الثدييات في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 الثدييات في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

 الثدييات في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
- طائفة الثدييات (Class Mammalia):
 
يعد وجود الأثداء والشعر من أهم الصفات التي تميز الثدييات عن بقية الحيوانات الفقارية الأخرى، ومن الصفات الأخرى المميزة لها تمحور الفك السفلي مع الجمجمة، وانفصال التجويف الصدري عن البطن بحاجز عضلي، وعدم وجود نواة في كريات الدم. وهي حيوانات ولودة عدا ثلاثة أنواع بيوضة، كما أنها من ذوات الدم ثابت الحرارة. وتوجد الثدييات في كل القارات، وتعيش على اليابسة بصورة أساسية، وهناك أنواع تعيش في البحار مثل: الحيتان، والدلافين، وفي المياه العذبة مثل خلد الماء، وأنواع تطير في الهواء مثل الخفافيش.
 
يوجد في المملكة أكثر من 76 نوعًا من الثدييات تتبع لثماني رتب  ،  وتعد رتبة الخفاشيات أكثرها أنواعًا؛ حيث تضم ما يقرب من 24 نوعًا، اثنان يتبعان مجموعة الخفافيش الكبيرة أو آكلة الثمار، وهي نهارية المعيشة وتتغذى على الثمار والفواكه، أما الأنواع الأخرى فتتبع مجموعة الخفافيش الصغيرة أو خفافيش الحشرات، وهي ليلية تعتمد على الصدى في طيرانها، وتتغذى على الحشرات الليلية. والخفافيش منتشرة في معظم مناطق المملكة وبخاصة في المناطق الجنوبية الغربية والشمالية الغربية. وعلى الرغم من عدد أنواعها إلا أن معظم الناس لا يعرفون عنها إلا القليل.
 
تضم رتبة القوارض خمس عائلات بها نحو 22 نوعًا، وهي ثاني أكبر الرتب حسب عدد الأنواع، وتشمل: عائلة العضلان، وعائلة الفئران والجرذان، وعائلة الجرابيع، وعائلة النيص، وعائلة زغبة الحدائق. وهي منتشرة في جميع مناطق المملكة وبخاصة المناطق السهلية والرملية، والمناطق الجبلية، وحول التجمعات السكانية عدا العائلة الأخيرة؛ إذ يقتصر وجودها على جبال الحجاز وجبال السروات. وتأتي رتبة الضواري أو اللواحم في المرتبة الثالثة من حيث عدد الأنواع؛ حيث تضم نحو 14 نوعًا في المملكة، وتشمل هذه الرتبة: عائلة القطط مثل: النمر، والقطط البرية، والعائلة الكلبية التي تضم الذئب وابن آوى والثعالب، كما تشمل الرتبة عائلة العرسيات ومنها الظربان، وعائلة الزباديات ومنها الزريقاء، والعائلة الضبعية ومنها الضبع. وتعيش أنواع هذه الرتبة في بيئات المملكة المختلفة. وتعد العائلة القطية أكثر عائلات الضواري تهديدًا بالانقراض، وتحتاج إلى اهتمام عاجل لحمايتها.
 
أما رتبة مزدوجة (شفعية) الحافر فيوجد منها خمسة أنواع تضمها العائلة البقرية مثل المها العربي وثلاثة أنواع من الظباء والوعول وهناك أنواع أخرى، وكلها أنواع لها أهمية تراثية صيدية كبيرة. وقد انقرضت كل أنواع هذه العائلة من بيئاتها الطبيعية عدا الوعل، ولكن الجهود الكبيرة التي بذلت بعد إنشاء الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية أعادت معظم الأنواع المنقرضة إلى بيئاتها في المحميات الطبيعية التي أنشأتها.
 
يوجد من رتبة آكلة الحشرات خمسة أنواع تضمها عائلتان هما: عائلة القنافذ، وعائلة الزباب. وتنتشر القنافذ في معظم مناطق المملكة وبخاصة القنفذ الأثيوبي، أما الزبابات فهي حيوانات جحرية تنتشر بشكل خاص حول شواطئ البحر الأحمر والخليج العربي. أما رتب الأرنبيات والرئيسيات والوبريات فيوجد من كل منها نوع واحد فقط في المملكة. وتعد رتبة فردية الحافر التي تضم الحصان العربي والحمار الأخدري منقرضة من بيئاتها الطبيعية منذ وقت طويل.
 
يوجد في منطقة حائل نوع واحد من القنافذ، وسجل حتى الآن نوع واحد من الخفافيش، وأكثر من اثني عشر نوعًا من القوارض، وسبعة أنواع من الضواري، بالإضافة إلى المها، والغزلان، والوعل، والوبر والأرنب البري. وسوف نستعرض أهم هذه الأنواع.
 
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook