الجهات التي تطلب اختبار Step

الكاتب: المدير -
الجهات التي تطلب اختبار Step
"محتويات
خطوات اجراء اختبار STEP
عناصر اختبار STEP
اختبار موحد لإتقان اللغة الإنجليزية (STEP)
الجهات التي تطلب اختبار STEP
الاستعداد لاختبار ستيب
اهمية اجتياز اختبار كفايات STEP
التسجيل في اختبار كفايات الانجليزي STEP

تتنوع وتتعدد الاختبارات التي يمكننا من خلالها قياس مستوى الفرد ومدى إتقانه للغة الإنجليزية، فمثلاً نجد الكثير من الاختبارات للمهارات الخاصة باللغة ومن أبرز الأمثلة: التوفل والجيمات والايلتس ، ونجد أن كل اختبار يختلف عن غيره حسب الجهة التي تطلب اجراء الاختبار أو طبيعة الوظيفة التي تتقدم فيها.

فمثلاً نجد أن بعض الجامعات الكبيرة خارج البلاد تطلب من راغبي الإنضمام بها  اختبار التوفل، وعدد آخر من الجامعات يتطلب إجراء اختبار ielts الأيلتس، وغيرها يريد إجراء اختبار الجيمات، ومن بين تلك الأنماط من الاختبارات التي تطلب عدد من الإجراءات من أجل تحديد مدى الإلمام واتقان اللغة الانجليزية ويعد اختبار الستيب STEP  (إس تي إي بي).

كما تقوم العديد من الجهات بإجراء هذا الاختبار، ومنح الكثير من الطلاب للنتائج، ويمكن لنا من خلال تلك النتائج أن تتقدم للجهة التي يهمها هذا ذلك، وسواء أكانت تلك جهة دراسية أو خاصة بـ الوظيفية .. إلخ.

خطوات اجراء اختبار STEP

يعد مصطلح STEP هو اختصار لجملة بالإنجليزية هي:Standardized Test of English Proficiency وترجمتها باللغة العربية ومعناها (اختبار الكفاية في اللغة الإنجليزية)، وهو اختبار موضوعي، وامتحانه موحد خاص بقياس القدرات والمهارات في اللغة الإنجليزية، وتبين القدرات الحالية للشخص الذي يقوم بالاختبار، ومن أهم الخطوات الأساسية لإجراء الاختبار ما يلي

من هم الأفراد الذين يتمكنون من القيام بالاختبار: يمكن لأي شخص وصل للصف الثالث الثانوي إجراء الاختبار، وما يليها من الصفوف التالية.
كم مرة يمكنك إجراء هذا الاختبار: يمكنك إجراء اختبار ستيب لمدة لا تزيد عن خمسة مرات فقط خلال مدة لا تقل عن ثلاثة سنوات فقط، ولكن في حالة رغبة الشخص المتقدم على إجراء هذا الاختبار للمرة السادسة فعليك الانتظار حتى تمر الثلاث سنوات والتي يتم حسابها من التاريخ الخاص بأول اختبار تم إجراؤه.
ما هي المستندات الرسمية التي تطلب من الشخص المتقدم للاختبار: يجب أن يتوافر معك رخصة القيادة، أو البطاقة الشخصية، أو جواز السفر.
ما هو الموعد المخصص لإجراء الاختبار: لا يوجد أي وقت محدد لإجراء هذا الاختبار متاح فقط طوال العام في أي وقت يرغب فيه المتقدم.
ما المدة المقررة لصلاحية اختبار STEP: يمتلك اختبار ستيب STEP مدة لا تقل عن ثلاثة سنوات فقط  منذ بداية الاجراءات الخاصة بالاختبار.
أما عن تكلفة اختبار STEP:  فقد تختلف التكلفة الخاصة باختبار STEP على حسب المكان أو الجهة التي تجري الاختبار، فمثلاً تجد ثمن الاختبار داخل المملكة العربية السعودية يبلغ تقريباً مائة وخمسين ريالًا، ويتم إجراؤه داخل المركز الوطني للقياس.
أما عن نتائج الاختبار: بعد إجراء الاختبار على المستفيدين يتم تصحيح الاختبار، ثم يقوم المركز بإرسال نتائجه إلى كافة الجهات التعليمية أو الوظيفية أو أي جهة يمكنها أن تهتم بهذه النتائج، وقد تستغرق النتائج مدة تقارب الثلاثة أسابيع  كحد أقصي، ويتم استلام العمل أو أي تعامل عن طريق شبكة الانترنت لمعرفة درجة النجاح في اختبار step .
عناصر اختبار STEP

يتكون اختبار STEP من عدد من العناصر التي يمكننا قياس مهارة الشخص فيما يلي:

:READING أو القراءة و مقدار أو نسبة الفهم (وهو ما يمثل ما يقرب من 40% من الاختبار).
:STRCTURE وهو خاص بتوقع القواعد اللغوية (وهو ما يمثل ما يقرب من نسبة 30% من الاختبار).
LISTENING: وهو خاص بفهم اللغة الإنجليزية خاصة الجوانب الاستماعية (وهو ما يمثل نسبة 20 % من الاختبار).
ANALYSIS: وهو خاص بالتحليل الكتابي (وهو ما يمثل ما يقرب من 10% من نسبة الاختبار). [2]
اختبار موحد لإتقان اللغة الإنجليزية (STEP)
يتم قياس داخل الاختبار مدى مهارة اللغة الإنجليزية من خلال إجابة الممتحن على عدد من الأسئلة يبلغ (100) سؤال خاص بالاختيار من متعدد، ويتم توزيع الأسئلة على عدد من المكونات وهي:
فهم ما يتم قراءته بنسبة 40%
معرفة التراكيب النحوية بنسبة تبلغ 30%
القدرة على فهم المسموع بنسبة تبلغ 20%
القدرة على التحليل الكتابي بنسبة تبلغ 10% . [3]
الجهات التي تطلب اختبار STEP

الجهات التي يمكنها أن تطلب نتائج اختبار STEP والتي يتم الحصول عليها من خلال ما يلي:

أولاً: يمكنك التقدم للالتحاق بواحد من المستويات المحترفة او المتقدمة في اللغة الإنجليزية؛ وذلك لاكتساب المزيد من القدرات والمهارات الخاصة بالشخص الممتحن، وتعزيز قدرته على فهم وتلقي اللغة سماعاً وقراءتاً وكتابتاً.
 كما يساعد الاختبار في تيسير الالتحاق بالعديد من الكليات العسكرية، ويُعَدُّ ذلك أحد  اهم الشروط الخاصة في وقتنا هذا، والسبب في ذلك هو  التدريب العسكري والابتعاث الخارجي أو السفر بالدول الخارجية.
 يمكنك من خلاله التقدم لعدد من برامج الدراسات العليا والتي ترتبط بعدد من التخصصات التي تُدرس باللغة الإنجليزية مثل الصيدلة والطب والفيزياء والهندسة والأحياء.. إلخ.
كما تتطلب بعض العديد من الجهات التعليمية من أجل إدراء الاختبار لمعرفة الطالب باللغة الإنجليزية، ومن ثم الإعفاء من إجراء أي اختبار اخر خاص بالمراحل التحضيرية.
كما يمكن التقدم لأحد أهم الوظائف التي تتطلب الإجادة التامة للغة الإنجليزية. [4]
الاستعداد لاختبار ستيب

لا توجد أي مراجع أو مذكرات أو مناهج خاصة أخري من أجل الاطلاع عليها أو مذاكرتها قبل إجراء هذا الاختبار، لذا فهو يقيس المهارات الحقيقية للممتحن.

كما يمكن لهذا الاختبار أن يقوم بقياس مدي مقدرة الشخص الممتحن على فهم ما يقال أو ما يكتب باللغة الإنجليزية أو مدى جودة الحصيلة اللغوية وكل ما يخص اللغة الإنجليزية.

لذا فإن اختبارات الكفايات الخاصة باللغة الإنجليزية من أفضل الاختبارات الخاصة بقياس المهارات والقدرات التراكمية، إلا أن الشخص الذي يقوم بإجراء الاختبار لابد من الاطلاع على نماذج سابقة من تلك الاختبارات. [5]

اهمية اجتياز اختبار كفايات STEP

تعد تلك الاختبارات الخاصة بـ كفايات الانجليزي خاصة STEP وثيقة هامة وأساسية يجب أن تقديمها عند إبداء رغبة أي طالب أو طالبة التحاقهم بعدد من الأقسام أو الكليات التي تعتمد في دراستها على اللغة الإنجليزية ومن أهم هذه الأقسام ما يلي:

إذا حصلت على درجات عالية كنتيجة للاختبار فيمكنك في هذه الحالة إلغاء بعض المقررات الخاصة بدراسة اللغة الإنجليزية.
على الأشخاص الراغبين بالالتحاق بأحد أقسام أو برامج الدراسات العليا والدبلومات أو الدكتوراه والماجستير.
يعد أحد أهم الاختبارات المطلوبة في استكمال أوراق التقديم للكليات العسكرية. [5]
التسجيل في اختبار كفايات الانجليزي STEP

يعد التسجيل في تلك الاختبار الخاصة بـ  STEP متاح لكافة الطلاب على مدار العام في أي وقت، حيث لا يقيدهم بموعد محدد من أجل التسجيل لإجراء واجتياز الاختبار فقط نتائجه هي التي تظل ثلاثة أسابيع تقريباً حتى تظهر.

وتكلفة الإختبار إلى الآن ما يقارب 150 ريال سعودي يدفعها المتقدم من أجل إجراء الإختبار.

ولكن يجب عليك الحجز قبل الموعد المخصص لإجراء الاختبار بمدة لا تقل عن ثلاثة أيام (72 ساعة)، ويمكنك الدخول إلى الصفحة الخاصة بالتسجيل لخوض الاختبار للحصول على موعد محدد لإجراء الاختبار عبر هذا الرابط من هنــا ثم قم بالضغط على التسجيل في الاختبار، وبعدها قم بالضغط على كلمة (سجل الآن).

المراجع
الوسوم
السعودية"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook