الدُّور والمراكز الاجتماعية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 الدُّور والمراكز الاجتماعية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

 الدُّور والمراكز الاجتماعية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
أ - دار التربية الاجتماعية بأبها:
 
تأسست دار التربية الاجتماعية بأبها عام 1384هـ/1964م وهي تستقبل: يتيم الوالدين أو أحدهما، ومجهولي الأبوين الأطفال ذوي الأسر المتفككة، وذلك بغرض تقديم أوجه الرعاية المتكاملة لهم حتى ينموا نموًا سليمًا ويتكيفوا مع أنفسهم ومع مجتمعهم.
 
أما عن الخدمات التي قدمتها وكالة الشؤون الاجتماعية لأبناء دار التربية الاجتماعية ابتداءً من عام 1402 - 1422هـ 1982 - 2001م، فقد تم خلال هذه الفترة صرف مبلغ مليون وأربعين ألف ريال على الإعاشة، ومبلغ أربعة ملايين ومائتي ألف ريال على الإكساءات الصيفية - الشتوية - الأعياد - المدرسية، وعلى الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية أربعة ملايين وثمانمئة ألف ريال، وعلى الأدوات المدرسية ستمئة ألف ريال، وعلى دروس التقوية ثلاثمئة ألف ريال.
 
ب - دار الرعاية الاجتماعية بأبها:
 
تأسست دار الرعاية الاجتماعية بأبها عام 1393هـ/1973م لتوفير الرعاية الاجتماعية والصحية والدينية والثقافية والنفسية للمسنين وذوي العاهات؛ وكان عدد الحالات المستفيدة - وقت الافتتاح - 13 حالة في قسمي الرجال والنساء، وفي عام 1402هـ/1982م أصبح العدد 50 حالة رجالاً ونساء، وفي عام 1419هـ/1998م بلغ العدد 100 حالة 51 من الذكور و 49 من الإناث، وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات الدار من عام 1402 - 1422هـ 1982 - 2001م 2.179 حالة.
 
ج - مكتب مكافحة التسول بأبها:
 
تأسس مكتب مكافحة التسول بأبها عام 1403هـ/1983م لمواجهة ظاهرة التسول والتعامل مع المتسولين؛ إضافة إلى بحث حالات المتسولين ودراستها ومعرفة مشكلاتهم ورسم خطط علاجها في ضوء ما حددته النظم واللوائح إضافة إلى مهمات أخرى يقوم بها المكتب.
 
د - مركز التأهيل الشامل بأبها:
 
تأسس مركز التأهيل الشامل بأبها عام 1405هـ/1985م بهدف تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية والمهنية لفئات المعاقين جميعها بجنسيهم: الذكور والإناث وذلك من خلال:
 
 إيواء المعاقين من ذوي الإعاقات الشديدة من الجنسين وتوفير الرعاية اللازمة لهم.
 
 التدريب المهني لفئات المعاقين الصالحين للتأهيل المهني من الجنسين.
 
 دراسة الحالة للمعاقين الراغبين في الإعانة أو الإيواء أو التدريب المهني.
 
 صرف الإعانات السنوية للمعاقات.
 
وينقسم المركز إلى قسمين رئيسين: الأول للتأهيل الاجتماعي، والثاني للتأهيل المهني.
 
هـ - دار الملاحظة الاجتماعية بأبها:
 
تم تأسيس دار الملاحظة الاجتماعية في أبها عام 1405هـ/1985م وبدأ العمل بهذه الدار في 1/7/1405هـ الموافق 1985م، وتستقبل الدار وترعى حالات الأحداث الذين تراوح أعمارهم بين 7 و 18 سنة والذين وقعوا في الانحراف أو كانوا على وشك الوقوع فيه، ويتم من خلال هذه الرعاية تهيئة المناخ النفسي والجو الأسري المناسب لهم، وتوفير الملبس والمأكل والمشرب، والرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية اللازمة لهم وفق مناهج أعدت لهذه الأغراض.
 
وقد كان عدد الأحداث في هذه الدار - منذ أن تأسست - 10 حالات ألحقوا جميعًا بمدارس أنس بن مالك الملحقة بالدار. وقد كان التعليم فيها يقتصر على المرحلة الابتدائية ثم تطورت الدار وأصبحت تحتضن ما يقارب 200 حدث.
 
و - مركز الجنوب لرعاية المعاقين:
 
هو أحد المشروعات الخيرية التي ترعاها جمعية الجنوب النسائية الخيرية في أبها، وتم افتتاح المركز عام 1410هـ/1989م وكان يضم 40 طفلاً من فئة شديدي الإعاقة ثم أصبح يضم 90 معاقًا من ذوي الإعاقات المزدوجة (جسدية وعقلية).
 
ويتقاضى المركز إعانة سنوية من الشؤون الاجتماعية على النحو الآتي:
 
 70% من النـزلاء مبلغ 8.000 ريال.
 
 30% مبلغ 5.500 ريال حسب تفاوت الإعاقات، أما التكلفة السنوية للمعاق في المركز فتبلغ 25.445 ريالاً.
 
 وتقدم الخدمة الطبية للمركز من خلال عيادة متكاملة مجهزة بجميع الأجهزة الطبية اللازمة لتقديم أفضل الخدمات، ويقوم بالعمل في العيادة طبيبة وخمس ممرضات.
 
 وهناك تعاون بين المركز والشؤون الصحية ممثلة في مستشفى عسير المركزي، ومستشفى أبها العام، والتموين الطبي، بالإضافة إلى مستشفى الصحة النفسية. وفيما يلي بيان بالحالات المستفيدة من خدمات المركز وهي:
 
 المعاقون المصابون بالتخلف العقلي وعددهم 96 معاقًا.
 
 المعاقون المصابون بالشلل الرباعي وعددهم 48 معاقًا.
 
 المعاقون المصابون بالصرع وعددهم 37 معاقًا.
 
 المعاقون الذين يتنفسون عن طريق فتحة في القصبة الهوائية وعددهم 4 معاقين.
 
 المعاقون الذين يتناولون تغذيتهم عن طريق الأنبوب الأنفي وعددهم 7 معاقين.
 
 المعاقون الذين يتغذون عن طريق الأنبوب المعدي وعددهم 5 معاقين.
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook