الرحم ودور عند الإنسان

الكاتب: رامي -
الرحم ودور عند الإنسان

الرحم ودور عند الإنسان.

هو عضو عضلي على شكل كمثرى مقلوب من الجهاز التناسلي للأنثى، ويقع بين المثانة والمستقيم. وهو يعمل على تغذية وإيواء البيض المخصب والجنين الذي لم يولد بعد.
الرحم لديه أربع مناطق رئيسية: قاع واسع، المنطقة التي تربط أنابيب فالوب بالرحم. والجسم، وهو الجزء الرئيسي من الرحم، ويبدأ مباشرة

تحت مستوى قناة فالوب ويستمر بالانخفاض حتى جدران الرحم وتجويفه يبدأ بالتضيّق حتى منطقة عنق الرحم الضيقة. تجويف الرحم يفتح في تجويف المهبل، وهما تشكلان ما يعرف باسم قناة الولادة.
بطانة تجويف الرحم غشاء مخاطي رطب. تتغير بطانة الرحم في سمكها خلال الدورة الشهرية، ويجري أكثر سمكا خلال فترة الإفراج البيض من المبايض. إذا تم تخصيب البويضة، فإنه يعلق على جدار الرحم سميكة من الرحم ويبدأ في تطوير. إذا كان البيض غير مخصب، جدار بطانة يلقي الطبقة الخارجية من الخلايا. ثم يتم تمرير البيض والأنسجة الزائدة من الجسم أثناء نزيف الحيض، وتنتج بطانة الرحم أيضا إفرازات تساعد على إبقاء كل من البيض وخلايا الحيوانات المنوية حية.
يتكون جدار الرحم من ثلاث طبقات من الأنسجة العضلية. ألياف العضلات تدار طوليا، دائريا، وبشكل غير مباشر، متشابكة بين النسيج الضام من الأوعية الدموية والألياف المرنة، وألياف الكولاجين. هذا الجدار العضلي القوي يوسع ويصبح أرق عندما يتطور الطفل داخل الرحم. بعد الولادة، يعود الرحم الموسعة إلى حجمه الطبيعي في حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع.

شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook