الجمعيات الخيرية السعودية … أيدي العطاء

الكاتب: رامي -
الجمعيات الخيرية السعودية … أيدي العطاء
"

الجمعيات الخيرية السعودية … أيدي العطاء


قائمة المحتويات


مؤسسة عبدالله الحريص الخيرية (أساس)


جمعية بنيان الخيرية


الجمعية الخيرية للخدمات الهندسية


مؤسسة الملك خالد الخيرية


جمعية ومؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية 


مؤسسة الملك فيصل الخيرية


جمعية زهرة


مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية



يزخر المجتمع في المملكة العربية السعودية بالعديد من صور التكافل وحب العطاء التي جعلت منها مثالاً يحتذى به في مختلف دول العالم، كما ظهرت بعض من الجمعيات الخيرية والأوقاف التي عمل على إنشائها أمراء وملوك المملكة العربية السعودية، لتسمو هذه الجمعيات بأبهى صور التكافل الاجتماعي والإنساني.




إذ تبنت الجمعيات الخيرية السعودية مختلف البرامج التنموية والإنسانية من مساعدات أو إنشاء مراكز طبية أو منشآت تعليمية من مدارس وجامعات ومؤسسات لدعم الأفراد، حتى وصل بعضها إلى برامج تقدم المساعدات الإنسانية حول العالم، وصنفت كإحدى أكبر الجمعيات في العالم.



أبرز الجمعيات الخيرية السعودية



نذكر في هذا المقال مجموعة من أهم وأبرز الجمعيات الخيرية في السعودية على سبيل الذكر لا الحصر، وهي كما يلي:



مؤسسة عبدالله الحريص الخيرية (أساس)


تعاونت أساس مع عدد من الجمعيات الخيرية غير الربحية



تعمل مؤسسة أساس جاهدة على المساهمة في تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030، والتي تنص على رفع مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي إلى 5? من خلال تنفيذ عدد من البرامجوالمبادرات والشراكات التنموية.




تستهدف مبادرات مؤسسة عبدالله الحريص الخيرية (أساس) مجالات متنوعة، منها: تسكين الأسر، وإنشاء المساكن والبناء، وإعادة تدوير مخلفات البناء، وإدارة الأملاك الوقفية. بحيث تسعى من خلال هذه المبادرات إلى الوصول لحلول عملية ومفيدة عن طريق بناء شراكات مع جهات مختلفة، إذ تعمل على توفير شبكة أمان اجتماعي تشتمل على توفير السكن التنموي المناسب للجميع.




ولتنفيذ مسيرة العطاء والخير التي تسعى لتحقيقها مؤسسة أساس على أرض الواقع، بدأت بالتعاون مع منظمات القطاع الثالث التي تستهدف مبادرات مشابهة للمؤسسة، أي بناء شراكات مع المنظمات التي تهدف إلى التسكين، والبناء، وإعادة ترميم منازل الأسر المحتاجة والمساجد.




فقد تم الإعلان مؤخراً عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع جمعية بنيان الخيرية وجمعية هندسية الخيرية، وتنص هذه الاتفاقية على أن تقدم مؤسسة عبدالله الحريص الخيرية (أساس) خدمات الترميم لمساكن الأوقاف الخاصة بجمعية بنيان وإدارة أملاكها، وتُقدّم جمعية هندسية تقييم وتقرير شامل لاحتياجات ترميم هذه المساكن. أي أن هذه الاتفاقية ستعمل على تحقيق كل مما يلي:



تقييم المشاريع السكنية


إعادة ترميم المساكن



سيتم ذلك من خلال تقديم الحلول العملية المناسبة، وتوفير مساكن تنموية وشاملة اجتماعياً ومستدامة بيئياً، بحيث تكون هذه المساكن ذات بنية تحتية سليمة وقادرة على الصمود، وتكون أيضاً ذات جودة حياتية مرتفعة، وذلك بتقديم العون اللازم لجعل المساكن التنموية للأسر المحتاجة تتمتع بكافة مواصفات الأمن والسلامة.




مثّل مؤسسة عبدالله الحريص الخيرية (أساس) الأستاذ عبدالله الحريص رئيس مجلس الإدارة، كما مثّلت جمعية بنيان الخيرية رئيسة مجلس الإدارة فوزية المعجل، أما جمعية هندسية فقد مثّلها المدير التنفيذي للجمعية الدكتور عماد الصغير.



جمعية بنيان الخيرية


توفر جمعية بنيان مجموعة من البرامج التي تحقق أهدافها من خلالها- حقوق الصورة محفوظة لموقع جمعية البنيان الإلكتروني



تم تأسيس جمعية بنيان الخيرية للتنمية النسائية كواحدة من الجمعيات الخيرية السعودية في الرياض عام 1432 هـ على يد نساء سعوديات بموجب القرار الوزاري رقم 206.



تنص رسالة جمعية بنيان على ضرورة توفير المسكن الملائم للأسر المستحقة، كما تسعى إلى الارتقاء بهذه الأسر على كافة المستويات التنموية، بحيث تساعدها في العمل على أن تكون أسر منتجة في محيطها الاجتماعي، إلى جانب جهودها لتحقيق الاستقلال المادي لكافة الأسر.




تقوم جمعية بنيان الخيرية بتنفيذ العديد من البرامج التي تستطيع من خلالها تحقيق أهدافها المنشودة، فتنقسم برامج الجمعية إلى أربعة فئات رئيسية، وهي (الإسكان، التنمية، خدمات اجتماعية، قروض وتمويل)، وأدناه هي البرامج التي خصصتها الجمعية لبرنامج الإسكان:



الإيجار المنتهي بالتمليك


الأوقاف


بناء وترميم


تمليك



معلومات التواصل مع جمعية بنيان الخيرية للتنمية النسائية



الموقع: تقاطع الطريق الدائري الشمالي مع طريق أبي بكر الصديق (مخرج 6)، الرياض.


أوقات العمل:


الأحد – الخميس: 08:00 صباحاً – 02:30 مساءً


استلام التبرعات: 08:00 صباحاً – 08:00 مساءً


السبت: 01:00 مساءً – 05:00 مساءً


التواصل: 0114940886


الجمعية الخيرية للخدمات الهندسية


استطاعت هندسية أن توسع نطاق عملها لتشمل كافة مناطق المملكة- حقوق الصورة محفوظة لموقع الجمعية الخيرية للخدمات الهندسية الإلكتروني



بموجب قرار من معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عام 1426 هـ، تم تأسيس الجمعية الخيرية للخدماتالهندسية (هندسية) لتبدأ نشاطها وتحقيق أهدافها المنشودة، إذ تم تسجيل الجمعية في سجل الجمعيات الخيرية برقم 327 بتاريخ 20-10-1426هـ.




بدأ نطاق عمل الجمعية الخيرية للخدمات الهندسية في الرياض فقط، ومن ثم تم تعديل وتوسيع نطاق خدماتها لتشمل كافة المناطق في المملكة العربية السعودية.




استطاعت هندسية تحقيق العديد من الإنجازات الخيرية لأكثر من 23 مشروع في المملكة، وذلك من خلال تكاتف وتعاونعدد من المهندسين الخبراء وأساتذة الجامعات من أصحاب العلم والخبرة والكفاءة العالية.



تعتبر ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏هندسية من الجمعيات الخيرية السعودية متخصصة بتقديم الخدمات الهندسية للقطاع الخيري (الخدمات الهندسية للمساجد، والخدمات الهندسية للأوقاف)، وذلك يتم تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.




معلومات التواصل مع الجمعية الخيرية للخدمات الهندسية



الموقع: القيروان، الرياض.


أوقات العمل: الأحد – الخميس: 08:00 صباحاً – 03:00 مساءً


التواصل: 0552770606


مؤسسة الملك خالد الخيرية


مؤسسة الملك خالد الخيرية



تعتبر من الجمعيات الخيرية السعودية العريقة في العاصمة الرياض حيث تم تأسيسها عام 2001، تهدف مؤسسة الملكخالد الخيرية إلى تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل على تمويل مختلف أنواع البرامج والمشاريع الانمائية، كما شاركت المؤسسة بتأسيس شراكات مع المؤسسات التابعة لكل من القطاعات العامة والخاصة والغير ربحية.




كما قامت المؤسسة بتبني وتطوير مفهوم الريادة الاجتماعية، وذلك عبر إلزام مجموعة من أكبر المؤسسات والصناديق الدولية بتنفيذ برامج تدريبية، وذلك لتطوير قدرات العاملين في مجال المنظمات غير الربحية ومن أشهرها الصندوق الاستثماري الدولي غير الربحي، كما تدعم الباحثين والمؤسسات التي تعمل على النهوض بالمجتمع وذلك عبر جائزتها المعروفة باسم جائزة الملك خالد.




معلومات التواصل مع مؤسسة الملك خالد الخيرية



الموقع: طريق الملك خالد، الشرفية، الرياض 12723


أوقات العمل: السبت – الخميس: 9:00 صباحاً – 4:00 مساءً


التواصل: 0112020202


مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية 


مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية



تُعتبر مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية من أهم الجمعيات الخيرية السعودية ، فهي هيئة خيرية تُعنى بتقديم خدمات الرعاية الصحية للمسنين وتقديم خدمات التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تعمل المؤسسة على نشر الوعي بضرورة الرعاية لهذه الفئات ومستلزماتها، كما شاركت وأسست المؤسسة مجموعة من أُخرى من الأنشطة الخيرية المتعلقة ببرامج التعليم والإسكان.




ومن أشهر المشاريع التي أقامتها المؤسسة وهي مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية، حيث تعمل هذه المدينة على تقديم الخدمات الطبية والتأهيلية بمرافق مكونة من 400 سرير وعدد غرف عمليات يصل إلى 18 غرفة ومركزفحوصات يعمل على تقديم مختلف أنواع الفحوصات اللازمة لرعاية هذه الفئات.




معلومات التواصل مع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية 



الموقع: شارع التخصصي، الرياض


أوقات العمل: السبت – الخميس: 9:00 صباحاً – 4:00 مساءً 


التواصل: 966114827663 


مؤسسة الملك فيصل الخيرية


مؤسسة الملك فيصل الخيرية



أكبر الجمعيات الخيرية السعودية في المملكة، كما تعتبر إحدى أقدم الجمعيات الخيرية حيث تم تأسيسها عام 1976، حيثتسعى المؤسسة لمساندة البحوثات المختلفة في مجالات العلوم والطب واللغة العربية والدراسات التي تخص الحضارة الإسلامية والتراث، وتمنح الجوائز للمشاركين في هذه الأبحاث.




كما قامت مؤسسة الملك فيصل الخيرية بإنشاء مجموعة من المدارس الأهلية التي تعرف باسم مدارس الملك فيصل، وهي إحدى أول المدارس التي تطبيق معايير التعليم الدولي، إضافة إلى جامعة الفيصل والتي تهتم بنشر التطبيقات المعرفية في مجال إدارة الأعمال والطب والهندسة وغيرها.




معلومات التواصل مع مؤسسة الملك فيصل الخيرية



الموقع: طريق الملك فهد، 7862 البرج الشمالي ، مبنى الخيارة، الرياض 12313


أوقات العمل: السبت – الخميس: 9:00 صباحاً – 4:00 مساءً. 


التواصل: 0114652255 


جمعية زهرة


شعار جمعية زهرة



تنشط جمعية زهرة كونها أحد الجمعيات الخيرية السعودية بشكل رئيسي في مساندة القطاع الصحي في تنفيذ البرامج التوعوية بسرطان الثدي، كما تعمل على الحد من انتشاره عبر تقديم خدمات متخصصة للمريضات والمتعافيات، ودعم الدراسات العلمية المختصة بالمرض.




معلومات التواصل مع جمعية زهرة



الموقع: طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول، أم الحمام الشرقي، الرياض 12721 


أوقات العمل: السبت – الخميس: 8:00 صباحاً – 4:00 مساءً. 


التواصل: 0114833652 


مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية


مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية



من أكبر المؤسسات الخيرية السعودية، تنشط مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية في دعم المشاريع الإنسانية، كما تضم المؤسسة مجموعة من الجمعيات والمنظمات التابعة لها العاملة بنفس المجال، وتصب المؤسسة اهتماماتها في عديد من المجالات أبرزها تنمية المجتمع ومساعدة من هم أقل حظاً على التعافي من الكوارث.




معلومات التواصل مع مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية



الموقع: الأندلس، جدة 23311


أوقات العمل: 8:00 صباحاً – 6:00 مساءً. (يومياً) 


التواصل: 962777712041



هكذا نكون قد ذكرنا مجموعة من أبرز الجمعيات الخيرية السعودية والتي تنشط في مختلف قطاعات الدعم الإنساني والتنمية البشرية، إذا أعجبك هذا المقال يمكنك متابعة مقالات أُخرى ذات صلة، كالتعرف على جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، والتعرف على منصة إحسان الخيرية ومنصة جود الإسكان..




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة عبر النقر عليها، كما يمكنك ترك تعليق في أسفل الصفحة وسنقدم لك ما تحتاجه من مساعدة.




Tweet


Share


Pin


Share


196


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook