الجلد

الكاتب: رامي -
الجلد

الجلد

وهو أكبر عضو من أعضاء جسم الإنسان، والذي يغطّي جسم الإنسان بالكامل وأجسام الحيوانات كذلك، ويمكن تعريفه بأنّه الغشاء أو العضو الذي يكسو الجسد الخارجيّ للإنسان والحيوان، وتُعتبر وظيفته الرئيسيّة في كونه يحمي الجسم بالكامل عن طريق ما يتميّز به من خصائص فيزيائية، فهو يقاوم البلل وفي الوقت نفسه يمنع نفاذ السوائل الموجودة إلى أنسجة جسم الإنسان المختلفة.

وظائف الجلد

  • يحول دون دخول المواد الكيميائية والبكتيريا إلى أجزاء الجسم الداخليّة.
  • يقي الأنسجة التي توجد تحته من أضرار الأشعة فوق البنفسجيّة الموجودة في الشمس، وذلك عن طريق إفراز مادة الميلانين.
  • يحافظ على درجة حرارة الجسم الداخليّة عند مستوياتها الطبيعيّة، عن طريق إفراز العرق عند التعرّض لارتفاع في درجة الحرارة، وأما عندما يتعرّض الجسم للبرودة، فإنه يضيّق الأوعية الدمويّة الموجودة في الجلد، وبالتالي يقلّ جريان الدم في سطح الجسم، وبذلك يقل فقدانه للحرارة.
  • يعتبر المسؤول عن حاسة اللمس، وذلك لاحتوائه على مستقبلات عصبيّة.
  • توجد به النهايات العصبية المسؤولة عن الإحساس بالألم والضغط.
  • يقي من الإصابة بالعدوى عن طريق خلايا خاصة موجودة بداخله، والتي تعتبر جزءاً من جهاز المناعة.
  • يساعد على تأمين فيتامين د من خلال أشعة الشمس.
  • يقلّل نسبة الإصابة بالأورام السرطانية الجلدية.

طبقات الجلد

طبقة البشرة

وتتألف من أربع طبقات من الخلايا المتلاصقة، وتسمى أول طبقة داخلية فيها الطبقة القاعديّة، ثم الطبقة الشوكيّة، ثم الطبقة الحبيبية، وأول طبقة فيها تسمى الطبقة المتقرِّنة، وتتميّز طبقة البشرة بأنّها في تجدد مستمر، بحيث إنّ الخلايا تتناقص حيويتها كلما اقتربت إلى السطح، إذ إنّ الخلايا التي تصل إلى السطح تموت، وتجدر الإشارة أنّه يلتصق بالبشرة زوائد جلديّة مثل الغدد الدهنية والعرقية والأظافر والشعر.

طبقة الأدمة

وتوجد تحت طبقة البشرة، حيث إنها تحتوي على النهايات العصبيّة والليمفاويات والأوعية الدموية والغدد العرقيّة، ويوجد على سطحها نتوءات صغيرة يُطلق عليها اسم الحليمات والتي تحوي بداخلها نهايات أعصاب حساسة للمس، ويبلغ سمكها عشرة أضعاف سمك طبقة البشرة تقريباً.

الأنسجة تحت الجلد

وتتكوّن هذه الطبقة بشكل رئيسيّ من النسيج الضام والخلايا الدهنيّة إضافة إلى الأوعية الدمويّة، وتُعتبر حماية الجسم من الضربات هي الوظيفة الأساسية للأنسجة تحت الجلد، وتخزّن هذه الأنسجة كمية الدهون داخلها كلّما ازداد تناول الطعام، فإذا احتاج الجسم كميّة إضافية من الطاقة فإنه يستهلك تلك الدهون المخزنة.

شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook