المحتوى

الصلاة بين العمودين

الكاتب: يزن النابلسي -

الصلاة بين العمودين

 

 
السؤال
 
ماالدليل على كراهة الصلاة بين العامودين؟
 
 
الجواب
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فالصلاة بين الأعمدة أو السواري أما للإمام والمنفرد فلا بأس أن يصلوا بين السواري؛ لفعله _صلى الله عليه وسلم_ وقد بوب عليه البخاري في الصحيح، فقال:" باب الصلاة بين السواري في غير جماعة".
وذكر حديث دخول النبي _صلى الله عليه وسلم_ إلى جوف الكعبة وصلاته بين ساريتين.
وأما صلاة المأمومين بين السواري فإن كانت السارية لا تقطع الصف بأن كان الصف قدر ما بين الساريتين أو أقل فإنه لا يكره باتفاق العلماء من المذاهب الأربعة وغيرهم.
وأما إن كانت السارية تقطع الصف ففيه خلاف في الكراهة فذهب الحنفية والمالكية إلى عدم الكراهة؛ لعدم الدليل وذهب الحنابلة وغيرهم من المحققين إلى الكراهة وهو الراجح لورود الدليل على الكراهة وهو ما أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه بإسناد صحيح، صححه الحافظ وغيره من طريق يحيى بن هانئ المرادي عن عبد الحميد بن محمود قال: صلينا خلف أمير من الأمراء فاضطرنا الناس فصلينا بين الساريتين، فلما صلينا قال أنس _رضي الله_ عنه كنا نتقي هذا على عهد رسول الله _صلى الله عليه وسلم_، والكراهة هنا محلها عند عدم الحاجة، أما إذا وجدت الحاجة كضيق المسجد ونحو ذلك فلا بأس. وذكر أهل العلم القائلون بالكراهة أن الحكمة في كراهة الصلاة بين السواري أن السارية تقطع الصف، ونحن مأمورون بتسوية الصفوف وسد خللها، وقيل لأجل أن هذا موضع النعال. والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 
المرجع موقع المسلم
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook