الحاجة لاستخدام جهاز مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي

الكاتب: رامي -
الحاجة لاستخدام جهاز مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي
"

الحاجة لاستخدامجهاز مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي.

إِذا كنت قد شاهدت مسلسلاً دراميًا طبيًا، فقد رأيت على الأرجح شخصًا يتوقف قلبه عن النبض ثم يعيده الطبيب إِلى الحياة فجأة بصدمة كهربية وهو يصيح عاليًا "ابتعدوا" قبل أن يوجه صدمة كهربائية إلى صدر الشخص.

حيث لا يقتصر استخدام هذا الإجراء في المستشفيات فحسب، بل يُمكن إجراؤه في البيت إِذا كان لديك جهاز مزيل رجفان القلب الأُوتوماتيكي (AED)، وهو عبارة عن جهاز خفيف الوزن وقابل للحمل يُتاح دون وصفة طبية. فإذا كنتَ تعاني من مرض شديد في القلب قد تكون عرضة للإصابة بتوقف القلب المفاجىء.

يُمكن لمزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي انعاشك فقط في حال كنت تعاني من نوع معين من مشاكل نظم القلب. يمكنك التحدث مع مقدم الرعاية الصحية ما إِذا كان اقتناء مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي يمكنه انقاذ حياتك.

متى يلزم استخدام جهاز مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي (AED)؟

يُستخدم جهاز مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي لانعاش الشخص الذي يُعاني من توقف القلب المفاجىء، الذي عادةً ما يترافق مع اختلال في نشاط القلب الكهربي الذي يجعل القلب ينبض بسرعة خطيرة (تسارع القلب البطيني) أو ينبض بصورة غير منتظمة (الرجفان البطيني). ونتيجة لتغيير نظم القلب لا يستطيع قلبك ضخ الدم بشكل فعال.

تُعيق اضطرابات نطم القلب وصول الدم إِلى دماغك وإِلى باقي أعضاء الجسم المهمة، وهذا في العادة يؤدي إِلى الوفاة إِن لم تُعالج الحالة خلال بضعة دقائق. وفي حال النجاة يمكن أن تعاني من تلف دائم في الدماغ وفي أعضاء الجسم الأُخرى، لذا كلما تم استعادة نطم القلب الطبيعية كلما كان ذلك أفضل.

في حال كنت تعاني من الرجفان البطينس أو تسارع القلب البطيني وكان جهاز مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي بقربك يمكن لشخص مار في مكان عمومي أو أحد أفراد العائلة في البيت أن يضع الرقع اللصق الذاتية على صدرك. يقوم مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي بعدها بقراءة نُظم القلب لديك ويرسل تياراً كهربياً إِلى قلبك إِذا كانت الصدمة الكهربائية قادرة على تصحيح نُظم القلب. وعند استخدام الجهاز خلال دقائق يمكن أن تعيد الصدمة الكهربية نظم القلب الطبيعية وربما يمكن انقاذ حياتك.

يمكن أن يفيد الانعاش القلبي الرئوي بعد الإصابة بتوقف القلب المفاجىء في المحافظة على تدفق الدم إِلى قلبك ودماغك لبعض الوقت. ولكن في الكثير من الأحيان يكون مزيل الرجفان الوحيد الذي يمكنه استعادة نظم القلب الطبيعية. فبعملهما معاً يمكنهما تعزيز فرض البقاء على قيد الحياة.

كيفية استخدام مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي

مزيل الرجفان الخارجي الآلي بالمنزل (AED)

إِذا كان من الضروري أن تستخدم مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي لانقاذ شخص ما قم بالاتصال بالاسعاف على الرقم 911، أو اتصل بوحدة خدمات الطوارىء في محلتك لُيسارع المسعفين في القدوم. بعدها باشر في إجراء الانعاش القلبي الرئوي قبل تشغيل مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي، وقُم بالانعاش القلبي الرشوي مرة أُخرى بعد نقل الصدمة إِلى المريض وإِذا كان الانعاش القلبي الرئوي لا يزال ضرورياً.

يأتي مع جهاز مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي فيديو تعليمي تدريبي يُبين كيفية استعمال الجهاز والمحافظة عليه. إِذا اشتريت مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي على كل شخص في بيتك مشاهدة الفيديو التعليمي ومراجعته بصورة دورية.

وفي حال الطوارىء يُتيح مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي تعليمات صوتية خطوة بخطوة. حيث توضح التعليمات كيفية فحص التنفس وفحص النبض وكيفية وضع رقع الأقطاب الكهربية على صدر المريض.

حالما يتم تثبيت الرقع على صدر المريض يعمل مزيل الرجفان الخارجي الأُوتوماتيكي نُظم القلب لدى المريض ويُحدد ما إِذا كان من الضروري تلقي المريض صدمة كهربية. في حال الحاجة إِلى تلقي الصدمة الكهربية يقوم الجهاز بإخبار المستخدم بالوقوف في الخلف وكبس زر توصيل الصدمة الكهربية. علماً أن مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي مبرمج بعدم اصداؤ الصدمة الكهربية إن لم تكن ضرورية.

ويقوم مزيل الرجفان القلبي الخارجي الأُتوماتيكي بإرشاد المستخدمون أثناء القيام بالانعاش القلبي الرئوي. يمكن تكرار العملية حسب الحاجة لحيم وصول طاقم الإسعاف وتوليهم المهمة.

هل يتوفر مزيل الرجفان الخارجي الأتوماتيكي بالقرب منك عند الحاجة

تحمل كواقم الإسعاف والشرطة مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي، كما يشيع توفر الجهاز في العديد من الأماكن العامة بما فيها المراكز التجارية ومكاتب إدارة الأبنية والساحات الرياضية وعلى متن الطائرات. لكن تحدث العديد من حالات توقف القلب المفاجىء في البيت، لذا فإن اقتناء مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي في البيت قد يجدي نفعاً في انعاش المريض الذي يعاني من الرجفان البطيني لبضعة دقائق.

ويقول مؤيدوا توفر مزيل الرجفان القلبي الخارجي الأُتوماتيكي في البيت أن وضع الجهاز في المكان المحدد يفيد في انقاذ حياة آلاف من الناس كل عام. لكن يُجادل النُقاد ذلك على أساس أنه لا يوجد دليل يمكن اعتماده فيما يخص انقاذ مزيل الرجفان القلبي المتوفر في البيت الكثير من الناس. ويخشى النقاد أيضاً من عدم اتصال الناس بالخدمات الطبية الطارئة إطلاقاً أو بسرعة تفيد في انقاذ حياة المصابين، أو أنه لا تتم المحافظة على مزيل الرجفان القلبي الخارجي الأُتوماتيكي بشكل ملائم، أو ان الناس لا تتذكر المكان الذي وضع فيه الجهاز.

تحديد ما إذا كان مزيل الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي مناسب لمنزلك

إن اقتناء مزيل الرجفان القلبي الخارجي الأوتوماتيكي من قبل بعض الناس الذين يعانون من ارتفاع عوامل خطورة الإصابة بتوقف القلب المفاجئ يمنح راحة البال وقد يفيد في إنقاذ حياتهم. فيما يلي بعض الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار عند النظر في شراء مزيل الرجفان القلبي الخارجي الأوتوماتيكي:

  • عوامل خطورة الإصابة بالوفاة القلبية المفاجئة.في حال كنت تعاني من ارتفاع عوامل خطورة الإصابة بتوقف القلب المفاجئ نتيجة لإصابتك بمشكلة تتعلق بنظم القلب فمن المرجح أن ينصح الطبيب بمزيل رجفان القلب كهربيًا القابل للزرع بدلاً من مزيل الرجفان القلبي الخارجي الأوتوماتيكي.
  • ترتيبات معيشتك.تحتاج إِلى شخص آخر كي تكون قادرًا على استعمال مزيل الرجفان القلبي الخارجي الأوتوماتيكي في حال إصابتك بتوقف القلب المفاجئ. على أن يكون هذا الشخص خفيف الحركة بحيث يمكنه الانبطاح على الأرضية ليتسخدم الجهاز ثمم يقف بعدها. إِذا كنت تسكن لوحدك أو إذا كان الشخص الذي يسكن معك غير قادر على الانبطاح ثم الوقوف فقد لا يكون مزيل الرجفان القلبي الخارجي الأوتوماتيكي نافعاً.
  • تكاليفك.يمكن أن يكون مزيل الرجفان الخارجي الأوتوماتيكي مكلفًا وقد لا يُغطي التأمين الصحي كلفتها في العادة.
  • صحتك العامة وفلسفتك.إِذا كنت تعاني من عدة مشاكل صحية، أو إِذا كنت تعاني من مرض عضال أو قلب ضعيف جداً بحيث لا يتجاوب مع المعالجة فقد تختار عدم إنعاشك إن أُصبت بتوقف القلب المفاجئ.

نصائح لاستخدام أجهزة مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي (AED) أو صيانتها

في حال شراء مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي احرص على أن يعرف أفراد العائلة والأصدقاء والزائرين مكانه وكيفية استعماله. واحرص على صيانته بالشكل الملائم. فيما يلي بعض النصائح لصيانة مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي:

  • قم بتسجيل مزيل الرجفان الخارجي الأُوتوماتيكي مع الشركة المصنعةفبهذه الطريقة يكون بإمكانك تلقي إنذارات السلامة وإشعارات استرداد الجهاز. وعليك أيضًا الاطلاع على الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة بصورة دورية لمعرفة المعلومات المتداولة عن جهازك.
  • تعرف على ما تحتاج الالمام به.فكر في الانضمام إِلى دروس تعليمية في المجتمع ويمكنك أن تطلب من أي شخص يترتب عليه استعمال مزيل الرجفان الخارجي الأُوتوماتيكي في البيت، إِذ إِن الدروس التي تقدمها منظمة الصليب الأحمر الأمريكية لمعرفة كيفية استعمال مزيل الرجفان الخارجي الأُوتوماتيكي بالشكل الصحيح وكيفية إجراء الإنعاش القلبي الرئوي.

    وهذا سيمكنك من المباشرة بإنقاذ شخص ما يعاني من توقف القلب المفاجئ في مكان عمومي وكان مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي بالقرب منك.

  • قم بممارسة كيفية استعمال مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي كما ينبغي استخدامها في موقف طارىء واقعي.ولأن مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي يكون فعالاً فقط في بعض أنواع توقف القلب فلا بد من أن يعرف الناس الذي تقع عليهم مسؤولية استعمال مزيل الرجفان الخطوات التي يتخذونها في حال كان مزيل الرجفان يشير إِلى أن لا حاجة لاستخدام الصدمة الكهربائية فيما لا يزال المريض غير متجاوب.
  • احفظ مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي في مكان يمكن الوصول إليه بسهولةاحرص على أن يعرف الأهل والأصدقاء والزائرون مكان حفظ مزيل الرجفان الخارجي الأُتوماتيكي.
  • احتفظ بمزيل الرجفان الخارجي الأتوماتيكي الذي تم صيانته بطريقة صحيحة،بما في ذلك تركيب البطاريات الجديدة حسب الحاجة، عادة كل أربع سنوات، واستبدال رفادات الأقطاب حسب الحاجة.
  • الإصغاء إلى المنبهات.تُصمم أجهزة مزيل الرجفان الخارجي الآلي الأتوماتيكي بالمنزل بحيث تختبر نفسها ذاتيًا لضمان عملها على نحو صحيح. تأكد من أنه يمكنك سماع المنبه. إذا بدأت الآلة بإصدار صفير أو إذا رأيت ضوءً يومض، فاتصل بالشركة المصنعة للجهاز. اجعل رقم الشركة في المتناول.
  • اشترِ مزيل الرجفان الخارجي الآلي الأتوماتيكي المناسب لك.لا تصلح أجهزة مزيل الرجفان الخارجي الآلي الأتوماتيكي للاستخدام المنزلي، بل تستخدمها فرق إنقاذ حالات الطوارئ، أو تُستخدم للتركيب في الأماكن العامة. واحرص ألا تنجذب إلى المواقع الإلكترونية أو غيرها من الباعة الذين يعرضون أجهزة مزيل الرجفان الخارجي الآلي الأوتوماتيكي غير المخصصة للاستخدام المنزلي.

يقدم مزيل الرجفان الخارجي الآلي الأتوماتيكي طريقة لإنقاذ الحياة. قبل شراء أحدها، تحدث مع الطبيب وابحث بنفسك بصددها. ولا تنس تعلُّم الأساسيات، مثل الإنعاش القلبي الرئوي.

"
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook