الجمعيات الخيرية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الجمعيات الخيرية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الجمعيات الخيرية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
تضم منطقة عسير عددًا من الجمعيات الخيرية والتعاونية، وهي موزعة على محافظات المنطقة ومراكزها وتقدم خدمات جليلة للمستفيدين منها.
 
وقد نشأت الجمعيات الخيرية في المنطقة بوصفها هيئة أهلية تطوعية من المواطنين، لتقدم المساعدات إلى الفئات المحتاجة من فقراء وأرامل فضلا ً عن ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنها تقوم بتدريب بعض الفئات القادرة على العمل بإقامة دورات لهم في مجال الكمبيوتر واللغة الإنجليزية للرجال والنساء وبعض الدورات المتخصصة في المجال النسوي. ويبلغ عدد هذه الجمعيات في منطقة عسير 27 جمعية خيرية إحداها جمعية نسائية قائمة تعتمد في ميزانيتها على التبرعات والزكوات والهبات من رجال الأعمال وأهل الخير، وكذلك ما يقدم إليها من إعانات من الدولة ممثلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية سابقًا (وزارة الشؤون الاجتماعية حاليًا) ويديرها مجلس إدارة منتخب من قبل الجمعية.
 
وتقوم هذه الجمعيات الخيرية بتحقيق أهدافها الخيرية من خلال عدد من البرامج والخدمات والأنشطة التي يمكن إيجازها في الآتي:  
 
1 - برامج رعاية الطفولة:
 
تنفذ هذه البرامج من خلال دور الحضانة الإيوائية للأطفال ذوي الظروف الخاصة ورياض الأطفال ومراكز الرعاية النهارية ونوادي الأطفال، إلى جانب الأنشطة الأخرى المختصة بالأطفال، مثل: المسابقات الثقافية والمهرجانات. ويبلغ عدد الجمعيات التي تقدم خدماتها إلى الأطفال في المنطقة 5 جمعيات استفاد منها عدد كبير من الأطفال.
 
2 - برامج التعليم والتدريب والتأهيل:
 
تنظم الجمعيات الخيرية بمنطقة عسير عددًا من البرامج في مجالات الحاسب الآلي، والآلة الكاتبة، والتفصيل والخياطة، وتعليم اللغات، ومشاغل الخياطة للأسر المنتجة، ومكافحة الأمية، وتحسين الخط العربي، ومزاولة الرسم، وتقوية الطلبة دراسيًا، وغير ذلك من الدورات الحرفية الأخرى.
 
3 - برامج رعاية المعاقين والعجزة وكبار السن:
 
وتهدف برامج رعاية المعاقين والعجزة وكبار السن إلى:
 
 إنشاء مراكز إيوائية متخصصة.
 
 إنشاء مراكز للعلاج الطبيعي.
 
 إنشاء مراكز للتعليم الخاص لبعض فئات المعاقين.
 
 إنشاء مشاغل ومراكز للتأهيل المهني للمعاقات.
 
 تأمين الأجهزة الطبية للمعاقين.
 
4 - برامج الإسكان الخيري وتحسين المساكن:
 
وتشمل تمليك مساكن لبعض الأسر المحتاجة، وتأمين السكن الخيري دون مقابل أو بأجور رمزية. كما تشمل هذه البرامج مساعدة الأسر ذات الدخل المحدود على إدخال تحسينات على مساكنها.
 
5 - برامج الخدمات الثقافية:
 
وتشمل إقامة الندوات والمحاضرات والأمسيات الثقافية، إلى جانب القيام بنشر الكتب ونشرات التوعية والمطويات الإرشادية وتوزيعها.
 
6 - برامج الخدمات ورعاية المرافق العامة:
 
تقوم الجمعيات الخيرية بالمشاركة في هذه البرامج وبدعمها وبتنفيذها، وتتمثل أعمال هذه الجمعيات في تولي أعمال النظافة العامة في بعض البيئات، والمشاركة في الأسابيع والمناسبات العامة.
 
7 - برامج المساعدات المتنوعة:
 
وقد توسعت رقعة هذه البرامج نظرًا إلى كون الجمعيات الخيرية أصبحت تستقطب زكوات المواطنين وصدقات المحسنين، كما أخذت في ابتكار مشروعات جديدة وهادفة، مثل: مشروع كفالة اليتيم، ومشروع كفالة المعاق. وتبذل الجمعيات الخيرية بالمنطقة جهودًا كبيرة للتعرف إلى أحوال الأسر المحتاجة وتتبع أحوالها والعمل على تأهيلها، ومن أنواع المساعدات التي تقدمها هذه الجمعيات أو يمكنها تقديمها ما يأتي:
 
 مساعدات عينية وطارئة لأسر السجناء والمرضى وراغبي الزواج من ذوي الدخل المحدود.
 
 مشروع كفالة الأيتام والمعاقين داخل أسرهم.
 
 جمع فائض الولائم وتوزيعه.
 
 التعاون مع الجهات المعنية وذات العلاقة بتوزيع التمور ولحوم الهدي والأضاحي.
 
8 - برامج ومعسكرات الشباب والأنشطة الصيفية:
 
وتشمل إقامة معسكرات صيفية للشباب لشغل أوقات فراغهم بما هو مفيد، وتقديم دعم مالي إلى المعسكرات الصيفية التي تقيمها بعض الجهات الرسمية.
 
9 - الدعم الذي تقدمه الدولة للجمعيات الخيرية:
 
تُقدَّم للجمعيات الخيرية في منطقة عسير إعانات متنوعة من الدولة لدعمها ومساعدتها في تحقيق أهدافها، وفقًا للائحة صادرة عن مجلس الوزراء تتيح لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية سابقًا (وزارة الشؤون الاجتماعية حاليًا) تقديم إعانة تبلغ 80% من إجمالي المصروفات، وتشمل هذه الإعانات الآتي:
 
 إعانة تأسيسية: تمنح للجمعية بعد تسجيلها رسميًا.
 
 إعانة سنوية: وتمنح للجمعية على ضوء ما قدمته من خدمات، وتحملته من مصروفات، وقد تصل الإعانة إلى 80% من إجمالي المصروفات.
 
 إعانة إنشائية: للمساهمين في تكاليف المباني التي تقيمها الجمعيات وهي تصل - أيضًا - إلى نسبة 80% من إجمالي تكاليف المشروعات الإنشائية (المباني).
 
 إعانة فنية: من المكتب الرئيس للشؤون الاجتماعية في منطقة عسير وتشمل:
 
 الإشراف والتوجيه من خلال الزيارات الميدانية وحضور الاجتماعات المنعقدة في الجمعيات.
 
 إعداد التقارير السنوية عن الجمعيات في المنطقة.
 
ب - الجمعيات التعاونية:
 
وهي مؤسسة اجتماعية أوجدت لاستغلال الموارد المتاحة في المجتمع المحلي الاستغلال الأمثل، وهي تنمي موارد أعضائها المالية بتوزيع الأرباح وعائد التعامل عليهم، وكذلك تُقدِّم الخدمات التي يحتاجها أفراد المجتمع الذي تقام فيه، ويقوم بإدارتها مجلس إدارة منتخب من قِبَل الجمعية العمومية. ويتجاوز عدد الجمعيات التعاونية في المنطقة 33 جمعية تعاونية.
 
ج - التأمينات الاجتماعية:  
 
افتتحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مكتبًا لها في منطقة عسير بمدينة أبها عام 1393هـ/1973م بغرض تقديم الخدمات التأمينية إلى المشتركين وأصحاب العمل؛ حيث يقوم المكتب بتطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على المنشآت الواقعة في نطاق اختصاصه وتقديم الخدمات إلى المشتركين في مجال التعويضات والمعاشات وفي مجال الأخطار المهنية وإصابات العمل. وقد استفاد أكثر من 95 ألف مشترك من خدمات المكتب في هذين الفرعين، في حين يبلغ معدل البلاغات عن إصابات العمل التي يتلقاها المكتب يوميًا بين 25 و 30 بلاغًا.
 
وتمتد خدمات المكتب في منطقة عسير لتشمل محافظات: خميس مشيط، وبيشة، وبلقرن، والنماص، ومحايل عسير، والمجاردة، وأحد رفيدة، وسراة عبيدة، بالإضافة إلى تثليث. ويبلغ عدد المنشآت المشتركة 6.811 منشأة، وعدد العاملين المشتركين أكثر من 104.013 مشتركًا يبلغ السعوديون منهم 16.228 عاملاً.
 
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook