السدود في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
السدود في المملكة العربية السعودية
السدود في المملكة العربية السعودية هي موضوع مقالنا لهذا اليوم. منذُ أن عرف الإنسان القديم الزراعة، بدأ بالبحث وابتكار وسائل جديدة لاستثمار المياه. حيث استعملها في الرّي بمواسم الجفاف، أو استخدامها في الشّرب أو الحياة اليومية.

عمدَ الإنسان إلى تخزين المياه بسدود بدائية أو كما يقال عنها بسيطة، تعتمد على تقنيات سهلة. وذلك عن طريق حجز المياه بأغصان الأشجار أو الأخشاب. إلّا أنّ هذهِ السّدود كانت ضعيفة، وذلك بسبب العوامل الجوية الصّعبة، بالإضافة إلى فيضان الأنهار في مواسم المطر. ومع مرور الزّمن وفي كلّ مرحلة، تطورت السّدود، واستعمل فيها تقنيات هندسية.

وفي العصر الحديث قامت المملكة السّعودية ببناء السّدود تبعًا لدراسات علميةٍ متطوّرة، وأبحاثٍ هندسيةٍ تعتمد على دراسة التّربة، وطبيعة الأرض. بالإضافة إلى حقنها بالإسمنت المقاوم، واستعمال مواد خاصّة تقاوم الرّطوبة والزلازل، ويراعى فيها عوامل الأمان والسّلامة.

تُشرف وزارة البيئة في المملكة على السّدود المائية، ونظرًا لقلّة مصادر المياه، أطلقت المملكة حملة بناء وتأسيس السّدود في مختلف إماراتها، لتجميع أكبر قدر ممكن من المياه في موسم الهطل، واستثمار الماء المحصود في الاستخدامات الشّخصية عندَ حلول موسم الجفاف، وتعتبر منطقتي المدينة المنورة ومكّة المكرمة من أكثر المناطق الّتي تحوي السّدود.

وفي المقال هذا سنتحدّث عن السدود في المملكة العربية  السّعودية، والكثير من المعلومات حول ذلك.

السّدود (أعدادها، أسمائها) في مناطق ومحافظات السّعودية

وفقَ إحصائيات عام ألفين وسبعة عشر، كانَ عدد السّدود في المملكة بحدود خمسمائة وثمانية سدًّا، تخزّن حوالي ملياران وثلاث مائة مليون متر مكعب من الماء.

وإليكم أعداد السدود في المملكة العربية السعودية
العاصمة الرّياض: عدد سدودها حوالي مئة وثلاث سدًّا، ومن أبرزها (وادي حنيفة، العلب، الحجري، السبعين، ثادق، وادي نمار، العلب، حريملاء).
 مكة المكرمة: تحوي سبعٌ وخمسون سدًّا، ومن أهم سدودها (وادي قنونا، وادي النّظر، داماء، وادي رابغ، سويس الأعلى، الدّرويش، السّديد، العاقد، بالإضافة إلى العقرب).
 المدينة المنورة: عدد سدودها واحد وأربعين، ومن أشهرهم قاع حظوظا.
 الحدود الشّمالية: فيها إحدى عشر سدًّا، ويعدّ وادي عرعر من سدودها الهامة.
 منطقة عسير: تحوي أكبر عدد من السّدود في المملكة، بكميّة وقدرها مئة وسبعة عشر، ومنها (أبها، عتود، وادي جرية وبيشة، وسد الملك فهد بن عبد العزيز).
وفي نجران يوجد سبعة وعشرين سدّ، ومنها (المضيق، وادي نجران).
بينما جازان تحوي ثلاثة عشر سدًّا، أبرزها (وادي بيش، وادي جازان).
وكذلك يوجد في قصيم ثمانية عشر سدًّا، مثل (وادي الرّمة)، وفي حائل يوجد ستة وأربعين سدًّا، أهمّها العقدة.
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook