التوصيف الجيني للاستعداد للإصابة بسرطان الثدي

الكاتب: رامي -
التوصيف الجيني للاستعداد للإصابة بسرطان الثدي

التوصيف الجيني للاستعداد للإصابة بسرطان الثدي.

تقوم اختبارات توصيف التعبير الجيني (Oncotype DX، وMammaPrint، وغيرهما) بتحليل عدد من الجينات المختلفة داخل الخلايا السرطانية لديك للتنبؤ بخطر تكرار الإصابة بالسرطان لديك.

تساعد نتائج اختبارات توصيف التعبير الجيني الأطباء على تحديد من قد يستفيد من العلاج الإضافي (المساعد) بعد الجراحة. بالنسبة للنساء المصابات بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة والذي يتميز بالحساسية للهرمونات، يتم استخدام اختبارات توصيف التعبير الجيني لتحديد ما إذا كان من المحتمل أن يستفدن من العلاج الكيميائي المساعد.

إذا كانت جميع العوامل القياسية التي يستخدمها الأطباء للتنبؤ بفرصة معاودة إصابتك بالسرطان، تدل على أن المخاطر محدودة للغاية، فمن المحتمل الا تكون اختبارات توصيف التعبير الجيني ضرورية. كما أن هذه الاختبارات ليست مفيدة جدًا إذا كانت إصابتك بسرطان عدواني والذي يستفيد بشكل واضح من استخدام العلاج الكيميائي. بالنسبة لأنواع السرطان التي تقع بين هاتين الفئتين، يجب اتخاذ قرار بشأن إمكانية استخدام العلاج الكيميائي أم لا، ويمكن أن يكون توصيف التعبير الجيني مفيدًا بشكل خاص.

توجد العديد من اختبارات توصيف التعبير الجيني، ويتم دراسة العديد منها في التجارب السريرية. لا يزال الأطباء يحددون أفضل طريقة لاستخدام هذه الاختبارات وتفسير النتائج.

وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن العلاج الكيميائي قد لا يكون مفيداً بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من نتائج اختبار توصيف التعبير الجيني التي تشير إلى وجود خطر متوسط لتكرار الإصابة. في هذه الدراسة، تلقت بعض النساء العلاج بالهرمونات والعلاج الكيميائي بعد الجراحة، وتلقت بعض النساء العلاج بالهرمونات فقط.

كان لدى كلا المجموعتين معدلات تعافي مماثلة، وهو ما يشير إلى أن العلاج الكيميائي كان غير ضروري لمعظم النساء. أظهر العلاج الكيميائي بعض الفوائد للنساء اللواتي كان عمرهن 50 عامًا أو أقل، وكانت نتائج اختبار توصيف التعبير الجيني لديهم في المرتبة الأعلى من النطاق المتوسط. تنطبق نتائج هذه الدراسة فقط على النساء اللواتي لديهن نتائج متوسطة في اختبار Oncotype DX، وأورام حساسة للهرمونات، ونتائج HER2 سلبية، ولم تنتشر إلى العقد الليمفاوية.

تحدثي مع طبيبك حول إيجابيات وسلبيات توصيف التعبير الجيني. يمكن أن تكون هذه الاختبارات باهظة التكاليف، ولا يغطي التأمين دائمًا التكلفة.

شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook