المحتوى

التهنئة بدخول العشر الوسطى والعشر الأواخر من رمضان

الكاتب: يزن النابلسي -

التهنئة بدخول العشر الوسطى والعشر الأواخر من رمضان

 

السؤال
 
ما حكم التهنئة بدخول العشر الوسطى والعشر الأواخر من رمضان؟
 
 
الجواب
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فالتهاني بمواسم الخير والعبادات يظهر _والله أعلم_ أنه جائز؛ ويدل لهذا أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ قال لأبي بن كعب - رضي الله عنه - :" يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم، قال: فضرب في صدري وقال: والله ليهنك العلم أبا المنذر "، أخرجه مسلم في صحيحه.
وأيضاً الصحابة _رضي الله تعالى عنهم_ قاموا بتهنئة كعب بن مالك _رضي الله عنه_ لما نزلت توبة الله _عز وجل_ عليه في حديث طويل في صحيح مسلم، وغير ذلك.
فالأصل أن هذه التهاني جائزة، لكن الإكثار منها كما يفعل بعض الناس، يهنئون في أول الشهر، وفي وسطه وفي العشر الأواخر، فهذا فيه نظر وينبغي تركه، إن حصلت التهنئة فينبغي أن تكون في أول الشهر فقط، ولا ينبغي للمسلم أن يبالغ في مثل هذه الأشياء، ومثل هذه الأشياء وجدت أسبابها في عهد النبي _صلى الله عليه وسلم_، ولم يحصل أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ فعلها، فالأحسن تركها، لكن إن هنَّأ الإنسان فإنه يهنِّئ في أول الشهر، فنقول: هذا لا تثريب عليه، أما كونه يبالغ وتكون التهنئة في أول الشهر وفي وسطه وفي آخره، فالأحسن للمسلم أن يترك ذلك، والله _تعالى_ أعلم .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 
المرجع موقع المسلم
شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook