبيب بتكبير سطح المهبل لرؤية المناطق ذات الخلايا غير الطبيعية.
  • ويقوم بإزالة عينة من النسيج المهبلي لإجراء الفحص.تُعد الخزعة إجراء لاستخراج عينة من الخلايا المشتبه في إصابتها لفحصها بحثًا عن الخلايا السرطانية. يمكن أن يأخذ الطبيب خزعة من النسيج في أثناء فحص التنظير المهبلي. ويرسل الطبيب عينة النسيج إلى المعمل لفحصها.

تحديد المراحل

بمجرد تشخيصكِ بسرطان المهبل بواسطة طبيبكِ، سيتمُّ اتخاذ خطوات لتحديد مدى انتشار السرطان - وهي عملية تُسَمَّى ترتيب المرحلة. يُساعد معرفة مرحلة السرطان طبيبكِ على تحديد العلاجات المناسبة لك. لتحديد مرحلة السرطان، قد يستخدم طبيبك:

  • اختبارات التصوير.قد يطلب طبيبكِ اختبارات التصوير لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر. قد تشمل اختبارات التصوير الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).
  • كاميرات صغيرة لرؤية جسمكِ من الداخل.الإجراءات التي تستخدم كاميرات صغيرة لرؤية داخل جسمكِ قد تساعد طبيبكِ على تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى مناطق معيَّنة. تساعد الكاميرات طبيبكِ على الرؤية داخل المثانة (تنظير المثانة) والمستقيم (تنظير المستقيم).
"
شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook