التهاب اللثة

الكاتب: رامي -
التهاب اللثة
"

التهاب اللثة.

التهاب اللثة و التهاب ما حول السن

يحدث التهاب اللثة ، و هو التهاب و عدوى في النسيج الذي يسند الأسنان ، في مرحلتين ، التهاب اللثة ، و التهاب ما حول السن ، و التهاب اللثة ، و هو المرحلة المبكرة ، يصيب فقط نسيج اللثة ، فتصبح اللثة حمراء و متورمة و تنزف بسهولة عندما تنظف الأسنان بالفرشاة ، و التهاب اللثة يمكن الشفاء منه بالعلاج و العادات الصحيحة الجيدة للفم .

و يحدث التهاب ما حول السن إذا لم يعالج التهاب اللثة أو عولج بشكل غير كافٍ ، و هو عدوى والتهاب للأربطة التي تمسك الأسنان في عظم الفك و كذلك لعظم الفك نفسه ، و تسبب العدوى في ابعاد اللثة عن الأسنان ، مسببة في نهاية الأمر خلخلة الأسنان ، و التهاب ما حول السن هو السبب الرئيس في فقدان الأسنان .

الأسباب :


السبب الرئيسي لالتهاب اللثة و التهاب ما حول السن هو تجمع اللويحات ( مواد لزجة مكونة من البكتيريا و اللعاب و جزيئات الطعام ) على الأسنان ، و اللويحات التي لا تزال بالفرشاة و خيط الأسنان تتحول إلى مادة صلبة تسمى القلح تحتجز بين اللثة و الأسنان مكونة جيوباً ، و البكتيريا في القلح و اللويحات و كذلك السموم التي تنتجها البكتيريا تثير اللثة و تصيبها بالعدوى مسببة التهاب اللثة ، فإذا لم يتم إزالة القلح و اللويحات ، فإنها تكون جيوباً أعمق و أعمق تحت اللثة ، و تنزعها بعيداً عن الأسنان و تصيب بالعدوى الأربطة و العظام حول السن ، و هذا هو التهاب ما حول السن .

و سوء العناية الصحية بالأسنان يزيد بشكل كبير من خطر حدوث التهاب اللثة ، و مع هذا ، فالاستعمال القاسي للفرشاة و خيط الأسنان يمكن أن يعزز التهاب اللثة بجرح اللثة ، و هو ما يزيد من قابليتها لأذى اللويحات ، و الأسباب الأخرى لإثارة اللثة ، و التي يمكن أن تؤدي التهاب اللثة ، هي عدم تراصف الأسنان و جسور الأسنان و التيجان و أدوات تقويم الأسنان غير المناسبة .

و تزيد التغيرات الهرمونية أثناء البلوغ و الحمل من خطر حدوث التهاب اللثة بزيادة حساسية اللثة ، و تشمل عوامل الخطر الأخرى مرض السكر غير المعالج ، و الغذاء الغني بالسكريات والنشويات . و بعض الأدوية ، و التدخين أو مضغ التبغ .

الوقاية :


العناية الصحية الجيدة للفم هي أكثر الوسائل فعالية للوقاية من التهاب اللثة و التهاب ما حول السن ، نظف أسنانك مرتين يومياً على الأقل لتنزيل اللويحات من بين الأسنان ، إضافة إلى ذلك تناول غذاءً متوازناً و لا تدخن أو تمضغ التبغ .
و فحص الأسنان المنتظم لتنظيف الأسنان لدى أخصائي يساعد على منع أمراض اللثة أو علاجها قبل أن تصبح غير قابلة للعلاج ، و يمكن للفحص الطبي المنتظم أن تصبح غير قابلة للعلاج ، و يمكن للفحص الطبي المنتظم أن يكتشف المشاكل الصحية ، مثل مرض السكر الذي يمكن أن يزيد خطر حدوث أمراض اللثة ، و من يعاني مرض السكر عليه أن يتأكد من ضبطه بالحمية ، و كذلك الدواء عند اللزوم .

و إذا لم يعالج التهاب ما حول الأسنان ، فقد يؤدي إلى أمراض القلب ، و قد وجدت دراسة عام 2003 قام بها باحثون في جامعة آرهوس بالدنمارك ارتباطاً بين شدة مشاكل ما حول الأسنان و حدوث أمراض القلب في مرضى أدخلوا المستشفى لمشاكل قلبية ، و تجرى حالياً دراسة أخرى في جامعة إنديانا في الولايات المتحدة لدراسة الصلة المحتملة بين التهاب اللثة و أمراض القلب .

التشخيص :


يمكن لطبيب الأسنان تشخيص التهاب اللثة و التهاب ما حول السنان بناءً على مظهر اللثة ، و قد تلزم اشعة سينية على الأسنان لتكشف مدى التلف لعظم الفك من التهاب ما حول السن ، و قد يستخدم طبيب الأسنان كذلك مسباراً لدواعم الأسنان لقياس عمق جيوب اللويحات و القلح تحت حدة المرض ، و يحدد ما إذا كانت جراحة اللثة لازمة .

"
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook