السن المناسب لتعلم فنون القتال

الكاتب: المدير -
السن المناسب لتعلم فنون القتال
"محتويات
ما هو أفضل سن لتعلم فنون القتال
أفضل سن لبدء تدريب MMA 
لماذا يجب على الأطفال ممارسة فنون القتال 
هل الكاراتيه والتايكواندو مفيدان للأطفال
ما هو أفضل سن لتعلم فنون القتال

قبل أن يبدأ الكثيرون في تعلم الفنون القتالية، قد يتساءل الكثيرون دائماً عن ما إذا كانوا قد تأخروا بالفعل في بدء التدريب، وعند النظر إلى معظم التايكوندو  دوجانج وكاراتيه دوجوس، فإن متوسط العمر الذي يبدأ فيه المرء التدريب هو صغير جدًا، وهذا الأمر قد يكون محبط للأشخاص الأكبر سنًا لأنهم قد يشعرون وكأنهم بالفعل في وضع غير مؤات، والحقيقة هي أنه ما لم يكن الهدف النهائي هو أن يصبح الشخص مقاتلًا محترفًا في الفنون القتالية المختلطة، فإن أي عمر هو أفضل سن لممارسة فنون الدفاع عن النفس. 

والحقيقة هي أن فنون الدفاع عن النفس هي رحلة مدى الحياة بالنسبة للبعض، ولا يهم حقًا متى تبدأ تلك الرحلة طالما أنها تبدأ في مكان ما، بالطبع إذا كان الشخص كبير في السن (دعنا نقول سبعين عامًا)، فربما يجب أن يفكر في فنون الدفاع عن النفس مثل أيكيدو بدلاً من الانضمام إلى صالة ألعاب رياضية MMA، وإذا كان الشخص يتطلع إلى بدء تدريب فنون الدفاع عن النفس ولكنه لا يعرف أفضل الفنون ليبدأ بها فمن المهم البحث الجيد حول الموضوع قبل البدء في التمرين. 

ولا توجد إجابة صحيحة حول السن المناسب ولكل سيناريو مزاياه وعيوبه، وسنتعرف على تلك السيناريوهات فيما يلي: 

تبدأ في سن مبكرة جدا (3-7 سنوات) 

قد يرغب معظم الآباء في مشاركة أطفالهم في فنون الدفاع عن النفس في سن مبكرة للغاية، والإيجابيات هي أنهم يتعلمون التوازن والتنسيق والانضباط ولكن الجانب السلبي هو أنهم يتحملون بسهولة شديدة.  

إذا كنت تريد أن يتدرب طفلك طوال فترة طفولته وما بعدها، أقترح إعادته حتى سن 7 سنوات على الأقل والعديد من الأندية لديها حد أدنى للسن، حيث أنه يمنح الطفل الفرصة لاتخاذ قراره الخاص بشأن ما إذا كان يريد الممارسة إذا كان لدى الطفل أحلام كبيرة في المنافسة والألعاب الأولمبية يومًا ما، فلن يكون هناك عيب في البدء في سن متأخرة في هذا المستوى. لذلك لا داعى للقلق بشأن إدخال الطفل في فنون الدفاع عن النفس عندما يكون بالكاد يستطيع المشي أو التحدث. 

تبدأ من 8 – 18 سنة 

وهذا عمر رائع لبدء التدريب، ومن المرجح أن يشارك الأطفال في هذا العمر في تدريبهم على فنون الدفاع عن النفس، ويمكن للأطفال الأكبر سنًا على وجه الخصوص فهم فلسفة ومبادئ التايكوندو بعمق أكبر ومن السهل جدًا تشتيت انتباههم في هذا العمر، خاصةً عندما يتقدمون إلى المدرسة الثانوية، ويحتاج المعلمون إلى تثقيف الطلاب وإبقائهم مشاركين من خلال المسابقات أو الحوافز، وإذا استمر الطفل في التدريب من خلال تقديم الاختبارات والهرمونات وإغراء الخروج مع أصدقائه، فمن المحتمل أن يستمتعوا بفنون الدفاع عن النفس لفترة طويلة. 

تبدأ من سن 19 – 100 سنة 

كثير من الناس يرون أن فنون الدفاع عن النفس هي تلك الخاصة بالشاب عندما يوصف التايكوندو بأنه فن ركل، فإن الكثير من الناس يخرجون منه على الفور بسبب لياقتهم العامة أو افتقارهم إلى المرونة، ومع ذلك، فإن فوائد التدريب على فنون الدفاع عن النفس، خاصة للبالغين، هائلة، حيث ينجحون في القيام بالعجائب بالنسبة لوضعهم ولياقتهم البدنية وصحتهم العامة وقلقهم وثقتهم ونظرتهم للحياة. 

لذلك في فنون الدفاع عن النفس، لا يتعلق الأمر بالعمر الذي تبدأ فيه ما يهم هو أن تبدأ، سيحقق كل شخص أكثر مما كان يعتقد أنه ممكن ولكن من المهم العثور على نادي جيد ومدرب جيد.[1]

أفضل سن لبدء تدريب MMA 

أفضل سن لبدء MMA هو عندما يكون الشخص مراهقًا ويكون الجسم متطورًا بشكل كامل أو شبه كامل، وهذا ليفترض أن الشخص يتدرب MMA ليصبح يومًا ما مقاتل MMA محترفاً، والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 16 عامًا لبدء التدريب المكثف على فنون الدفاع عن النفس مثل الملاكمة التايلاندية والبرازيلية جيو جيتسو. 

وأهم شيء في اختيار الفئة العمرية 15-16 هو أن هذا سيتيح الوقت للتدريب والحصول على بعض معارك الهواة قبل أن يبلغ الشخص من العمر 18 عامًا، وعادةً لا توقع منظمات MMA الرئيسية مثل Bellator و UFC أي شخص حتى يبلغ سن 18 على أي حال، وذلك على الرغم من وجود استثناءات مثل Aaron Pico ، إلا أنه من الأفضل دائمًا تطوير المهارات قبل أن اختبار النفس في البطولات الكبرى. 

لماذا يجب على الأطفال ممارسة فنون القتال 

هناك بعض الأسباب التي تجعل من المهم أن يمارس الطفل فنون القتال، ومن تلك الأسباب ما يلي:

اللياقة البدنية 

تعتبر اللياقة البدنية عنصرًا أساسيًا في جميع فصول الكاراتيه والتايكواندو، خاصة عندما يشارك الأطفال، حيث تعد تمارين الإحماء باستخدام روافع القفز وتمارين الضغط والإطالة أمرًا شائعًا، وغالبًا ما تتحدى الحركات المختلفة لفنون الدفاع عن النفس وعضلات ونظام القلب والأوعية الدموية، ويُعرف فنانو الدفاع عن النفس بأنهم منغمون ومرنون ولياقة بدنية، وهذا هو السبب في أن فنون الدفاع عن النفس رائعة للجميع. 

الدفاع عن النفس 

القدرة على الدفاع عن النفس ضد المعتدي هو شعور قوي، تستخدم معظم فنون الدفاع عن النفس (بما في ذلك الكاراتيه والتايكواندو) الدفاع عن النفس كحجر زاوية للبرنامج بأكمله، وتختلف الأساليب الدقيقة من نظام إلى آخر، ولكن يمكن أن يكون الشخص على يقين من أنه من خلال الممارسة المنتظمة، ويتعلم الطفل الدفاع بعدة طرق مختلفة، كما تقوم العديد من مدارس فنون الدفاع عن النفس بتدريس تقنيات “ذكاء الشارع” للأطفال للمساعدة في تجنب المشاكل تمامًا ويعد هذا أيضًا رائعًا إذا كان الطفل ضحية للتنمر في المدرسة. 

الانضباط الذاتي 

الكاراتيه والتايكواندو بشكل عام رائعان لغرس التركيز الذهني والانضباط الذاتي داخل الطفل، حيث يمنحهم القدرة على التركيز على المهمة المطروحة ورؤيتها حتى النهاية، كما يساعد الانضباط البسيط في Dojo فيما يتعلق بالزي الرسمي والتقنيات المخصصة في الترجمة إلى مجالات أخرى من الحياة، وهذا يشمل الأعمال المدرسية والمنزلية. 

الاحترام 

فنون الدفاع عن النفس هي كل شيء عن الاحترام بشكل عام، اللكم أو الركل أو أي شكل آخر من أشكال فنون الدفاع عن النفس كلها ثانوية للاحترام الذي يظهر منذ اللحظة التي يمشي فيها شخص ما في Dojo، ويتعلم الأطفال الاحترام منذ اللحظة التي يسيرون فيها ويلتقون بمعلميهم وجميع الأشخاص الذين سبقوهم كما يتعلم الأطفال أيضًا كيفية معاملة الطلاب الآخرين على غرار “معاملة الآخرين بالطريقة التي تريد أن تُعامل بها”. 

الثقة بالنفس 

الطفل الذي يشارك في فنون الدفاع عن النفس هو عمومًا طفل واثق من نفسه والعمل من خلال فنون الدفاع عن النفس ونظام التصنيف بالحزام يعطي الطفل أهدافًا قابلة للقياس يجب اتباعها واقعية لتحقيقها ويشعر الطفل بالإنجاز من خلال إتقان تقنية جديدة أو التخرج إلى حزام جديد يتبعه في كل مكان يذهب إليه. 

هل الكاراتيه والتايكواندو مفيدان للأطفال

تساعد الكاراتيه والتايكوندو في تعليم الأطفال العديد من الأدوات المفيدة التي سيأخذونها معهم طوال الحياة، وتعتبر فنون الدفاع عن النفس مثل الكاراتيه والتايكوندو رائعة لتطوير العديد من القدرات التي سيأخذها الأطفال معهم طوال حياتهم. 

لتنفيذ التسلسل بنجاح، يحتاج طالب الكاراتيه أو التايكوندو إلى الثقة ويقوم كل فصل ببناء مهارات الطالب، ولكن يجب على الطالب أخذ زمام المبادرة للالتزام بتنفيذ كل إجراء بثقة، وستزداد ثقة الطفل عندما يتقن فنه ويتحرك في أحزمة، وتبقى هذه الثقة معهم من خلال التعليم، وتسمح له بتكوين صداقات قوية والحفاظ على نظرة إيجابية لنفسه.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
114 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook