الحقائق الرئيسية حول دواء ساكساغلبتين Saxagliptin: وما الأحتياطات اللازم أتباعها

الكاتب: رامي -
الحقائق الرئيسية حول دواء ساكساغلبتين Saxagliptin: وما الأحتياطات اللازم أتباعها

الحقائق الرئيسية حول دواء ساكساغلبتين Saxagliptin: وما الأحتياطات اللازم أتباعها

  • يزيد ساكساغلبتين كمية الأنسولين التي يصنعها الجسم،الأنسولين هو الهرمون الذي يعمل على التحكم في مستويات السكر في الدم.
  • يؤخذ ساكساغلبتين مرة واحدة في اليوم.
  • الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للساكساغلبتين هي الإسهال أو آلامالمعدة.
  • هذا الدواء لا يعمل على زيادة الوزن عادة.
  • يُطلق على ساكساغلبتين أيضاً اسم العلامة التجارية Onglyza،عندما يقترن بالميتفورمين يطلق عليه Komboglyze وعند مزجه مع داباغليفلوزين يُعرف باسم Qtern.

ما الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام دواء ساكساغلبتين؟

قبل تناول ساكساغلبتين:

  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي إذا كان لده حساسية من ساكساغلبتين أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات أقراص ساكساغلبتين، ويجب عليه أنيسأل الصيدلي أو مراجعة دليل الأدوية للحصول على قائمة بالمكونات.
  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي عن الأدوية الأخرى والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي يتناولها أو يخطط لتناولها، خاصة إذا كان يأخذ بعض الأدوية المضادة للفطريات مثلإيتراكونازولوكيتوكونازولوكلاريثروميسين،بعض الأدوية لفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسب) مثل أتازانافير وإندينافير ونلفينافير وريتونافير وساكوينافير،الأنسولين أو الأدوية الفموية لمرض السكري مثل كلوربروباميد، جليمبيريد، غليبيزيد، غليبوريد، ناتيجلينيد، بيوجليتازون،ريباجلينيد، روزيجليتازون، تولازاميد وتولبوتاميد، حيث قد يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بالمريض أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية.
  • يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان يشرب أو شرب كميات كبيرة من الكحول، إذا كان يعاني من التهابالبنكرياس، وحصىالمرارةومستويات عالية من الدهون الثلاثية (المواد الدهنية) في الدم وفشل القلب والحماض الكيتوني السكري أو مرض الكلى.
  • يجب على المراة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل أو مرضعة، إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول ساكساغلبتين، فيجب عليها الاتصال بطبيبها.
  • إذا كان المريض يخضع لعملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، يجب عليه إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان أنه يتناول ساكساغلبتين.
  • يجب على المريض التحدث إلى طبيبه حول ما يجب عليه فعله إذا تعرض للأذى أو إذا أصيب بحمى أو عدوى،قد تؤثر هذه الحالات على نسبة السكر في الدم وكمية الساكساغلبتين التي قد يحتاجها.

كيفية استخدام دواء ساكساغلبتين:

يجب أخذ ساكساغلبتين مرة واحدة في اليوم، يمكن تناوله في أي وقت &ndash على سبيل المثال، في الصباح أو في المساء، يجب على المريضفقط أن يحاول أن يأخذه في نفس الوقت كل يوم، تؤخذ الأقراص مع كوب من الماء، كما يجبابتلاع القرص كاملاً دون كسره، يمكن تناول ساكساغلبتين مع أو بدون طعام، يتحكم ساكساغلبتين في مرض السكري من النوع 2 ولكنه لا يعالجه، يجب على المريض الاستمرار في تناول ساكساغلبتين حتى لو كان يشعر جيداً، كما يجب عليه عدم التوقف عن تناول ساكساغلبتين دون التحدث مع طبيبه.


يأتي ساكساغلبتين على شكل أقراص 2.5 مجم أو 5 مجم، الجرعة المعتادة هي 5 ملغ في اليوم، قد يعطي الطبيب للمريض جرعة أقل من 2.5 ملغ يومياً إذا كان لديه مشاكل في الكلى أو إذا كان يتناول أدوية السكري الأخري مثل، الأنسولين

شارك المقالة:
227 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook