الخدمات الاجتماعية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الخدمات الاجتماعية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الخدمات الاجتماعية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
تعرف الخدمات الاجتماعية بأنها أنشطة مهنية لمساعدة الناس على تقوية قدراتهم الذاتية، وتقوية العلاقات الأسرية، ومساعدة الأفراد والأسر والجماعات على الأداء الناجح لوظائفهم الاجتماعية، وهي أنواع محددة من الخدمات الاجتماعية، تشمل مساعدة الناس في الحصول على الموارد المالية المناسبة لاحتياجاتهم  
 
كما أنها الأنشطة المنظمة التي تهدف إلى المساعدة على التوافق المتبادل للأفراد وبيئتهم، ويتحقق ذلك من خلال عمل تعاوني لتحسين أحوالهم الاقتصادية والاجتماعية، باستخدام أنشطة حكومية وغير حكومية في ميادين مختلفة  
 
وفي ضوء التعاريف السابقة يتوافر في المنطقة الشرقية الخدمات التي يوضحها الجدول الآتي:
 
وفي ضوء الجدول السابق يلاحظ تمتع مدن وقرى مختلفة تابعة للمنطقة الشرقية بنوعيات متعددة من الخدمات الاجتماعية الحكومية، تشترك هيئات ومنظمات متعددة تابعة للأجهزة المركزية في الدولة في تقديمها، ولاقتصار هذا الجزء من الدراسة على الخدمات الاجتماعية فقط، سوف يركز هذا الجزء على نوعيات بعينها من الخدمات الاجتماعية دون غيرها، وذلك على النحو الآتي:
 
 

أجهزة الرعاية الاجتماعية المتكاملة

 
وتشمل خدمات هذه الأجهزة ما يأتي:
 
أ - دور رعاية الأيتام:
 
تعمل إدارة الرعاية الإيوائية على تهيئة الاستقرار الأسري السليم للأطفال المشمولين بالرعاية الإيوائية داخل دور الحضانة، ودور التربية الاجتماعية، ومؤسسات التربية النموذجية.
 
وتعد دور الحضانة الاجتماعية أولى مراحل رعاية الأيتام، وهي مؤسسة اجتماعية تابعة لوكالة الشؤون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، ويعود تأسيسها لعام 1398هـ /1978م، وتهدف إلى تقديم الرعاية الشاملة للأطفال الصغار من الأيتام ذوي الظروف الخاصة ومجهولي الأبوين ممن لا تتوافر لهم الرعاية السليمة في الأسرة، وهي توفر لهذه الفئة من الأطفال:
 
 الرعاية الشاملة داخل الدار.
 
 البرامج والأنشطة الداخلية.
 
 البرامج والأنشطة الخارجية.
 
كما تشمل هذه الرعاية دور التربية الاجتماعية للبنين والبنات. ويوجد في مدينة الدمام دار التربية الاجتماعية للبنين التي أسست عام 1376هـ /1957م، ودار التربية الاجتماعية للبنات التي أسست عام 1383هـ /1963م. وتشمل أوجه الرعاية التي تقدمها دور التربية الاجتماعية:
 
 الإيواء الكامل.
 
 الرعاية الصحية.
 
 الرعاية الاجتماعية.
 
 الرعاية التعليمية.
 
 النشاط الفني.
 
 النشاط الثقافي.
 
 النشاط الرياضي.
 
 النشاط الترويحي.
 

 دور ومؤسسات رعاية الأحداث

 
1 - البرامج الوقائية:
 
تتخذ البرامج الوقائية لرعاية الأحداث المعرضين للانحراف نمطًا يختلف في مفهومه عن البرامج العلاجية الموجهة لرعاية الأحداث المنحرفين، وتقوم تلك البرامج من خلال دور التوجيه الاجتماعي التي تعنى برعاية الأحداث المعرضين للانحراف. وقد تأسست دار التوجيه الاجتماعي بالدمام عام 1392هـ /1972م، وهي دار تقوم بالبرامج والأنشطة الآتية:
 
 النشاط الثقافي والتوجيهي.
 
 النشاط الاجتماعي.
 
 النشاط الفني والمهني.
 
 النشاط الرياضي.
 
2 - البرامج العلاجية:
 
وتقدم هذه البرامج لكلا الجنسين ممن وقعوا ضحية لظروف اجتماعية ونفسية قاهرة أجبرتهم على الجنوح إلى مواطن الرذائل. فمن خلال دور الملاحظة الاجتماعية، ومؤسسات رعاية الفتيات، التي تأسست عام 1398هـ /1978م، وهي تعنى بتحقيق أسس الرعاية والتوجيه الخلقي والديني، والرعاية الصحية والتربوية السليمة للأحداث الجانحين الذين يحتجزون رهن التحقيق أو المحاكمة، أو الذين يقرر القاضي إبقاءهم في الدار ممن لا تقل أعمارهم عن 7 سنوات ولا تتجاوز 18 سنة، وهم الذين قُبض عليهم من قِبل السلطات الأمنية لارتكابهم أي مخالفات تستوجب تأديبهم وإعادة الحقوق لأصحابها  . 
 
وللأحداث كذلك مؤسسات خاصة برعاية الفتيات، فهناك مؤسسة لرعاية الفتيات بالأحساء، تأسست عام 1403هـ /1983م. وتضم برامج هذه المؤسسة:
 
 الأنشطة الدينية.
 
 الأنشطة الثقافية والتوجيهية.
 

دور رعاية المسنين والمسنات 

 
تأسست دار الرعاية الاجتماعية بالدمام عام 1393هـ /1973م، وتستقبل هذه الدار كبار السن من الجنسين الذين أعجزتهم الشيخوخة عن العمل، أو الذين يعجزون عن القيام بشؤون أنفسهم، أو المرضى الذين بلغوا العشرين من المصابين بعجز بدني أو عقلي أفقدهم القدرة على العمل أو رعاية أنفسهم، شريطة خلوهم من الأمراض المعدية. وتوفر هذه الدار البرامج والخدمات الآتية:  
 
 الإعاشة الكاملة.
 
 الرعاية الاجتماعية.
 
 الرعاية الصحية.
 
 الرعاية النفسية.
 
 خدمات العلاج الطبيعي.
 
 برامج العناية الشخصية.
 
 مزاولة بعض الأعمال اليدوية والفنية.
 
 التمتع بالبرامج الدينية والثقافية والترفيهية.
 

مكاتب مكافحة التسول

 
أنشئ مكتب مكافحة التسول في الدمام عام 1396هـ /1976م، وتم إنشاء مكتب آخر في الأحساء عام 1403هـ / 1983م  
 
وتهدف هذه المكاتب إلى مكافحة التسول والحد منه، بالتعاون مع السلطات والجهات الحكومية المختصة. ويتحدد الهدف العام من مكاتب مكافحة التسول في العمل لمواجهة ظاهرة التسول والتعامل مع المتسولين، وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الخاصة مثل: بحث حالات المتسولين والتعرف على مشكلاتهم ودراستها، ورسم خطط لعلاجها وفق فردية كل حالة، وذلك على ضوء ما حددته النظم واللوائح الصادرة بهذا الشأن.
 

مراكز رعاية المعوقين وتأهيلهم

 
يوجد مركز للتأهيل المهني بالدمام يرجع تاريخ تأسيسه لعام 1367هـ /1948م، كما يوجد مركز للتأهيل الاجتماعي بالأحساء يرجع تاريخ تأسيسه لعام 1404هـ /1984م، وفي الوقت نفسه تأسس عام 1414هـ /1993م مركز التأهيل الشامل بالدمام.
 
وبهذا تضم المنطقة الشرقية 3 مراكز لرعاية المعوقين وتأهيلهم، تتبع كلها للإدارة العامة للتأهيل.
 

مؤسسات رعاية الأطفال المشلولين

 
ومن أهم إسهامات هذه المؤسسات تقديم إعانات مالية لأسر الأطفال المشلولين حسب حالة الطفل وحاجة أسرته، ومن أجل رعاية الطفل داخل أسرته الطبيعية  . 
 
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook