التقدم العالي في جامعات تركيا

الكاتب: رامي -
التقدم العالي في جامعات تركيا

التقدم العالي في جامعات تركيا.

عملت تركيا في السنوات الاخيرة تعديلات كبيرة في مجال التعليم العالي لما له من دور كبير من بناء لمجتمع متقدم بعيد عن كافة علامات التخلف بالاضافة لجذب السياح مع تبادل للثقافات عن طريق الطلاب الاجانب
أصبحت كافة المدن التركية تضم جامعات وكليات بفضل ارتفاع عدد الجامعات من 76 جامعة قبل 10 سنوات إلى 146 جامعة. وقد بلغ عدد الطلاب الجامعيين 3 مليون 107 ألف طالب سنة 2010 بينما كان 2 مليون 949 فيما مضى، وقد تم تخصيص مبلغ 11,5 مليار ليرة للجامعات لسنة 2011. يبلغ تعداد طاقم التدريس الجامعي حوالي 77،100. يتم مراقبة وإدارة التعليم العالي من قبل مجلس التعليم العالي (Y& #214 K)، الذي تم إنشاءه عام 1981. يجب على الطالب الراغب في تكملة تعليمه الجامعي في تركيا في أحد الجامعات الحكومية تأدية امتحان قبول للجامعات ونجاحه فيه، إلى جانب درجته في امتحان الشهادة الثانوية، ذلك يحدد الجامعة والتخصص التي سيدرسه. هناك حوالي 16 ألف طالب أجنبي يدرسوا في تركيا، معظمهم يأتي من دول آسيا الوسطى، المتأثرة بالثقافة التركية.
تم اختيار ستة جامعات تركية ضمن قائمة الجامعات الـ 500 الجيدة التي تقوم " اونيفرسيتي رانجنك باي اكاديميك بيرفورمانس " التي تم تشكيلها ضمن معهد اينفورماتك في جامعة الشرق الاوسط كل سنة، جامعة الشرق الاوسط التقنية 375، جامعة ايجة 467، جامعة حجة تبة 489، جامعة غازي 493، جامعة انقرة 496، جامعة اسطنبول 497.
الدراسات العليا في الجامعات التركية :
تتميز تركيا بموقع إستراتيجي فريد عند ملتقى الطرق بين الشرق والغرب، يربط البلد بعشرة آلاف السنين من التاريخ. كما أنها تتمتع بقدر واسع من التنوع المناخي والجغرافي لكونها جزءا من أسيا وأوروبا على حد سواء. وبفضل هذا الموقع الذي يتاخم بالبحار من ثلاثة جهات، فإنها كانت ومازالت مركزا تجاريا هاما تقع على خط سير طريق الحرير والتوابل. واليوم من الممكن أن يرى أي شخص بسهولة آثار ثقافات مختلفة في كل ربوع البلد بما في ذلك تلك المناطق النائية البعيدة.
ومنذ تأسسها دولة مستقلة عام 1923، فقد سجلت تركيا خطوات ناجحة خلال العقود الأخيرة في سبيل توفير الرفاهية للشعب ضمن إطار النظام الاقتصادي الحر الذي له صلة كبيرة في علاقاتها الدولية والتجارية القائمة مع الدول الغربية.
وسيغتنم الطلاب الدارسون في تركيا فرصة الحصول على التجارب العصرية والتقليدية على حد سواء تحت سقف واحد في بلد أكثر أمنا واستقرارا في المنطقة، وذلك فضلا عن كون لغة الدراسة في بعض الجامعات التركية باللغة الإنجليزية ومنح بعضها الآخر فرصة تعلم اللغة الإنجليزية ضمنها. والأهم من كل ذلك فإن الجودة الفائقة في الدراسة ستعدّك لمستقبل مرموق.
ما توفره الجامعات التركية :
مستوى عالٍ من الجودة في الدراسة
توفر لك جودة الدراسة وكادر التدريس لدى الجامعات التركية، عالما كبيرا من الفرص للحصول على المهارات التي تحتاج إليها للحاق بركب عصر العولمة.
درجات معترف بها عالميا
إن الدرجات والشهادات الممنوحة من الجامعات التركية معترف بها في جميع أنحاء العالم. وبإمكانك التوصل إلى المزيد من المعلومات عن الاعتراف بالدرجات والشهادات التركية، باستشارة الجهات التعليمية المختصة في بلدك.
مدن جامعية عصرية وإمكانيات فريدة
ستجد مكتبات ومختبرات متقدمة بإمكانك إجراء البحث والدراسة فيها للتوصل إلى الجوانب المختلفة من المعلومات. كما ستتمتع بكونك طالبا في تركيا من خلال منشآت رياضية وثقافية وأندية وسكن للطلاب.
كل هذه العوامل ادت الى تقدم ملحوظ للدولة التركية على صعيد التعليم بشكل عام والتحصيل الدراسي الجامعي بشكل خاص وجعلته مقصد للطلاب الاجانب من مختلف بقاع العالم
شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook