الصناعات القائمة على خامات المعادن بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 الصناعات القائمة على خامات المعادن بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الصناعات القائمة على خامات المعادن بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 

الأسمنت

 
استخدمت صناعة الأسمنت السعودية حتى عام 1422هـ / 2001م 28000000 طن من المواد الخام غير المعدنية، وحققت أرباحًا بلغت بليوني ريال  .  تلعب شركات الأسمنت دورًا رئيسًا في القطاع الخاص، نشاهد ذلك في نشاط تداول أسهمها، أربع من شركات الأسمنت ضمن أكبر 20 شركة مساهمة في سوق الأسهم السعودية  ،  وبلغت كمية الخامات المعدنية المستخرجة لصناعة الأسمنت نحو أربعة ملايين طن في منطقة مكة المكرمة، كما بلغ إنتاج المنطقة من الأسمنت أكثر من 2500000 طن.
 

مواد البناء

 
نمت صناعة مواد البناء (كإحدى الصناعات التعدينية) بالمملكة العربية السعودية بشكل متميز خلال سنوات الخطة الخمسية السادسة، إذ بلغ عدد مشروعاتها الصناعية 400 مصنع يمثل 20% من الشركات الصناعية السعودية وتوفر 35000 وظيفة، ورأس مال يقدر بـ17000000 ريال  .  لقد بلغ إجمالي عدد أذونات المواد ومواد البناء السارية المفعول بنهاية عام 1424هـ / 2003م 950 إذنًا بجميع مناطق المملكة، حصلت منطقة مكة المكرمة على 188 إذنًا منها.
 

أبرز الجهات ذات العلاقة بقطاع التعدين

 
أ) الشركة السعودية للمعادن النفيسة:
 
أنشئت في عام 1409هـ / 1989م، ويقع مركزها الرئيس في مدينة جدة. تهدف الشركة إلى استغلال الذهب والمعادن النفيسة في منجم الصخيبرات، وبلغ إنتاجها من الذهب أكثر من 47.000 أوقية من الذهب في عام 1422هـ / 2001م  . 
 
ب) شركة التعدين العربية السعودية (معادن):
 
تعد هذه الشركة من ركائز التنمية الصناعية بالمملكة  ،  بالإضافة إلى الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية). أنشئت شركة معادن في عام 1417هـ / 1996م في مدينة الرياض، وهي شركة مساهمة مملوكة بالكامل للدولة، برأس مال قدره أربعة آلاف مليون ريال سعودي، وتعد إحدى الشركات السعودية الرئيسة لتنمية قطاعات التعدين في كل مناطق المملكة.
 
وتقوم الشركة بممارسة مختلف أوجه النشاط التعديني التي تتعلق بكل مراحل صناعة التعدين والصناعات ذات العلاقة على أساس تجاري وبقصد الربح، ومنذ تأسيس (معادن) كانت هناك خطة لتخصيصها.
 
ج) هيئة المساحة الجيولوجية السعودية:
 
أنشئت في النصف الثاني من عام 1420هـ / 1999م، وهي ترتبط بوزارة البترول والثروة المعدنية، وتعمل نحو تحقيق أهداف القطاع الجيولوجي والتعديني بالمملكة، إن الدور الرئيس للهيئة هو القيام بنفسها أو بوساطة غيرها - في إقليم المملكة وفي منطقتها الاقتصادية الخالصة وجرفها القاري - بجميع أعمال المسح والتنقيب عن المعادن وتنمية تلك الأعمال وتطويرها، وتوفير المعلومات الكافية عن الرواسب المعدنية، وإجراء البحوث والدراسات ذات الصلة بعلوم الأرض.
 
د) وكالة الوزارة للثروة المعدنية:  
 
هي الجهة الوحيدة المختصة بالإشراف على تطبيق نظام التعدين، والإشراف على تنفيذه، ولها أن تمارس كل السلطات المتعلقة به، من هذه السلطات: تعيين الأراضي التي يجوز (والتي لا يجوز) منح حقوق عليها، إنشاء مناطق للاحتياطي التعديني، تحديد الأوصاف اللازم توافرها في طالبي الحصول على هذه الحقوق، إعداد وإجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بالمعادن وصناعة التعدين، إعداد ونشر البيانات والخرائط، الترتيب مع الجهات الحكومية المختصة لإنشاء الطرق الرئيسة الموصلة إلى المناطق التعدينية، ممارسة السلطات الأخرى المنصوص عليها في مواد نظام التعدين.
 
وقد تم إنشاء مبنى متكامل لوكالة الوزارة للثروة المعدنية بجدة على مساحة 24.000كم  بمنطقة الحمراء، ويتسع لأكثر من 400 موظف مع قاعة محاضرات واجتماعات مجهزة بأحدث التجهيزات وتتسع لمئة وعشرين شخصًا، ومساحات خضراء، ومكتب لمعالي وزير البترول والثروة المعدنية، وقاعات مخصصة للحاسب الآلي، وقسم الرسم، ومن أهم التجهيزات: المعرض الدائم، والمكتبة، ومركز الوثائق، ومكتب خدمة المستثمرين.
 

تطوير الكوادر الفنية

 
كان لمؤسسات الخبرة الأجنبية الدور الرئيس في مساندة وكالة الوزارة في مجال أعمال الاستكشاف الجيولوجي، وإعداد الدراسات الخاصة للاستثمارات التعدينية، ولقد قامت وكالة الوزارة بدفع الكوادر البشرية الوطنية نحو الاستفادة من بيوت الخبرة هذه لنقل التقنية إلى الوطن، وتم حاليًا استغناء الوكالة عن جميع هذه المؤسسات الأجنبية والاعتماد على الكوادر البشرية السعودية المؤهلة فنيًا للقيام بالمهام الجيولوجية المختلفة، إلا أن قطاع التعدين ما زال في حاجة ماسة إلى المزيد من الكفاءات الوطنية في مجال التعدين.
 

تشجيع الاستثمار في التعدين

 
أ) ندوات:
 
تقيم وكالة الوزارة ندوات عديدة في أرجاء المملكة العربية السعودية تعرف من خلالها المستثمرين على الفرص التعدينية، ومكامن الرواسب المتاحة للاستثمار. كما تمت المشاركة في عدد من المعارض والندوات والمؤتمرات الدولية مما دفع عملية التنمية في مجال منح الرخص التعدينية واستغلال الخامات المحلية، وقد أقيمت خلال الفترة 1415 - 1425هـ / 1994 - 2004م فـــعـــاليـــة واحدة (ندوة أو حلقة علمية أو معرض) في كل سنة بمنطقة مكة المكرمة لتشجيع الاستثمار في التعدين.
 
ب) إصدارات:
 
تصدر وكالة الوزارة عددًا من الإصدارات والتقارير الجيولوجية التي تخدم المستثمرين، من أهمها: أطلس المعادن الصناعية (باللغتين العربية والإنجليزية)، كتاب الثروات المعدنية بالمملكة العربية السعودية، أربع عشرة نشرة إعلامية عن أهم مكامن الخامات المعدنية بالمملكة العربية السعودية، خمس وعشرون نشرة اقتصادية، الاستثمار المنجمي في المملكة العربية السعودية باللغة الإنجليزية، أحجار الزينة بالمملكة العربية السعودية (دليل استخدام الأحجار).
 

تطور الأعمال الجيولوجية

 
قامت وكالة الوزارة بجهود كبيرة لتطوير الأعمال الجيولوجية بالمملكة العربية السعودية، وحققت بالتالي عددًا من المكتسبات التي يمكن أن تبنى عليها الكثير من الأنشطة الاقتصادية في مجال التعدين، ومن تلك المكتسبات:
 
 خرائط جيولوجية مفصلة تغطي الدرع العربي وجزءًا من الغطاء الرسوبي.
 
 قاعدة بيانات توثق أمكنة المعادن بالمملكة العربية السعودية.
 
 مسح رقمي للمواقع الجغرافية لمعظم الخرائط الطبوغرافية للمملكة العربية السعودية، بمقياس رسم 1: 50000 ومقياس رسم 1: 100000، بلغت أكثر من 7000 موقع.
 
 القيام بأعمال جيولوجية (حفر ماسي وحفر لبي وخنادق) للكشف المعدني غطت عشرات الآلاف من الأمتار.
 
 تقييم ما يزيد على 5000 تقرير فني وخريطة جيولوجية.
 
 إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وما قبل الجدوى لعدد من المشروعات الواعدة.
 
 تقويم الأخطار الزلزالية الناتجة عن زلزال خليج العقبة عام 1415 - 1416هـ / 1994 - 1995م والاستمرار في أعمال المراقبة الزلزالية، واستقصاء المخاطر البيئية وتقويمها.
 

 تخطيط المواقع المحجوزة للأنشطة التعدينية وترسيمها وحمايتها

 
قامت وزارة البترول والثروة المعدنية بحجز المناطق المتمعدنة مما سهل عملية منح التراخيص وتنظيمها داخل المجمعات التعدينية ومراقبتها، وقد بلغت مساحة هذه المناطق المحجوزة أكثر من 6000كم  ، ولحماية مواقع الرواسب المعدنية من إصدار صكوك استحكامات عليها فقد قامت وكالة الوزارة بمراجعة معاملات تخص 165000 صك استحكام ما حافظ على الرواسب المعدنية من التعدي.
 

 أبرز المؤسسات العاملة في القطاع

 
أ) شركة الأسمنت العربية المحدودة:
 
شركة مساهمة برأسمال 600000000 ريال ومركزها الرئيس في مدينة جدة، حصلت الشركة على امتياز تعدين بموجب مرسوم ملكي كريم على منطقة رابغ ومساحتها 48.25كم  لاستغلال خامات الحجر الجيري والطفل والجبس بغرض إنتاج الأسمنت، وقد حصلت الشركة على تصريحي استطلاع لخام الفلسبار البوتاسي لجميع أنحاء المملكة وخام الحجر الجيري بمنطقة الدرع العربي، وترخيص منجم صغير لاستغلال خام الحديد وطلب امتياز تعدين لاستغلال خام الصلصال بموقع حرة خليص.
 
وبلغ إنتاج الشركة من مادة الكلنكر (العادي والمقاوم) لعام 1423هـ / 2002م ما مقداره 2300000 طن، وتنتج الشركة الأسمنت المقاوم للأملاح، والأسمنت البورتلاندي العادي، والأسمنت البورتلاندي البوزولاني، وقد بلغ إجمالي إنتاج الأسمنت خلال عام 1423هـ / 2002م 2600000 طن بزيادة 10% عن إنتاج عام 1422هـ / 2001م، كما بلغت أرباح الشركة الصافية لعام 1423هـ / 2002م قرابة 188000000 ريال بزيادة 39% عن عام 1422هـ / 2001م.
 
ب) شركات أخرى:
 
وهناك مجموعة من الشركات التي تعمل في مجال التعدين بمنطقة مكة المكرمة منها: المؤسسة الدولية للتجارة والتقنية، ومصنع أسمنت الغربية، والمصنع الوطني لتكرير الملح، وشركة أسمنت ينبع، وشركة أبناء عمر محمد بلحمر.
 
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook