الرمز البريدي لمكة المكرمة

الكاتب: رامي -
الرمز البريدي لمكة المكرمة
الرمز البريدي لمكة المكرمة. إنه أسلوب ترقيمي وضعته الحكومة في السعودية للتمييز بين المحافظات، المناطق والأحياء في المملكة. إذا أردت الوصول للرمز البريدي لمكة المكرمة والمناطق التابعة لها تابع معنا المقال التالي.

أهمية مكة المكرمة

من أهم مدن المملكة. ومن المدن المقدسة التي يقصدها الناس من معظم أرجاء العالم لأداء مناسكهم الدينية. تمتد على مساحة تصل لحوالي 850 كيلو متراً مربعاً. تقع مكة المكرمة في غرب المملكة. ونذكر من المناطق التابعة لها الطائف التي تبعد عنها حوالي 75 كيلو متراً. كما تبعد المدينة المنورة عنها بحوالي 400 كيلو متراً. بينما تبعد جدة عنها مسافة 72 كيلو متراً.يصل عدد سكانها حتى مليون ونصف نسمة. ويمكن تقسيمهم ما بين حاملي الجنسية و المقيمين والقادمين من مختلف أنحاء العالم.

الرمز البريدي العنوان الوطني بصمتك الجغرافية

أصدرت الحكومة السعودية قراراً بخصوص عناوين الإقامة والعمل داخل المملكة لتناسب ورودها في نظام الأحوال المدنية، وكل من نظامي الإقامة والسجل التجاري. وعلى الفور قامت مؤسسة البريد باتخاذ إجراءات سريعة لتفعيل القرار على أرض الواقع.

حيث يمثل اليوم الرمز البريدي في السعودية العنوان الوطني كهوية نوعية وموحدة لكل حي، مبنى ومنشأة في كل مناطق ومدن المملكة.

وبالتالي قامت الحكومة بإتباع العناوين الرقمية لتكون البصمة الجغرافية لكل فرد أينما كان موقعه في المملكة. يتكون الرمز البريدي من خمسة خانات رقمية. يشكل كل منها مدلولاً مكانياً. ويمكنه أن يغطي أدق الأماكن الجغرافية المحددة كجزء من حي، شارع، وحدة، ومبنى.

أهمية الرمز البريدي في مكة المكرمة


إذا أردت تقديم طلب داخل مكة المكرمة كتقديم طلبات الحج وغيرها إلكترونياً عليك معرفة الرمز البريدي لهذه المحافظة. وكذلك الأمر، إذا أردت يوماً تقديم أوراقك لإتمام معاملة خاصة بك في مكة أو إحدى المناطق التابعة لها فإنك تحتاج أيضاً الرمز البريدي المحدد بدقة. ولن يتوقف الأمر عند هذه الأمور. بل أيضاً إذا أردت إرسال أو استقبال بريد معين عليك معرفة الرمز الخاص بمكان إقامتك ومكان الشخص المرسل إليه. كما سيمكنك معرفة الرمز البريدي للمنطقة من إرسال الطرود والأمور الهامة بكافة مناطق المملكة.

الرموز الرقمية في مكة المكرمة من الأمور الهامة للغاية التي يبحث عنها الكثيرين ممن يقيمون ويتواجدون في المملكة العربية السعودية. لاسيما في تعاملاتهم الخارجية سواء كانت داخل المملكة أو خارجها.

سيارات الإسعاف، الإطفاء في حالات الطوارئ لن تضل الطريق باعتمادها على الرمز البريدي، وستصل في الموعد المحدد. كما يقدم الرمز البريدي لجميع المؤسسات الحكومية والتجارية تسهيلات كبيرة من خلال دلالته على الموقع الهدف بدقة. وقد طالت الخدمات الحكومة الإلكترونية أيضاً، وذلك فيما يخص توصيل جوازات السفر، رخص القيادة والبطاقات الشخصية المختلفة. كما تقدم الرموز البريدية الرقمية لدى المسجلين في العنوان الوطني خدماتها في مجال التجارة الإلكترونية.
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook