الحياة البرية في المملكة … متعة مشتقة من قلب الصعاب

الكاتب: رامي -
الحياة البرية في المملكة … متعة مشتقة من قلب الصعاب
"

الحياة البرية في المملكة … متعة مشتقة من قلب الصعاب


قائمة المحتويات



أشكال الحياة البرية في المملكة



تعرف على أبرز تعدادات أشكال الحياة البرية في المملكة.




مستلزمات الحياة البرية



ما يبدو سهلاً في الحقيقة يستلزم الكثير من المعرفة.




المنظمات المهتمة بشئون الحياة الفطرية



أبرز المنظمات الغير ربحية والجهات الحكومية التي تهتم بالحياة الفطرية في المملكة.




أماكن برية يمكنك زيارتها في المملكة 



أبرز 10 أماكن ومحميات يمكنك قضاء وقت ممتع فيها.



تتعدد وتختلف أنواع الحياة البرية في المملكة العربية السعودية، حيث أن المملكة تتخذ مساحة جغرافية واسعة تشكل جزءً ضخماً من شبه الجزيره العربية، وتتميز باختلاف الطبيعة في شتى مناطقها حيث تمتلك كل من تلك المناطق تضاريس وأشكال حياة حيوانية ونباتية مختلفة تجعل كل منها ذات طابع فريد من نوعه.




كما تمتلك المملكة العربية السعودية مجموعة من سلاسل الجبال والواحات والمنحدرات ذات الطبيعة والجمال الأخاذ، إضافة لاحتوائها على صحراء على جزء من الربع الخالي والتي تصنف كرابع أكبر صحراء في العالم والتي تضم كثبان رملية وجبال تجعل منها مكاناً مفضلاً لمحبي حياة الصحراء، نُعرفك في هذا المقال على الحياة البرية في المملكة وما هي المستلزمات التي تخصها.



أشكال الحياة البرية في المملكة


الغزال وهو أحد الحيوانات البرية المنتشرة في السعودية



تتنوع أشكال الحياة الطبيعية في المملكة العربية السعودية وما تضمه من كائنات حية، حيث ذكرت التقارير وجود ما يزيد عن 367 نوعاً مختلفاً من أنواع الكائنات الحية في المملكة، والتي تتنوع ما بين ثديات وطيور وزواحف وبرمائياتوأسماك، كما اهتمت المملكة بالحياة الفطرية فأقامت مجموعة من المحميات الطبيعية المختلفة البرية والمائية.




ومن أشهر أشكال الحياة البرية في المملكة، النمر العربي والذي يتواجد قي جبال مدين وجبال السروات في غرب السعودية وجنوب السعودية، والذئب العربي حيث يكثر في شمال السعودية وصحراء وسط السعودية والغزلان المتعددة الأنواع كالريم المها العربي والتي تنتشر في صحراء الربع الخالي.



مستلزمات الحياة البرية



يعشق الكثيرين في المملكة الحياة البرية وحياة الصحراء، حيث يعمدون إلى الرحلات البرية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ورحلات التخييم، لكن هذه الرحلات لا تكتمل بدون مستلزمات تخييم ولوازم الرحلات البرية من خيم ومعدات صيد ومعدات الإضاءة والسلامة وغيرها التي تجعل هذه التجربة في صحاري وغابات المملكة تجربة لن تتكرر.




قد يتوانى لدر البعض أن العيش في البرية أو الصحاري هي تجربة سهلة ويمكن القيام بها بيسر، إلا أن الرحلات البرية ولاسيما رحلات الصحاري تستلزم المعرفة والخبرة بالمكان و استخدامات أدوات الملاحة والنجاة وكيفية التعامل مع أشكال الحياة البرية وطرق الإسعافات الأولية مما يتطلب ممن يقود هذه الرحلة الحذر الدائم.



المنظمات المهتمة بشئون الحياة الفطرية



تضم المملكة مجموعة من الجهات والمنظمات التي تعنى في الحفاظ على أشكال الحياة البرية والبيئية وفي ما يلي أبرزها:



الهيئة السعودية للحياة الفطرية


الهيئة السعودية للحياة الفطرية، حقوق الصورة محفوظة لموقع وزارة البيئة والمياه والزراعة



هيئة وطنية سعودية، تم إنشائُها بغرض المحافظة على التنوع الحيواني والنباتي في السعودية وللمحافظة على الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية ومن أبرز الأهداف والمهام التي تقوم عليها: 



حماية الحياة الفطرية.


إعادة توطين بعض أنواع الحياة الفطرية المهددة بالانقراض.


تنظيم استغلال الغطاء النباتي والطبيعي والمحافظة عليه وإنمائه.


اضدار التشريعات الخاصة بالحماية واقتراح إقامة المناطق المحمية.


تشجيع البحوث العلمية في مختلف أنواع علوم الأحياء.


 جمعية البيئة السعودية



مؤسسة وطنية غير ربحية تهدف للاهتمام بشؤون البيئة والتنمية المستدامة، كما تعمل على تحفيز أفراد المجتمع للحفاظ على البيئة، وانطلقت الجمعية من النظام الأساسي في الحكم والذي ينص على أن تحافظ الدولة على البيئة، كما تعمل على استقطاب المتطوعين للمشاركة في حماية البيئة وأشكال الحياة الفطرية.



أماكن برية يمكنك زيارتها في المملكة 


جبل طويق أعلى نقطة في المملكة العربية السعودية



في ما يلي قائمة بمجموعة من الأماكن والمحميات التي يمكنك زيارتها للاستمتاع بأشكال الحياة البرية المختلفة ومعالمها:




وادي الطوقي


شعيب حريملاء


روضة الخشم


جبل طويق


محمية جرف ريدة


محمية مجاميع الهضب


محميّة الوعول


محميّة حرّة الحرة


محميّة الخنفة


محمية جزر فرسان



تمنع المملكة العربية السعودية الصيد في كثير من المحميات التابعة لها، من منطلق حماية الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث أنه على من يرغب بممارسة رياضة الصيد الانتظار للمواسم المحددة وممارستها في الأماكن المسموحة.




هكذا نكون قد ذكرنا نبذة سريعة عن أشكال الحياة البرية حياة الصحراء في المملكة العربية السعودية، حيث أن أشكال الحياة الفطرية في المملكة لا تقتصر على البرية فقط بل يوجد العديد من المحميات المائية في جزر المملكة حتى أن بعضها يصنف بالنادر جداً، إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الاطلاع على مواضيع أُخرى ذات صلة مثل: كل ما تحتاج معرفته عن حديقة الحيوان بالرياض أو جبال مكة المكرمة.. تعرّف على أشهر 8 جبال محيطة بها.




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook