الحيوانات أحادية الزواج

الكاتب: المدير -
الحيوانات أحادية الزواج
"محتويات
الزواج الأحادي في الحيوانات
دراسة الأنواع أحادية الزواج
تعريف التزاوج الأحادي
الزواج الأحادي الاجتماعي
الزواج الأحادي الجيني

وفقًا لدراسة جديدة قادها باحثون في جامعة تكساس في أوستن نظرت في 10 أنواع من الفقاريات استخدم التطور نوعًا من الصيغة العالمية لتحويل الأنواع غير الأحادية إلى أنواع أحادية الزواج مما أدى إلى زيادة نشاط بعض الجينات ورفض الآخرين في الدماغ .

الزواج الأحادي في الحيوانات

يعرف المؤلفون الزواج الأحادي في الحيوانات على أنه يشكل رابطة زوجية مع زميل واحد لموسم تزاوج واحد على الأقل ، ويتشاركان على الأقل في بعض أعمال تربية النسل والدفاع عن الشباب معًا من الحيوانات المفترسة والمخاطر الأخرى ، ولا يزال الباحثون يعتبرون الحيوانات أحادية الزواج إذا كانت تتزاوج أحيانًا مع أخرى .

دراسة الأنواع أحادية الزواج

لقد درس الباحثون خمسة أزواج من الأنواع ذات الصلة الوثيقة أربعة ثدييات ، وعصفورين وضفادعين وسمكتين لكل واحدة أحادية الزوجة وعضو واحد غير أحادي ، وتمثل هذه الأزواج الخمسة خمس مرات في تطور الفقاريات التي نشأها الزواج الأحادي بشكل مستقل ، كما هو الحال عندما تباعد الفراء غير الأحادية وأقاربها المقربين أحادية البراري في نوعين منفصلين .

كما قارن الباحثون التعبير الجيني في أدمغة الذكور من جميع الأنواع العشرة لتحديد التغييرات التي حدثت في كل من التحولات التطورية المرتبطة بالحيوانات وثيقة الصلة ، وعلى الرغم من تعقيد الزواج الأحادي كسلوك ، وجدوا أن نفس التغييرات في التعبير الجيني تحدث في كل مرة ، وتشير النتائج إلى مستوى من النظام في كيفية ظهور السلوكيات الاجتماعية المعقدة من خلال الطريقة التي يتم بها التعبير عن الجينات في الدماغ .

تغطي هذه الدراسة مدى أوسع من الوقت التطوري مما تم استكشافه سابقًا ، حيث نظرت دراسات أخرى في الاختلافات الجينية المتعلقة بالتحولات التطورية إلى سمات جديدة ، لكنها تركز عادة على الحيوانات المفصولة على الأكثر بعشرات الملايين من السنين من التطور ، على عكس مئات الملايين من السنين التي تم فحصها في هذه الدراسة .

درس الباحثون النشاط الجيني عبر جينومات الأنواع العشرة باستخدام تقنية تسلسل الحمض النووي الريبي وعينات الأنسجة من ثلاثة أفراد من كل نوع ، واكتشف العلماء أنماط النشاط الجيني عبر الأنواع باستخدام برنامج المعلوماتية الحيوية والحاسوب الفائق المكثف للبيانات في مركز رانجلر المكثف للبيانات في مركز تكساس للحوسبة المتقدمة ، وباستخدام حزمة برمجية تمكن الفريق من ترتيب الجينات من الأنواع ذات الصلة البعيدة مثل الأسماك والثدييات في مجموعات تعتمد على أوجه التشابه المتسلسلة ، وهذا سمح لهم بتحديد الصيغة التطورية المشتركة التي أدت إلى ربط الروابط وتربية الأبناء في الأنواع الخمسة التي تتصرف بشكل أحادي .

تعريف التزاوج الأحادي

يتم تعريف الزواج الأحادي على أنه رابطة زوجية بين حيوانين بالغين من نفس النوع وعادة من الجنس الآخر ، وقد يتعايش هذا الزوج في منطقة أو إقليم لبعض الوقت ، وفي بعض الحالات قد يتزاوج ويتكاثر مع بعضهما البعض فقط ، وقد يكون الزواج الأحادي إما قصير الأمد ، ويستمر من موسم إلى بضعة مواسم أو طويل الأمد ويستمر في كثير من المواسم وفي الحالات القصوى مدى الحياة ، ويمكن تقسيم الزواج الأحادي إلى فئتين ، الزواج الأحادي الاجتماعي والزواج الأحادي الوراثي اللذين قد يحدثان معًا في مزيج ما أو بشكل مستقل عن الآخر .

في الأنواع البلورية سيعتني الزوج الأحادي بالبيض والشباب معًا ، ولكن قد لا يتم تخصيب جميع البيض من قبل الذكر الذي يقدم الرعاية ، والزواج الأحادي في الثدييات أمر نادر الحدوث ولا يحدث إلا في حوالي 9? من هذه الأنواع .

من المعروف أن نسبة أكبر من أنواع الطيور لها علاقات أحادية حوالي 90? ، لكن معظم أنواع الطيور تمارس الزواج الأحادي الاجتماعي وليس الجيني على عكس ما كان يفترضه الباحثون سابقًا ، والزواج الأحادي نادر جدًا في الأسماك والبرمائيات ولكن لم يسمع به أحد ويظهر في بعض الأنواع المختارة .

الزواج الأحادي الاجتماعي

يشير الزواج الأحادي الاجتماعي إلى التعايش بين ذكر وأنثى ، ويمكن أن يتعاون الشخصان في البحث عن موارد مثل الطعام والمأوى أو في رعاية الشباب ، كما يتم عرض رعاية الأب في الأنواع الأحادية بشكل شائع من خلال حمل الأعلاف وإطعامهم والدفاع عنها والتواصل معهم ، ومع الزواج الأحادي الاجتماعي قد لا يكون هناك إخلاص جنسي متوقع بين الذكور والإناث ، حيث إن وجود زواج أحادي اجتماعي بحت هو زوج اجتماعي متعدد الزوجات أو متعدد الأضداد مع اقتران زوجي إضافي .

لقد ثبت أن الزواج الأحادي الاجتماعي يزيد من اللياقة البدنية في فئران البراري ، وقد ثبت أن فئران البراري تعيش لفترة أطول عندما تقترن بالذكور في علاقة اجتماعية أحادية الزواج ، وقد يكون هذا بسبب إنفاق الطاقة المشتركة من قبل الذكور والإناث على خفض مدخلات كل فرد ، ويُنظر للإناث أحيانًا لإظهار سلوك الديوث عن طريق وضع بعض بيضها في عش أنثى أخرى ، وبالتالي سرقة الإخصاب من الإناث الأخرى ، وتشمل الصراعات الجنسية التي يُقترح أن تنشأ عن الزواج الأحادي الاجتماعي الكفر واستثمار الوالدين ، ويُستمد الصراع المقترح من فرضية التخصيص التفاضلي المتمحورة حول النزاع ، والتي تنص على وجود مفاضلة بين الاستثمار والجاذبية .

الزواج الأحادي الجيني

يشير الزواج الأحادي الوراثي إلى نظام التزاوج الذي يظهر فيه إخلاص زوج الترابط ، وعلى الرغم من أن الأزواج الفردية قد تكون أحادية الوراثة ، لم يتم تحديد أي نوع على أنها أحادية جينيا بالكامل .

في بعض الأنواع تم تنفيذ الزواج الأحادي الجيني ، ولم تظهر فئران الإناث أي اختلاف في الخصوبة مع الزواج الأحادي الجيني ، ولكن قد يتم فرضه من قبل الذكور في بعض الحالات ، وحراسة الزميل تكتيك نموذجي في الأنواع الأحادية ، وهو موجود في العديد من أنواع الحيوانات ويمكن التعبير عنه أحيانًا بدلاً من رعاية الوالدين من قبل الذكور ، وقد يكون هذا لأسباب عديدة بما في ذلك ضمان الأبوة .

تلقى تطور أنظمة التزاوج في الحيوانات قدراً هائلاً من الاهتمام من علماء الأحياء ، ويختلف مقدار الزواج الأحادي الاجتماعي في الحيوانات عبر الأصناف ، حيث تشترك أكثر من 90? من الطيور في الزواج الأحادي الاجتماعي بينما يُعرف أن 9? فقط من الثدييات تفعل الشيء نفسه ، وقد تساهم عوامل أخرى أيضًا في تطور الزواج الأحادي الاجتماعي ، علاوة على ذلك قد تفسر مجموعات مختلفة من العوامل تطور الزواج الأحادي الاجتماعي في الأنواع المختلفة ، ولا يوجد تفسير واحد يناسب الجميع لماذا تطورت الأنواع المختلفة أنظمة التزاوج الأحادية .

في الأنواع التي يكون فيها الشباب معرضين بشكل خاص وقد يستفيدون من الحماية من كلا الوالدين ، قد يكون الزواج الأحادي استراتيجية مثالية ، ويميل الزواج الأحادي أيضًا إلى الحدوث عندما تكون المجموعات صغيرة ومشتتة ، وهذا ليس موصلًا لسلوك تعدد الزوجات حيث يقضي الذكر وقتًا أطول في البحث عن رفيق آخر ، ويسمح السلوك الأحادي للرجل أن يكون له رفيق بشكل ثابت ، دون الحاجة إلى إهدار الطاقة بحثًا عن إناث أخريات ، علاوة على ذلك هناك علاقة واضحة بين الوقت الذي يستثمر فيه الذكر في ذريته وسلوكه الأحادي ، فالذكور المطلوب لرعاية النسل لضمان بقائهم من المرجح أن يظهر سلوكًا أحاديًا على شخص لا يفعل ذلك .[1]

المراجع
الوسوم
تزاوج الحيوانات"
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook