التهاب القصبات الهوائية تشخيصه وعلاجه

الكاتب: رامي -
التهاب القصبات الهوائية تشخيصه وعلاجه
"

التهاب القصبات الهوائية تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

لا يُستلزم عادة إجراء اختبارات والخضوع لفحوص الأشعة السينية لتشخيص التهاب الشعب الهوائية. يمكن عادة للطبيب تشخيص المشكلة بملاحظة الطفل والاستماع لرئتيه باستخدام سماعة طبية. مع ذلك، قد يتطلب تمييز هذا المرض عن نزلة البرد أو الإنفلونزا زيارة أو زيارتين للطبيب.

إذا كان طفلك معرضًا لخطر الإصابة بالتهاب شعب هوائية شديد، أو إذا كانت لديه أعراض متفاقمة أو في حال الاشتباه بمشكلة أخرى، فقد يطلب طبيبك فحوصًا، بما في ذلك:

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية.قد يطلب الطبيب الخاص بك إجراء فحص تصوير الصدر بالأشعة السينية للكشف عن علامات تدل على الإصابة بالالتهاب الرئوي.
  • الفحص الفيروسي.قد يجمع الطبيب الخاص بك عينة من مخاط طفلك لفحصها للكشف عن الفيروس المسبب لالتهاب الشعب الهوائية. يُجرى هذا الفحص باستخدام مسحة يتم إدخالها برفق في الأنف.
  • اختبارات الدم.قد تستخدم أحيانًا اختبارات دم للتحقق من تعداد خلايا الدم البيضاء لدى طفلك. يدل عادة ارتفاع خلايا الدم البيضاء على محاربة الجسم لعدوى. يمكن أيضًا لفحص الدم أن يحدد ما إذا كان مستوى الأكسجين قد انخفض في مجرى الدم لدى طفلك.

قد يسألك الطبيب أيضًا عما إذا كنت قد لاحظت علامات تدل على جفاف لدى طفلك، لا سيما إذا كان طفلك يرفض الشراب أو الطعام أو إذا كان يتقيأ. تشمل علامات الجفاف انخماص العينين، وجفاف الفم والجلد، والخمول وقلة البول أو انعدامه.

العلاج

يستمر التهاب القصيبات عادةً لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. يمكن رعاية أغلب الأطفال المصابين بالتهاب القصيبات بالمنزل برعاية داعمة. من المهم أن تكون متنبهًا للتغييرات في صعوبة التنفس، مثل المجاهدة للحصول على كل نفس، وعدم القدرة على التحدث أو البكاء بسبب صعوبة التنفس، أو إصدار أصوات شخير مع كل نفس.

لأن الفيروسات تسبب التهاب القصيبات، تكون المضادات الحيوية &mdash التي تستخدم لعلاج العدوى التي تسببها البكتيريا &mdash غير فعالة ضدها. إذا كان طفلك مصابا بعدوى بكتيرية مصاحبة، مثل الالتهاب الرئوي، فقد يصف طبيبك مضادًا حيويًا لعلاجه.

وجد أن العقاقير التي تفتح المسالك الهوائية (الموسعات القصبية) غير مفيدة بشكل روتيني. لكن قد يختار طبيبك تجربة علاج ألبوترول في صورة رذاذ ليرى ما إذا كان سيساعد.

لم تثبت فعالية أدوية الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم والضغط بعنف على الصدر للتخلص من المخاط (العلاج الطبيعي للصدر) أنها علاجات فعالة لالتهاب القصيبات وهي غير موصى بها.

الرعاية في المستشفى

تحتاج نسبة ضئيلة من الأطفال إلى رعاية المستشفيات للسيطرة على حالتهم. في المستشفى، قد يحصل طفلك على أكسجين مرطب للحفاظ على كمية كافية من الأكسجين في الدم، وربما السوائل عبر الوريد (عن طريق الوريد) لمنع الجفاف. في الحالات الشديدة، قد يتم إدخال أنبوب في القصبة الهوائية (القصبة الهوائية) للمساعدة في تنفس الطفل.

"
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook