الدليل الكامل لاختيار شنط سفر وترتيبها

الكاتب: رامي -
الدليل الكامل لاختيار شنط سفر وترتيبها
"

الدليل الكامل لاختيار شنط سفر وترتيبها


قائمة المحتويات


اختيار شنطة سفر مناسبة


إعداد لائحة أمتعة السفر


طريقة ترتيب شنطة السفر


أفضل شنط سفر بجودة عالية


بعد الانتهاء من ترتيب شنطة السفر



يبدو ترتيب شنطة السفر مهمةً صعبة على بعض المسافرين، فتؤرق تجهيز شنطة السفر صاحبها في حال عدم قدرته على اختيار الأغراض داخل شنط سفر يحتاجها المسافر في رحلته. قد تتساءل ما إن كان الجو ماطراً أو حاراً؟ أو هل ستحتاج هذا الشيء أو ذاك في رحلتك؟ وهل ستكتفي بحقيبة سفر واحدة لجميع الأغراض التي تحتاجها؟ وهل ستحتاج شنطة سفر صغيرة أو شنط ظهر للسفر؟ وبما أن الموضوع قد يصبح معقد وشائك، ويسبب لك القلق والارتباك. فينبغي توضيح طريقة ترتيب شنطة السفر، وكل ما تحتاج معرفته قبل، وخلال، وبعد توضيب شنط سفر.




اختيار شنطة سفر مناسبة


شنط سفر بألوان وأحجام وتصاميم مختلفة




يختلف الأشخاص باختيار الشنطة المناسبة لهم، إذ تلعب الوجهة السياحية، ومدة الإقامة، ومعايير شركات الطيران الدور الأكبر في اختيار شنط سفر مناسبة. تختلف شنط السفر من حيث التصاميم والألوان والجودة، فبعضها لينة، وبعضها صلبة أو قاسية، وبعض شنط السفر تكون بحزام، وبعضها بعجلات، والبعض الآخر بمسكة خاصة ثابتة أو متحركة. يصبتنوع شنط السفر وتعددها في مصلحة المسافر فيختار ما يناسبه بناءً على ما يحتاجه في رحلته.




شنط سفر صلبة


شنطة سفر صلبة صغيرة بحجم 20 بوصة، وأخرى كبيرة بحجم 28 بوصة




 توفر هذه الشنط حماية إضافية للأغراض الموجودة في الداخل بسبب قالبها القاسي من الخارج. وينقسم داخلها إلى قسمين لتسهيل عملية الترتيب وضغط المحتويات لأنها قاسية، وقابلة للضغط. وتحتوي على أحزمة داخلية لتثبيت إحكام الملابس والأغراض الموجودة داخلها. وهذه الحقيبة مزودة بقفل بالأرقام لأسباب الامن والحماية من السرقة. كما تُجر على أربع عجلات دوارة ما يجعل التنقل باستخدمها وتحريكها أمراً في غاية السهولة. تعد تصاميم شنط السفر الصلبة جذابة وعصرية أكثر، كما تتواجد في الأسواق بألوان وتصاميم لا حصر لها ما يجعلها الخيار الأفضل لشريحة كبيرة من المسافرين.



شنط سفر لينة


شنطة سفر صغيرة لينة وأخرى صلبة بحجم 20 بوصة




 تقدّم هذه الشنطة مساحة أكبر لوضع مستلزمات أكثر داخلها، كما يعد وزنها أخف نسبياً من الشنطة الصلبة. وإن كانت الشنطة اللينة ذات نوعية جيدة فليس عليك القلق بشأن متانتها، وقدرة قالبها الخارجي على التحمل. ويعود اختيارك لشنطة السفر- سواء كانت صلبة أم لينة – إلى التصميم الذي تفضله شخصياً، والحقيبة التي تعتقد أنها ستخدمك بشكل أكبر.



شنطة سفر صغيرة



 تعد الشنطة الصغيرة سواء كانت صلبة أم لينة خياراً أفضل للرحلات القصيرة. كما أنها خيار أمثل لشركات وخطوط الطيران التي تفرض معايير بما يخص وزن وعدد الحقائب أثناء السفر على متن طائراتها. يمكن لشنطة السفر الصغيرة مرافقتك داخل الطائرة أيضاً لإمكانية وضعها في صندوق الحقائب أعلى مقعد الطائرة أو أسفل المقعد. 




شنطة اليد أو الهاند باج



باختيارك لشنطة اليد فإنك توفر على نفسك عناء انتظار الحقائب لحين وصولها إلى شريط الأمتعة، فهي تبقى معك أينما كنت. ويعد ترتيب شنطة سفر من هذا النوع أمراً بسيطاً بالمقارنة مع غيرها من الحقائب. تتنوع أشكال وتصاميم شنطة اليد الأنيقة والجذابة، ما يجعلها خياراً ذو إقبال كبير من قبل المسافرين.




شنط ظهر للسفر


شنطة الظهر هي الأسهل للتنقل والسفر




يشيع استخدام شنط السفر لدى الأشخاص كثيري الترحال باعتبارها سهلة الحمل والتوضيب. كما ليس عليك القلق بشأن نسيان شنطة الظهر أو ضياعها فهي تبقى على ظهرك، كما أنها مثل الحقيبتين السابقتين ترافقك في الطائرة، وتستطيع وضعها أسفل مقعدك أو في صندوق الحقائب العلوي. 




إعداد لائحة أمتعة السفر 


تجهيز لائحة أمتعة السفر ومستلزماته



 تعد قائمة أمتعة السفر أو لائحة اللوازم من الأمور المهمة جداً في ترتيب شنطة السفر. تضمن قائمة الأمتعة عدم نسيان أي من مستلزمات السفر، كما تخفف القلق والتوتر على المسافر فهي تنظم أفكاره، وتريحه من عناء تذكر حاجيات سفره. تحتوي اللائحة التالية على أبرز مستلزمات السفر التي من المرجح أن يحتاجها المسافر:




أوراق السفر المهمة: من جواز السفر، وتأشيرة السفر، وتذاكر الطيران، وأوراق حجز الفندق أو عقد الإيجار(إن وجد)، والعناوين، وبطاقات الائتمان، والأوراق النقدية حسب عملة البلد.


الأجهزة والمستلزمات الإلكترونية: من هاتف محمول، وكمبيوتر محمول، وأجهزة إلكترونية أخرى لازمة، وشواحن الأجهزة الإلكترونية، وسماعات الأذن.


مستلزمات النظافة الشخصية: من شامبو، وصابون، ومعطر، وفرشاة أسنان، ومعجون، ومشط شعر، ومنتجات العناية بالشعر والجسم، والمكياج، والكريمات، والمرطبات للوجه والجسم.


الاحتياجات الطبية: من كمامة، وأدوية، ونظارات طبية، وعدسات لاصقة طبية، وكريمات علاجية.


الملابس والأحذية : من قمصان، وبناطيل، وعباءات، وتنانير، وشورتات، وفساتين، و شرابات، وأحزمة، وقطنيات، والأحذية باختلافها.


حاجيات السفر في الصيف: من نظارة، وقبعة، وواقي شمس، وحقيبة بحر، والملابس، وأحذية مفتوحة.


المواد المحظورة: تمنع معظم خطوط الطيران وجود المواد التالية من مثل البطاريات، والأسلحة، والسوائل القابلة للاشتعال، والمواد الكيميائية، والسجائر الإلكترونية، والمجوهرات والذهب بكميات كبيرة، والمبالغ الكبيرة من النقود، والسوائل بكميات كبيرة، والكحول. أما على متن الطائرة في الشنطة المحمولة في اليد فيمنع وجود العطر والكريمات بحجم أكبر من 100 مل، والأدوات الحادة، والأدوية، والولاعات، والأطعمة والمشروبات السائلة.


طريقة ترتيب شنطة السفر 


طريقة ترتيب شنطة السفر



تعد نصائح طريقة ترتيب شنطة السفر أساسية في حزم شنط السفر، خصوصاً بوجود الكثير من الأمور الواجب مراعاتها عند التوضيب مثل حجم الشنطة، ووزنها، وقدرتها الاستيعابية للملابس، ومعايير خطوط الطيران، والملابس المهمة للرحلة، والملابس المستثناه وغيرها من الأمور. إليك بعض النصائح المهمة لمساعدتك على ترتيب شنطة السفر بأفضل الطرق، وبأقل مجهود:




فرز الملابس 



توضع الملابس على الأرضية أو السرير للفرز، وتفرز ما بين مجموعتين: إحداهما للملابس الضرورية والأساسية للرحلة، والأخرى للملابس غير الضرورية أو الملابس التي يمكن الاستغناء عنها في الرحلة. تستخدم أكياس الملابس لوضع الملابس التي يخشى أن تتجعد وتعلق في الخزانة إلى أن يحين موضوع إقفال الشنطة فتوضع أعلى الملابس جميعها.




قاعدة الترتيب الأساسية 



أفضل قاعدة يمكن اتباعها لاختيار الملابس التي تريد أن تستخدمها في سفرك هي قاعدة 1،2،3،4،5 والمقصود أن تحدد نفسك في 5 قطع من الجوارب، والقطنيات، و4 قطع ملابس علوية(كالعباية، والثوب، والقمصان)، و3 قطع ملابس(كالبناطيل، والتنانير)، زوجين من الأحذية، وحجاب أو قبعة واحدة. تتغير القائمة بناءاً على ما يراه المسافر ملائم لحاجته في السفر.





طيّ قطع الملابس 


طريقة لف الملابس لتوفير مساحة أكبر في الحقيبة




تُطوى القطع الكبيرة مثلما تطوى الملابس في الخزانة، أما القطع الصغيرة، مثل القطنيات، والبيجامات فتُدحرج وتُلف بشكل أسطواني. تطوى الملابس بشكل عام على السرير أو في صندوق حتى يسهل تحديد مساحة الملابس ومن ثم توضع في الشنطة.





توضيب القطع مختلفة الأحجام



توضع القطع الثقيلة في الأسفل ثم الأخف فالأخف، فمثلاً يفضل وضع القمصان الخفيفة على الوجه أعلى طبقات الملابس، أما الجينز والكنزات فتوضع في الأسفل. 




تغليف القطع الزجاجية أو القطع القابلة للكسر


ملصق يوضع على شنطة السفر لإبلاغ موظفي المطار بوجود قطع قابلة للكسر




توضع القطع القابلة للكسر، أو الزجاجية في الوسط لتفادي كسرها أثناء التحميل والتنزيل. تغطى القطع في البلاستيك ذو الفقاعات لتفادي الكسر، كما يوضع داخلها البلاستيك أو الورق المجعد للتقليل من وجود المساحات الفارغة في الداخل. يفضل وضع ملصق خاص بلون فاقع للدلالة على وجود قطع قابلة للكسر على ظهر شنط سفر.




تغليف الأحذية 



يوضع الحذاء في تغليف أو كيس بلاستيكي، أو ورق جرائد، وتوضع الجوارب داخله لتوفير المزيد من المساحة في شنط سفر. يغلف كل حذاء على حده حتى تحميهم من الخدش والتلف. كما يفضل لبس الحذاء الثقيل أو الرياضي على متن الطائرة لتفادي استهلاك مساحة كبيرة في حقيبة السفر. 




ترتيب شنطة الظهر أو شنطة اليد



توضع الملابس بناءً على القطع الأكثر استخداماً في شنطة الظهر أو شنطة اليد، فتكون الأكثر استخداماً في الأعلى بينما توضع الأقل استخداماً في الأسفل لصعوبة فتح هذا النوع من الشنط بشكل كلّي لجلب القطع الموجودة في الأسفل.




ترتيب الأوراق المهمة 


الأوراق والبطاقات التي لا تستطيع السفر بدونها



تُنسخ الأوراق المهمة، وتوضع نسخة في حقيبة اليد أو حقيبة الظهر، بينما توضع النسخة الأخرى في الحقيبة الكبيرة لتفادي المشاكل الناتجة عن ضياع الأوراق المهمة أثناء السفر.




توضيب الملابس المتسخة



استخدم الأكياس المشبكة، أو أكياس القماش (إن وجدت) لوضع الملابس المتسخة فيها، ولتفادي اختلاطها مع الملابس النظيفة. كما يستخدم نفس الكيس أو الحقيبة القماشية لوضع الأحذية في حال عدم وجود تغليف بلاستيكي.




افضل شنط سفر بجودة عالية


ثلاث حقائب سفر بأحجام 20 و24 و28 بوصة




تتوفر في محلات شنط سفر الكثير من الخيارات الواسعة والمتعددة، وبوجود خيارات كثيرة يحتار المسافر بنوع الشنطة أو الحقيبة التي ينوي شرائها، إليك أفضل شنط سفر ماركات اصليه يمكن شراؤها في السعودية:




أميريكان تورستر(American Tourister)


سامسونايت(Samsonite)


ترافيلبرو(Travelpro)


إيجل كريك(Eagle creek)


 ديلسي(Delsey)


أمازون بايسكس(AmazonBasics)


بريجز أن رايلي(Briggs & Riley)


فيكتورينوكس(VictoriNox)


تومي(Tumi)



كما توجد حقائب سفر بتصاميم جذابة وجميلة، وألوان مميزة وزاهية مثل شنط سفر دكني وغيرها من الماركات العالمية: 




شنط دكني(DKNY)


مايكل كورس(Michael Kors)


ردسي(Red Sea)


يو أس بولو(US Polo ASSN)


كالفن كلاين(CalvinKlein)


فيكتوريا(Victoria)


بعد الانتهاء من ترتيب شنطة السفر 


لائحة التحقق من وجود جميع مستلزمات السفر


التحقق من لائحة أمتعة السفر



 تحقق من لائحة مستلزمات السفر التي كتبتها مسبقاً لتتأكد من وجود كافة الأمتعة التي تنوي احضارها معك في رحلتك حتى تكون متوفرة وموضبة في الحقيبة.




التحقق من معايير الخطوط الجوي



تسمح معظم الخطوط الجوية بحقيبة واحدة تزن ما بين 15-32 كيلو، وبعض الخطوط الجوية تسمح بحقيبة يد واحدة بوزن يصل إلى 10 كيلو حسب الطائرة أو الخطوط الجوية. لذا يجب التحقق من عدد شنط السفر المسموح بها على متنالطائرة، ووزنها من خلال موقع الخطوط الجوية. تستطيع التحقق من خلال تذكرة السفر أيضاً حتى لا تضطر لدفع مبلغ إضافي أو التخلص من القطع غير المسموح بها بسبب الوزن الزائد.




وضع علامة على الحقيبة


اختلاط شنط السفر بحيث يصعب التفريق فيما بينها



 يفضل وضع علامة مميزة وفريدة على الشنطة نفسها مثل رباط، أو لاصق، أو علامة بلون فاقع أو مميز حتى يسهل إيجادها، والتفريق بينها وبين الحقائب الأخرى. كما يمكن شراء شنطة سفر بلون مميز حتى تتفادى ضياعها أو فقدانها.




في نهاية المقال نكون قد استعرضنا أهم المواضيع عن شنط سفر ، وأنواعها، ومعايير اختيارها، والطريقة الأمثل لترتيب شنطة السفر خطوة بخطوة، وأفضل شنط السفر الموجودة بالسوق السعودي ذات الجودة العالية، وغيرها من المعلومات المهمة التي يحتاج كل مسافر معرفتها. فاحرص على قراءة المعلومات المذكورة للاستفادة بأكبر قدر ممكن حين سفرك وترحالك من بلد إلى آخر أو حتى في نفس البلد. يمكنك قراءة المزيد في مدونة بيوت السعودية عن جواز السفر السعودي وكيفية تجديده.  كما يمكنك قراءة مقال صلاحية الاقامة ورسوم تجديدها 2020 من خلال منصة أبشر، وأيضاً مقال البطاقات الائتمانية ما هي وكيف يمكن استخدامها بأمان عند السفر؟.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook